الرئيسية | أخبار محلية | حملة تحسيسة للجمعية النسوية لتمكروت لفائدة الأشخاص الذين لا يتوفرون على وثائق الزواج
حملة تحسيسة للجمعية النسوية لتمكروت لفائدة الأشخاص الذين لا يتوفرون على وثائق الزواج

حملة تحسيسة للجمعية النسوية لتمكروت لفائدة الأشخاص الذين لا يتوفرون على وثائق الزواج

زاكورة بريس – تامكروت

نظمت الجمعية النسوية للتنمية والتعاون بجماعة تمكروت بإقليم زاكورة، أمس الاثنين، حملة تحسيسية تهم قضايا ثبوت الزوجية، وذلك لفائدة الأشخاص الذين لا يتوفرون على وثائق تثبت علاقتهم الزوجية بهذه المنطقة.

وتهدف هذه الحملة إلى إبراز المشاكل الاجتماعية والإنسانية المترتبة عن الزواج غير الموثق، بالإضافة إلى العمل على تجاوز هذه الوضعية بتسوية تجعل الأسرة في الإطار الشرعي والقانوني وتحفظ حقوق الأبناء الناتجين عن هذه العلاقة بالتسجيل في الحالة المدنية.

وأكدت رئيس الجمعية لطيفة العلوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن 68 ملفا لإثبات عقود الزواج تم تقديمها خلال هذه الحملة أمام المحكمة القضائية المتنقلة، للبث فيها، بالرغم من كون عدد من الملفات سيرجأ النظر فيها إلى غاية استيفائها الشروط المطلوبة.

وذكرت السيدة العلوي أن حوالي 90 في المائة من هذه الملفات مرتبطة بزواج القاصرات، بالرغم من الحملات التحسيسية التي نظمت في هذا الصدد من أجل الحد من ظاهرة تزويج القاصرات.

وأشارت إلى أن الجمعية ستنظم حملات مماثلة، بتنسيق مع مكتب التسجيل التابع لمحكمة الأسرة بزاكورة، يومي 8 أكتوبر الجاري بجماعة تيزولين، و10 من نفس الشهر بجماعة تاكونيت بإقليم زاكورة، وذلك في إطار المرحلة الثانية من حملة ثبوت الزوجية.

تعليق واحد

  1. رجل من زاكورة زوجته السابقة اصيبت بمرض؛اصيب بالعجز قامت بعملية ،تركتها تعيش ،ولكن لم تبقى صالحة كزوجة،زوجها تزوج امرأة بالفاتحة كما يقال بعد إذنها خوغذفا على نفسه من الحرام، رزق مع زوجته الثانية بولد،سجل دعوة طلب ثبوت الزوجية،وبعد احضار جمع الوثائق المطلوبة وحضور الزوجة الأولى والثانية معا وقدمت الأولى وثائق طبية تتبث عدم قدرتها لتحمل مسؤولية الزوجية واعلنت صراحة امام القاضي بإذنها لزوجها بالزواج،رفضت الدعوة،سجل دعوة جديدة بعد قدوم الحكومة الجديد برئاسة بن كيران،وصلت القضية الى الإستناف بورزازات،ترأست الجلسة قاضية،فرفضت الحكم، ورفضت المحكمة السماح لهذا الرجل بكتابة عقد الزواج،فمامصير هذا ارجل والرأة والطفل؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى