الرئيسية | إقتصاد | المغرب يخسر 30 مليون أورو من مساعدات الاتحاد الأوربي
المغرب يخسر 30 مليون أورو من مساعدات الاتحاد الأوربي

المغرب يخسر 30 مليون أورو من مساعدات الاتحاد الأوربي

كشف التقرير السنوي الجديد للجنة الأوربية حول المساعدات التي يوزعها الاتحاد الأوربي على عدد من الدول من بينها المغرب، عن فقدان هذا الأخير خلال السنة الماضية نحو 30 مليار سنتيم، أي أزيد من 25 في المائة من الإعانات التي تلقاها خلال 2011 من القارة العجوز.

وتراجع المغرب في ترتيب الدول المستفيدة من مساعدات الاتحاد الأوربي إلى المرتبة 18، من أصل 28 دولة، بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ 113 مليون أورو، ومرد ذلك بطء وتيرة الإصلاحات بالمغرب.

وحسب صحيفة “أخبار اليوم”، فقد سبق أن عبر السفير السابق للاتحاد الأوربي في المغرب، إينيكو لاندابورو، “عن عدم رضاه عن السرعة التي تتقدم بها بعض الإصلاحات الأساسية التي يدعمها الاتحاد الأوربي، من قبيل إصلاح العدالة والإدارة المغربيتين”، مؤكدا أن “الإنجازات أقل طموحا من المتوقع في العديد من القطاعات المستفيدة من الدعم”.

ويذكر أن مجموع الغلاف المالي الذي وزعه الاتحاد الأوربي سنة 2012، يقارب العشر مليارات أورو. وتتصدر تركيا قائمة الدول المستفيدة من هذا الدعم المخصص لتشجيع التجارب الصاعدة في مجال الديمقراطية على النجاح، حيث تلقت 419 مليون أورو.

فيما بلغ حجم الإعانات التي تلقتها السلطة الوطنية الفلسطينية من الاتحاد الأوربي قرابة 250 مليون أورو، فيما احتلت أفغانستان الرتبة الثالثة بقرابة 200 مليون أورو من الإعانات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى