الرئيسية | ثقافة وفن | صحف: دفتر التحملات احترام معايير الجودة والتعددية وتكافؤ الفرص والاستقلالية التحريرية والمبادرة المبدعة
صحف: دفتر التحملات احترام معايير الجودة والتعددية وتكافؤ الفرص والاستقلالية التحريرية والمبادرة المبدعة

صحف: دفتر التحملات احترام معايير الجودة والتعددية وتكافؤ الفرص والاستقلالية التحريرية والمبادرة المبدعة

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة  برد السيد وزير الاتصال على في البرلمان على دفتر التحملات و بالدراسة التحليلية للمكتب الدولي للذكاء الاقتصادي حول حجم المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي٬ وكذا بالمباحثات التي أجراها وزير الاقتصاد والمالية مع نائبة رئيس البنك العالمي٬ فضلا عن أخبار دولية ووطنية متنوعة.
حيث أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ أمس الاثنين أن دفاتر التحملات الخاصة بالإعلام السمعي البصري تتوخى٬ فضلا عن تنزيل مضامين الدستور والبرنامج الحكومي٬ احترام معايير الجودة والتعددية وتكافؤ الفرص والاستقلالية التحريرية والمبادرة المبدعة.

وأضاف الخلفي خلال رده على سؤال محوري بمجلس النواب حول دفاتر التحملات في المجال الإعلامي٬ أن هذه الدفاتر تروم أيضا التأسيس لمفهوم الخدمة العمومية للإعلام ووضع مبادئها وأهدافها وقواعدها٬ إلى جانب المساهمة في تعميق ثقافة الحقوق والحريات.

كما نقلت الصحف الوطنية عن المكتب الدولي للذكاء الاقتصادي (أكسفورد بيزنس غروب) تأكيده أمس الاثنين على أن حجم المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي يواصل ارتفاعه٬ في ظل التحرير التدريجي الذي يجسده اتفاقان تجاريان جديدان٬ والذي يخفف من القيود المفروضة على المنتوجات الفلاحية والبحرية.
وتطرقت الصحف الوطنية أيضا للمباحثات التي أجراها وزير الاقتصاد والمالية السيد نزار بركة بواشنطن٬على الخصوص٬ مع نائبة رئيس البنك العالمي المكلفة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا السيدة إنغير أندرسون٬ وذلك على هامش الاجتماعات الربيعية للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي (20-22 أبريل).
كما أوردت إشادة السيد اينيكو لاندابورو٬ سفير الاتحاد الأوروبي بالرباط بالعلاقات المتميزة بين المغرب والاتحاد في مختلف المجالات ٬ مثمنا الجهود التي توليها المملكة للديمقراطية وحقوق الإنسان تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وما يوليه جلالته من اهتمام لإدماج السجناء في النسيج السوسيو اقتصادي.
وتطرقت الصحف الوطنية إلى التحقيق الشهري لبنك المغرب الخاص بالظرفية٬ الذي أبرز فيه أن مؤشر مناخ الأعمال٬ الذي يلخص تقييم رجال الصناعة للظرفية٬ يتراوح بين ” جيد إجمالا” و “متوسط” بالنسبة ل 83 في المئة من المصنعين خلال الربع الأول من 2012.
كما أشارت الصحف الوطنية إلى زيارة العمل التي قام بها رئيس جمهورية التشيك٬ السيد فاكلاف كلاوس٬ للمغرب.
من جهة أخرى٬ أولت الصحف الوطنية اهتماما خاصا للزيارة التي قام بها وزير التربية الوطنية محمد الوفا إلى الجزائر٬ حيث التقى خلالها مع نظيره الجزائري السيد بوبكر بن بوزيد٬ ومع وزير التكوين والتعليم المهنيين السيد الهادي خالدي.
كما ركزت الصحف الوطنية اهتمامها على الجدل الذي تعرفه الساحة الوطنية على خلفية موضوع دفاتر التحملات الخاصة بالقنوات التلفزية العمومية.
دوليا٬ واصلت الصحف تحليلها بإسهاب للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي أفرزت في الدور الأول تقدم المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند على الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي بحصوله على ما بين 4ر28 و3ر29 في المئة من الأصوات٬ مقابل ما بين 5ر25 و27 في المئة لساركوزي٬ مما سيجعل الرجلان يتنافسان بذلك على قصر الاليزيه في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التي ستجري في السادس من ماي القادم.
كما شكلت تطورات الأوضاع في العراق وسورية وأفغانستان وباكستان والسودان ومالي٬ أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء. على المستوى الرياضي٬ اهتمت الصحف الوطنية٬ بالخصوص٬ ب ” الكلايسكو” الإسباني وبالبطولة الوطنية الاحترافية٬ كما تطرقت الى فوز السككيين بكأس العرش في السباحة برسم موسم 2011 -2012 .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى