الرئيسية | جهوية | ورشة تكوينية لفائدة عدد من الشباب في مجال الفيلم الوثائقي بورزازات
ورشة تكوينية لفائدة عدد من الشباب في مجال الفيلم الوثائقي بورزازات

ورشة تكوينية لفائدة عدد من الشباب في مجال الفيلم الوثائقي بورزازات

احتضنت مدينة ورزازات، مؤخرا، ورشة تكوينية في مجال الفيلم الوثائقي أطرتها المخرجة الأمريكية رامونا دياز، وذلك لفائدة 14 من هواة وطلبة الكلية متعددة التخصصات بورزازات التابعة لجامعة ابن زهر والمعهد المتخصص في مهن السينما بهذه المدينة التابع لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وتوخت هذه الورشة، التي نظمتها دار أمريكا التابعة للقنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية ومؤسسة (أمريكان فيلم شاوكايز)، بتعاون مع لجنة الفيلم بورزازات والكلية متعددة التخصصات بالمدينة (5 -7 شتنبر الجاري)، تعزيز ملكات هذه الفئة من الشباب في مجال كتابة وإخراج الأشرطة الوثائقية.

وتم خلال هذه الورشة تلقين تقنيات الكتابة السينمائية الخاصة بالأفلام الوثائقية، علاوة على اطلاعهم على أحدث الطرق في تصوير توضيب الشريط الوثائقي، مما مكن المستفيدين الذين تم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات من إنجاز أشرطة وثائقية قصيرة.

وأكد مدير لجنة الفيلم بورزازات عبد الرزاق الزيتوني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشاركة هذه المخرجة الأمريكية في تأطير هذه الورشة شكل مناسبة لإبراز الرؤية الأمريكية على مستوى إخراج الفيلم الوثائقي.

وأضاف أن التجربة الأمريكية في مجال الفيلم الوثائقي تعتبر تجربة نموذجية على الصعيد العالمي، مبرزا أن لجنة الفيلم بورزازات تولي أهمية للجانب المتعلق بالتكوين، وتعمل على تنظيم دورات تكوينية من أجل إطلاع الشباب المهتمين بمجال السينما على آخر التطورات التي يعرفها العالم في هذا الميدان، من بينها برنامج “ميدي طالون” الخاصة بكتابة السيناريو حيث يندرج هذا المشروع ضمن المبادرات الساعية إلى تأسيس شبكة تمتاز بالريادة في مجال السمعي البصري على مستوى المنطقة المتوسطية.

وأشار إلى أن المخرجة الأمريكية رامونا دياز قامت بإنجاز فيلم وثائقي يحمل اسم “لا تتوقف عن الاعتقاد” والذي حظي بالمشاركة في عدد من المهرجانات الدولية.

يذكر أن هذا الشريط الوثائقي تم عرضه بعدد من المدن المغربية ويحكي القصة الحقيقية التي عاشها المغني الفليبيني أرنيل بينيدا الذي عرض فنه على موقع يوتوب ليجد نفسه بعد أشهر ينضم للفرقة الأمريكية البارزة “جورني” كمغني رئيسي، ويصبح بالتالي أحدث مغني انتقل بنجاح من الإنترنت إلى الشهرة الحقيقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى