تمكروت: يوم ثقافي لجمعية باب اجديد للتنمية و التعاون

بمناسبة عيد الأضحى المبارك نظمت جمعية باب أجديد للتنمية و التعاون بتمكروت يوما ثقافيا فنيا ، تحت شعار “تربية العقول على التشبث بالأصول، لحماية الثقافة من الأفول ” وذلك يوم الخميس 15 شتنبر 2016. هذا النشاط كان مناسبة لتوعية الشباب على ضرورة الاهتمام بالثقافة و المعرفة بشكل عام لكونها المحرك الاساسي للفعل الانساني ومقياس تحضر الشعوب،  ثم انها من خلالها يتم رسم التصورات و المفاهيم و كذا القيم و السلوك،كما كانت الدورة مناسبة لمناشدة كافة المسؤولين و المعنيين بالأمر بالإسراع الى لفظ الغبار عن قطاع الثقافة من خلال اعادة هيكلة المنشآت و المؤسسات الثقافية والتي بعدما كان الغرض منها هو إيواء الشباب ، أصبحت و بفعل اللامبالاة ملاذا آمنا للطيور،تبني فيها أعشاشها و تضع فيها بيضها، وكذا دعوة جمعيات المجتمع المدني الى التكثيف من الأنشطة الثقافية و المعرفية في مواقعها و ذلك لتوحيد الجهود من أجل اصلاح ما أفسده الدهر وتدارك ما يمكن تداركه.

ثم كانت المناسبة كذلك لتكوين الشباب حول كيفية الالقاء بشكل فعال وذلك من خلال مجموعة من الأليات و الأساليب و المهارات  ، من خلال دورة تكوينية أطرها الأستاذ أحمد عكلي من خيرة الأساتذة بالمنطقة ، وقد استفاذ من هذه الدورة مجموعة من الطلبة و التلاميذ المقبلين على التعليم العالي.

 و قد كان برنامج اليوم الثقافي على الشكل  التالي:

الفترة الصباحية : دورة تكوينية لفائدة طلبة وتلاميذ المنطقة حل ” التواصل و الالقاء الفعال ” . دامت قرابة 3 ساعات ( من الساعة 9:00 إلى 12:00 ) وذلك بمقر دار الشباب بتمكروت .

الفترة المسائية : أمسية فنية ثقافية غنائية بامتياز، إمتزجت فيها جميع الالوان الفنية والثقافية من فلكلور (السقل و الركبة) و أناشيد و قصائد شعرية ،كما حضر هذه الامسية مجموعة الراب الوطنية  ” الزاوية فلاو” ، ولم تخلو الامسية كذلك من عروض الفن السابع ، فقد شاركت مجموعة ” البيغ ” بمسرحية رائعة بعنوان “الصنبور” وهي مسرحية تعالج قضية الماء الصالح للشرب بالمنطقة ، كما تميزت الامسية بحضور رئيس المجلس الجماعي لتمكروت.

و قد لقيت هذه الامسية استحسان الجمهور الذي حج اليها من جميع المناطق.  

اجديدالتعاونبابتمكروتثقافيلجمعيةللتنميةويوم
Comments (1)
Add Comment
  • hicham elhamzaoui

    merci Mr l’admin pour la publication