الرئيسية | عام | صحف: بنكيران يقترب من الإعلان عن تشكيلة حكومته في نسختها الثانية والأحرار يدعنون لقرار الترميم
صحف: بنكيران يقترب من الإعلان عن تشكيلة حكومته في نسختها الثانية والأحرار يدعنون لقرار الترميم

صحف: بنكيران يقترب من الإعلان عن تشكيلة حكومته في نسختها الثانية والأحرار يدعنون لقرار الترميم

بنكيران يقترب من الإعلان عن تشكيلة حكومته في نسختها الثانية

يبدو أن عبد الإله بنكيران يسير نحو الإعلان الرسمي عن تشكيلة حكومته في نسختها الثانية، بعدما باتت تتضح المعالم عقب انتهاء الجولة الرابعة من المفاوضات بين رئيس الحكومة وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار.
وأوردت يومية “الصباح”، أن مزوار، يتجه نحو القبول بتعويض حزب الاستقلال بدل إعادة هيكلة الحكومة ووضع برنامج حكومي جديد، كما كان يروج له في السابق.

كما أن بنكيران هو الآخر يبدو أنه تنازل للرجل، مقابل الإسراع في تمكينه من لائحة الوزراء المقترحين بغرض ترميم وليس إعادة الهيكلة.
ولعل أبرز ما أشارت إليه المصادر هو أن وزارة المالية والاقتصاد سيتم تجميعها في قطب مالي واحد، وسيتولى حقيبتها صلاح الدين مزوار، الذي سبق أن كان وزيرا للمالية والاقتصاد في حكومة عباس الفاسي.

وتضيف المصادر، أن تسارع الخطى خلال الأيام الثلاثة الماضية لتغليب منطق التعاون واستبعاد أسلوب المواجهة، هو الذي ساد، في إشارة إلى وقوع تنازلات متبادلة بين الرجلين، حيث تمكن بنكيران من حصر دائرة التعديل الحكومي في الوزارات التي تركها وزراء حزب الاستقلال المستقيلين، مع توحيد قطاع المالية في وزارة واحدة.

التجمع الوطني للأحرار يذعن لخيار الترميم

نجح ئيس الحكومة بتغليب كفة الترميم على إعادة هيكلة الحكومة، التي لطالما طالب بها صلاح الدين مزوار طيلة الجولات الأربع السابقة من مسلسل المفاوضات، ليجد نفسه في النهاية حبيس مدخل “عجلة الطوارئ الحكومية”.

وأوردت يومية “الصباح”، أن تسارع الخطى خلال الأيام الثلاثة الماضية لتغليب منطق التعاون واستبعاد أسلوب المواجهة، هو الذي ساد، في إشارة من اليومية إلى وقوع تنازلات متبادلة بين الرجلين، حيث تمكن ابن كيران من حصر دائرة التعديل الحكومي في الوزارات الست التي تركها وزراء حزب الاستقلال المستقيلين، مع توحيد قطاع المالية في وزارة واحدة أصبح في حكم المؤكد أن يحملها صلح الدين مزوار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى