خمس نقابات تعليمية بإقليم زاكورة تنسحب من لقاء تواصلي حول مشاريع الرؤية الإستراتيجية الإصلاح

ترأس السيد ابراهيم أوجيل المدير المكلف بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين، بحضور منسق المشروع 14 و المسؤول عن مكتب الإتصال والعلاقات العامة ، صباح اليوم الثلاثاء 7 مارس 2017 بقاعة الاجتماعات التابعة لمقر المديرية الإقليمية ،  لقاء تواصليا  حول تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 ، مع ممثلي النقابات التعليمية .

في البداية أكد السيد المدير  أن اللقاء يندرج في سياق سلسلة اللقاءات الخاصة بالمدبرين الأساسيين وشركاء المنظومة التربوية مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا،  والتي تهدف توحيد الرؤى قصد التملك الجماعي لمضامين وأهداف المشاريع المندمجة لتفعيل الرؤية الإستراتيجية للإصلاح2015/2030، وكذا التعبئة والانخراط الإيجابي والفعال لكل الفاعلين التربويين في التنزيل الأمثل لهذه المشاريع.

وقبل البدأ في العرض التأطيري للقاء، أبدت كل من النقابات التعلمية الخمس: النقابة الوطنية للتعليم ك.د.ش، النقابة الوطنية للتعليم ف.د.ش، الجامعة الوطنية للتعليم، الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي و الجامعة الحرة للتعليم عن انسحابها من اللقاء و عدم المشاركة فيه احتجاجا على ما اعتبرته:

  • رفض مضامين الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030
  • غلق الباب الرئيسي للمقر المديرية الإقليمية يوم الوقفة الإحتجاجية بتاريخ 28 فبراير 2017 تضامنا مع إعفاءات الأطر الإدارية وعسكرة المديرية الإقليمية.
  • عدم تجهيز المؤسسات المحدثة: الإمام علي التأهيلية و ابن كثير الإعدادية
  • رفض المديرية الترخيص للنقابة الوطنية للتعليم ك.د.ش باستعمال قاعة بمؤسسة الخوارزمي التأهيلية لمزاولة عمل نقابي
  • رداءة الطباشير الموزع على المؤسسات التعليمية.
  • المزاجية في اختيار منسقي المشاريع على الصعيد الإقليمي

وبعد انسحاب النقابات الخمس تم استكمال اللقاء مع ممثلي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم.

وحرصا منها على رفع أي لبس في الموضوع، وتنويرا للرأي العام، تقدم  المديرية الإقليمية بزاكورة البيانات والتوضيحات التالية:

  • يوم 28 فبراير 2017 نظمت فيه المديرية الإقليمية مع المركز الوطني للإستشارة والتوجية بشراكة مع المجلس الإقليمي يوما دراسيا حول التوجيه التربوي والمهني انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا بفندق كولدن توليب GoldenTulip زاكورة لهذا السبب قررت السلطات الأمنية غلق الباب الرئيسي لعدم تواجد المدير الإقليمي ورؤساء مصالح المديرية.
  • تم تجهير المؤسستين التعلمييتين الإمام علي التأهيلية وابن كثير الإعدادية خلال الأسبوع المنصرم.
  • بما أن النشاط المزمع تنظيه يكتسي طابعا دعائيا لتوجه نقابي معين داخل مؤسسة تعليمية عمومية فإنه تم رفض الطلب بناء على مقرر وزير التربيةالوطنية والتكوين المهني رقم 961/14 بتاريخ 20أكتوبر 2014 بشأن المصادقة على الدليل المسطري للإستفادة من فضاءات مؤسسات التربية والتكوين العمومي.
  • تم تسلم الطباشير بإشراك لجنة تظم ممثلين عن السادة المديرين، بعد فحص العينات من قبل اللجنة المعتمدةو بوجود محاضير موقعة من طرفهم.
  • تم إرساء الهيكلة الإقليمية لتتبع وتنزيل المشاريع المندمجة داخل البنية الإدارية القائمة في احترام وتطابق تامين مع الهيكلة التنظيمية الرسمية للمديرية الإقليمية كما هو منصوص في المراسلة الوزارية رقم 088/17 بتاريخ 09 فبراير 2017.

والمديرية الإقليمية إذ تقدم هذه التوضيحات، فإنها تؤكد على أنها حريصة على توفير جميع الشروط الضرورية لإنجاح عملية تنزيل المشاريع المندمجة لرؤية الإستراتيجية للإصلاح  وتجدد الدعوة لكل الفاعلين التربويين والشركاء بما فيهم الشركاء الإجتماعيين الرفع من مستوى التعبئة المجتمعية للإصلاح حرصا منها على مصلحة التلاميذ والرقي بمستوى المدرسة العمومية و الخصوصية على حد سواء.

الإستراتيجيةالإصلاحالرؤيةبإقليمتعليميةتنسحبتواصليحولخمسزاكورةلقاءمشاريعمننقابات
Comments (0)
Add Comment