الرئيسية | أخبار محلية | زاكورة: وقفة احتجاجية نسوية امام مقر جماعة أولاد يحيي للمطالبة بتعميم برنامج تيسير
زاكورة: وقفة احتجاجية نسوية امام مقر جماعة أولاد يحيي  للمطالبة بتعميم برنامج تيسير

زاكورة: وقفة احتجاجية نسوية امام مقر جماعة أولاد يحيي للمطالبة بتعميم برنامج تيسير

زاكورة بريس – Zagora

خرجت نساء جماعة أولاد يحيي  لكراير بزاكورة في وقفة أمام مقر جماعة أولاد يحيي رافعين شعارا نريد العيش بكرامة و نريد عدالة اجتماعية.

خرجن وكان مطلبهن الأول تعميم برنامج تيسير الذي لم يستفد منه تلاميذ الجماعة المذكورة و بدعوى أنها جماعة غنية كما أكد الكثيرون.

برنامج تيسير الذي حددت الوزارة المكلفة بالشؤون و الحكامة. شروط الاستفادة منه بالنسبة للجماعات القروية التي تعرف معدل الفقر اكبر من 30 في المائة وهي المناطق المستهدفة في برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية- وكذا معدل الهدر المدرسي اكبر من 5 في المائة كما قدرت الوزارة قيمة المنحة –لكل تلميذ في الشهر- ب

* السنة الاولى و الثانية ابتدائي : 60 درهم

* السنة الثالثة و الرابعة ابتدائي : 80 درهم

* السنة الخامسة و السادسة ابتدائي  : 100 درهم

* التعليم الاعدادي  : 140 درهم

قدر عدد الحضور ب أزيد من 100 امرأة بالإضافة إلى عدد كبير من التلاميذ من جميع المستويات كما سجلت الوقفة غياب شبه تام للمعطلين والطلبة الا من بعض الطلبة المناضلين الذين سهروا على أمن و سلمية الوقفة كما لم تخلوا من مضايقات و تهديدات من طرف الأمن  حيث منع رجال الامن احد الطلبة من التصوير بواسطة هاتف نقال و تشابك معهم بالأيدي لتتدخل بعض النسوة ويخلصن الطالب من أيدي السلطات.

رد النساء بمعية التلاميذ شعارات وصفت بالبسيطة لكنها حماسية في الوقت ذاته. كما أكدن على عزمهم القيام بمجموعة من الخطوات التصعيدية من قبيل وقفة أخرى يوم الخميس المقبل ، وكذا منع أبناءهن من الالتحاق بالمدرسة لمدة 48 ساعة كمقاطعة إنذارية لتليها بعد ذلك مقاطعة مفتوحة في حالة ما إدا استمر الوضع على ما هو عليه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى