عرض حول شريط وثائقي “لإغرم اقدم ايت مناد” بثانوية تغبالت

 

     في إطار أنشطة نادي اللغة الفرنسية بثانوية تغبالت التأهيلية نيابة زاكورة، نظم عرض حول شريط وثائقي  “لإغرم اقدم ايت مناد”. مساء يوم 16 يناير 2016 في الساعة الرابعة بقاعة المطعم. ودلك بتنشيط الاستاذ إسماعيل الادريسي (استاذ اللغة الفرنسية) والتلميذين محمد حموحدو واحمد منادي (تلميذين السنة الثانية بكالوريا أذاب)

 

 بداية قدم الاستاذ كلمة الشكر في حق كل من ساهم في نجاح تصوير هدا الفيلم الوثائقي من التلميذين محمد حموحدو، احمد منادي ويوسف معالي وجميع العائلات دوار ايت مناد التي فتحت أبوابها لتصوير هدا الفيلم وايضا إعطاء معلومات مهمة وخاصة حول القصبة.

بعد دلك تم عرض الفيلم على انظار الحاضرين هدا الفيلم الوثائقي يتناول معلومات مهمة حول “اغرم اقديم ايت مناد” او ما يسمى بالسان المحلي “تيغنيشا” وهو مجموعة من المنازل القديمة بنيت بمواد محلية تقليدية من طرف عائلة ايت مناد التي تتكون من عائلة ايت عزيز، ايت حموحدو، ايت عمو، ايت يخلف، ايت علا… و شيد مند 9 قرون.

وجود في “أغرم اقديم ايت مناد” ازقة مسقفة وساحة تمارس فيها الاحتفالات الساكنة تسمى (راحبا) ويوجد مسجد في أسفل القصبة تمارس فيه الصلاة وأيضا تعليم الأطفال أصول الدين والقران والعلوم.

 

   في النهاية قدم رئيس المؤسسة السيد عبد العزيز عميمي كلمة الشكر لتلاميذ وكل من الغيورين بالمنطقة وكما الح بمحافظة على هدا التراث المادي. وكما نوها بمجهودات التلميذ محمد حموحدو (المخرج الفيلم) في تركيب المونتاج والعمل الدي يقوم به بصفة عامة

 

 

   وكما تناول الكلمة أيضا الأساتذة ادريس الحوزي وعبد اللطيف بناني بكلمة شكر لكل من ساهم في نجاح هدا العمل وايضا أكد بالمحافظة على تراثنا المادية واللامادي لأنه هو التاريخ الحقيقي للحضارة الإنسانية.

شريط الفيلم الوثائقي ملخص حول أغرم اقديم ايت مناد

https://youtu.be/T2gfqRD678Q

 

اقدمايتحولشريطعرضلإغرممنادوثائقي
Comments (0)
Add Comment