الرئيسية | عام | المقهى الأدبي بتنغير يحتضن ندوة حول الإعلام الإلكتروني بالجنوب الشرقي
المقهى الأدبي بتنغير يحتضن ندوة حول الإعلام الإلكتروني بالجنوب الشرقي

المقهى الأدبي بتنغير يحتضن ندوة حول الإعلام الإلكتروني بالجنوب الشرقي

تنغير : حسن أعبدي
نظم المقهى الأدبي بتنغير ليلة الجمعة السابع عشر من رمضان، الموافق 26 /07/2013 ، بفندق براوي ابتداء من الساعة 22.30 بعد صلاة التراويح إلى غاية 02.00 بعد منتصف الليل ؛ ندوة بعنوان : الإعلام الإلكتروني بالجنوب الشرقي أسئلة ورهانات، من تأطير رجب ماشيشي رئيس لجنة التنسيق، الذي رحب بالمتدخلين وبالضيوف والحضور، ووضع أرضية للنقاش، ومعتذرا نيابة عن بعض ممثلي وسائل الإعلام والصحافة الوطنية والمحلية عن عدم حضورهم، لظروف طارئة وقاهرة و خاصة .
و قررعن الندوة من لجنة التنسيق يحيا ما شاء الله .
وتأتي هذه الندوة في إطار أيام الصحافة والأدب بالجنوب الشرقي الممتدة من 26 إلى 28 يوليوز، ليالي الجمعة والسبت، التي ينظمها المقهى بنفس المكان، ستختتم بأمسية فنية ملتزمة .
الندوة عرفت حضور بعض المنابر الإعلامية الإلكترونية المحلية، وبعض قدماء المراسلين المحليين والمهتمين والمتتبعين للشأن الإعلامي، وبعض رجال ونساء التعليم بالمنطقة .
فعن المواقع الإلكترونية المحلية حضرت جريدة ناس هيس ممثلة في المراسل الصحفي زايد جرو في مداخلة أولية، قدم فيها نبذة تعريفية عن مساره الصحفي والمهني، ووضح خلالها سياق النشأة والتأسيس، والخط التحريري العام للجريدة، ومبادئها، ووضح سيرها ومواردها المالية، معلنا عن الشكل الجديد للجريدة الذي ستأخذه في القريب العاجل.

cafe-letterature-tinghir-2وأما عن شركة ساشبريس للتوزيع والطباعة في مداخلة ثانية؛ فقد حضرالفاعل الجمعوي الحسين الناصري، أبرز في مداخلته الإشكالات التي تواجه القراءة والتوزيع ومبيعات الجرائد والمطبوعات على الصعيد المحلي والوطني … .

cafe-letterature-tinghir-3وحضر ممثلا لجريدة ورزازت أونلاين الإلكترونية المراسل الصحفي حسن أعبدي في مداخلة ثالثة ؛ بين فيها كيفية تعامل الإعلام الرسمي مع المنطقة ، وطرح أهم الإشكالات والجدليات والقضايا التي ترتبط بالإعلام المحلي، مبرزا أهم التحديات والعقبات التي تواجهه، والرهانات التي تنتظره، داعيا إلى التفكير في مبادرات تشاركية جماعية وتوافقية بين مختلف المنابر الإعلامية الإلكترونية بالجنوب الشرقي، ومقدما مجموعة من الاقتراحات في هذا الباب.

cafe-letterature-tinghir-4وفي مداخلة أخيرة ؛ أبرز المراسل الصحفي لحسن فاتحي في إشارات متنوعة واقع وأفاق الصحافة والإعلام الإلكتروني المحلي ، مبينا أنواع الصحفيين حسب التقسيمات العلمية والأكاديمية ، ومؤكدا على ضرورة مواصلة الجهود والعمل على تطوير الأداء الإعلامي بالمنطقة، رغم قلة التجربة وطغيان الطابع التطوعي والجهود الفردية والصعوبات التي تحول دون الوصول إلى المهنية والاحترافية العالية… .

cafe-letterature-tinghir-5ورغم الاعتذار عن الحضور؛ ففي مكالمة هاتفية مباشرة من مدينة فاس الصحفي لحسن والنيعام من أبناء المنطقة عن جريدة المساء، تحدث فيها عن علاقة الصحافة والإعلام الوطني بالجنوب الشرقي، رابطا ذلك بضعف التواصل، وتأثير طغيان الطابع النضالي والثقافي علىذلك ، داعيا إلى العمل على ترسيخ وتطوير الاحترافية والمهنية الصحفية والإعلامية بالمنطقة من أجل إيصال صوتها على المستوى الوطني والدولي .
وصبت مداخلات وأسئلة للحضور في مجملها على إشكالات وقضايا متنوعة لم يتطرق إليها المتدخلون الرئيسيون، مست الظاهرة الإعلامية الإلكترونية بالجنوب الشرقي، في جوانب مهنية وأخلاقية واقتصادية وقانونية،وتاريخية، وتقنية وخطابية وتواصلية لغوية…، قدمت بعضها كمقترحات للخروج بتوصيات في آخر الندوة .
وجدير بالذكر أن الوسائل الإعلامية التي اعتذرت عن حضور الندوة في آخر المطاف هي كل :
ـ جريدة المساء (لحسن والنيعام)
ـ جريدة العلم (عبد الله بوراس)
ـ جريدة التجديد (مبارك أمراو)
ـ القناة الثانية (عبد (اللطيف بن الطالب)
ـ إذاعة صوت ورزازات الإلكترونية
ـ جريدة هسبريس (ميمون أم العيد)
ـ جريدة ورزازات أونلاين الإلكترونية
ـ جريدة تفسا بريس الإلكترونية
ـ جريدة الرشيدية 24الإلكترونية.
ـ جريدة تنجداد 24الإلكترونية
ـ جريدة زاكورة بريس الإلكترونية
ـ جريدة سود أنفو الإلكترونية.cafe-letterature-tinghir-6

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى