التوفيق : تأمين 58 رحلة لنقل الحجاج المغاربة نحو الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم سنة 1434 هـ

0 375

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم السبت بمطار الرباط سلا، إن مجموع الرحلات التي سيتم تأمينها هذه السنة برسم موسم الحج، يبلغ 58 رحلة، 30 منها تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية، والباقي تؤمنها شركة الخطوط السعودية.

وأوضح الوزير، في تصريح صحفي عقب حفل استقبال تمت خلاله تلاوة الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى وفد حجاج المملكة الميامين، الذين سيؤدون مناسك الحج لهذه السنة، بمناسبة انطلاق أول رحلة اليوم السبت، في اتجاه الأراضي المقدسة، وذلك برسم موسم الحج لسنة 1434 هÜ، أن هذه الرحلات ستنظم وفق جدول زمني ينطلق اليوم السبت 21 شتنبر، وآخر رحلة انطلاق نحو الديار المقدسة في 9 أكتوبر المقبل، على أن تتم رحلات العودة ما بين 20 أكتوبر و8 نونبر المقبلين.

وأشار إلى أن حصة حجاج المملكة المغربية لهذه السنة استجابت لتعليمات السلطات السعودية القاضية بتقليص عدد الحجاج بنسبة 20 بالمائة، موضحا أن قرار انتقاء الحجاج المزدادين قبل سنة 1961 لقي تفهما من طرف المواطنين، على أن تظل أماكنهم مضمونة برسم موسم الحج المقبل، وذلك في إطار تدبير الإجراءات المرافقة لأشغال توسيع الحرم المكي الشريف.

كما تم القيام، يضيف الوزير، بتدابير في ما يتعلق بتوفير السكن، وذلك على الرغم من هدم عدد من البنايات بمحيط الحرم المكي، مع الحرص على توفير مساكن داخل المنطقة المركزية لفائدة حجاج المملكة.

وفي ما يتعلق بالخدمات، وقعت الوزارة اتفاقية مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية لتقديم خدمات تشمل، على الخصوص، توفير الخيام الكافية بمشعر منى وتجهيزها بأفرشة وأغطية، وتوفير 40 قارورة ماء صحي لكل حاج مع تبريدها بمشعر منى وعرفات، فضلا عن توفير مرافق صحية إضافية.

وعلى مستوى النقل، تم عقد اتفاقيات مع شركات معتمدة لدى النقابة العامة للسيارات بتوفير حافلات جيدة إضافية لنقل الحجاج في ظروف جيدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.