الرئيسية | ثقافة وفن | صحف: تعيينات جلالة الملك
صحف: تعيينات جلالة الملك

صحف: تعيينات جلالة الملك

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة٬ بالأنشطة الملكية والنشاط الأميري وقضية الوحدة الترابية للمملكة٬ إضافة إلى مواضيع أخرى متنوعة ٬وطنية ودولية.

وهكذا٬ أبرزت الصحف ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط مجلسا للوزراء٬ مشيرة إلى أن وزير العدل والحريات السيد المصطفى الرميد قدم٬ في مستهل أشغال المجلس٬ عرضا عن الحوار الوطني بشأن إصلاح منظومة العدالة٬ أكد فيه على العناية الملكية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يوليها لهذا الورش الهيكلي بجعله في صدارة الأوراش الكبرى التي تعرفها المملكة ٬ بهدف توطيد الثقة والمصداقية في القضاء المنصف والفعال بما يضمن الأمن القضائي والحكامة الجيدة ويحفز على التنمية والاستثمار.

وأضافت الصحف أن جلالته استقبل أمس أيضا٬ بالقصر الملكي بالرباط ٬ كلا من السيدة أمينة لمريني الوهابي وعينها جلالته رئيسة للمجلس الأعلى للاتصال السمعي-البصري والسيد جمال الدين الناجي وعينه جلالته مديرا عاما للاتصال السمعي-البصري.

وأوضحت أن جلالة الملك نوه بما تتحلى به الرئيسة والمدير العام الجديدان من خصال إنسانية حميدة٬ وبما هو مشهود لهما به من كفاءة وتجرد ونزاهة وخبرة واسعة وإسهام فعال في إنجاز العديد من المشاريع والأوراش الوطنية.

من جهة أخرى٬ أشارت الصحف إلى ترؤس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة٬ رئيسة منظمة الهلال الأحمر المغربي٬ أمس الخميس بالرباط٬ الحفل الرسمي لتخليد اليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر وإعطاء الانطلاقة للأسبوع الوطني للهلال الأحمر المغربي.

وأبرزت أن صاحبة السمو الملكي زارت بهذه المناسبة٬ عدة أروقة بالمكتبة الوطنية للمملكة ٬تعرض المحاور الأساسية لتدخل الهلال الأحمر المغربي٬ وافتتحت معرضا للصور٬ يبرز عمل الشباب وانخراطهم في مختلف مجالات تدخل الجمعية الوطنية.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة٬ أشارت اليوميات الوطنية إلى أن الاجتماع الوزاري لمكتب تنسيق حركة عدم الانحياز عبر في ختام أشغاله أمس الخميس بمنتجع شرم الشيخ عن دعمه لمسلسل المفاوضات بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية في إطار الأمم المتحدة وفي أفق التوصل إلى تسوية سياسية تقبلها مختلف الأطراف.

وأوضحت في هذا الصدد أن الوزراء أكدوا على أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يعد أحد أشكال ممارسة الحق في تقرير المصير٬ مبرزين الجهود التي يبذلها المغرب منذ عام 2006 من أجل الوصول إلى حل لهذا النزاع.

على صعيد آخر٬ واصلت الصحف اهتمامها بفعاليات الحملة الدولية لكسر حصار القدس٬ مشيرة في هذا الصدد إلى أن البرلمان بمجلسيه٬ سيعقد يوم الاثنين المقبل جلسة عمومية مشتركة تخصص لدعم هذه الحملة الدولية.

من جهة أخرى٬ تطرقت الصحف إلى مشاركة المغرب في الدورة الثالثة عشر لمجموعة العمل المعنية بالاستعراض الدوري الشامل في مجال حقوق الإنسان٬ المقرر عقدها بجنيف في 22 ماي الجاري٬ وذلك لتقديم التقرير الوطني في جولته الثانية أمام هذه المجموعة.

رياضيا٬ اهتمت الصحف بفوز فريق الوداد البيضاوي أول أمس الأربعاء على ضيفه حسنية أكادير ب 3 -1 في اللقاء المؤجل عن الدورة السابعة والعشرين من البطولة الوطنية الاحترافية لأندية القسم الأول لكرة القدم٬ والنسخة الخامسة من ملتقى محمد السادس٬ المحطة التاسعة ضمن الجائزة العالمية للاتحاد الدولي لألعاب القوى٬ المقررة في 27 مايو الجاري.

دوليا٬ شكلت الانتخابات التشريعية في الجزائر٬ وأزمة الدين العمومي باليونان٬ وتطورات الأوضاع في مصر وسورية وأفغانستان أبرز اهتمامات الصحف الوطنية.

تعليق واحد

  1. ابراهيم الزاكوري

    مصيبة حلت بأهل زاكورة – رجع رمز للفساد الى الديار,ذهب قائدا للقبائل و رجع عاملا .لازالت بصمات مخالبه على أراضي العروميات و تنسيطة وزاوية المجدوب وغيرها.لقد ترك ارثا ثقيلا للعمال الذين توالوا على تسيير شؤون المدينة اليتيمة.كان بارعا في إثارة الفتنة بين القبائل وها هو يعود من جديد ليزعزع ما تبته السيد أغجدام ومن سبقوه .لا أدري ما الجدوى من تعيينه في زاكورة وهو الذي كون لوبيا خدمه مدة تسييره شؤون قبائل درعة والحال أن المنطقي تعيين شخص جديد حتى لا يستفيد من العلاقات التي قد يكون نسجها من قبل-نسعى الله اللطف في ما قد سيحل بنا….

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى