الرئيسية | عام | الوضع في مصر.. المغرب يتأسف
الوضع في مصر.. المغرب يتأسف

الوضع في مصر.. المغرب يتأسف

أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد يوسف العمراني، اليوم الخميس أن المملكة المغربية تعبر، بتأثر وانزعاج كبير، عن أسفها للخسائر في الأرواح في صفوف المدنيين والعناصر التابعة لقوات حفظ النظام بمصر على حد سواء.

وأكد السيد العمراني، في حوار مع القناة التلفزية الأمريكية “سي إن إن” حول الوضع في مصر، على أهمية “الحفاظ على الوحدة الوطنية والاستقرار بمصر بهدف تفادي الفوضى، أو الأسوأ من ذلك اشتعال الوضع الإقليمي، لاسيما في هذا الوقت الذي تطلق فيه الإدارة الأمريكية مجددا مسلسل السلام في الشرق الأوسط”.

واعتبر أنه من الضروري بالنسبة لمصر إيجاد حل سياسي يقوم على الحوار والثقة ويأخذ بعين الاعتبار مختلف مكونات المجتمع المصري، مشددا على أن البناء الديمقراطي “مسلسل طويل ولا يمكن أن يتم إلا عبر الحوار واحترام الآخر وفي إطار مقاربة شاملة”.

وردا عن سؤال حول التجربة الديمقراطية المغربية، أبرز السيد العمراني أنها تجربة متفردة “قائمة على القيم الكونية والحفاظ على قيمها الروحية واحترام جوهرها، والتشبث بمبادئها بما فيها الحوار وروح التوافق”.

كما أبرز المسلسل الديمقراطي الذي عززه منذ أزيد من عقد من الزمن جلالة الملك محمد السادس، مضيفا أن “المغرب يمتلك آليات تفاعل تسمح بتعزيز الحريات وتقوية دور مكونات المجتمع، وخاصة الأحزاب السياسية والمجتمع المدني”.

ومن جهة أخرى، أعرب السيد العمراني عن اعتقاده بأن السياق الإقليمي يتطلب مقاربة شمولية ومتعددة الأبعاد قصد مواجهة التهديد الأمني المتنامي، وخاصة بمنطقة الساحل والصحراء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى