الرئيسية | أخبار محلية | الدرك الملكي ينقل السجناء بالحافلة و العصبة المغربية تطلب فتح تحقيق
الدرك الملكي ينقل السجناء بالحافلة و العصبة المغربية تطلب فتح تحقيق

الدرك الملكي ينقل السجناء بالحافلة و العصبة المغربية تطلب فتح تحقيق

 توصل موقع زاكورة بريس بطلب للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بزاكورة بخصوص فتح تحقيق  في قيام عنصرين من الدرك الملكي بزاكورة على الساعة  التاسعة صباحا من  نفس يوم الثلاثاء  باقتياد أربعة معتقلين منهم امراة  من السجن المحلي بزاكورة الكائن بحي النخيل الى محطة نقل المسافرين ” ستيام ” بشارع محمد الخامس على الأقدام حاملين أمتعتهم ،واحد تلو الآخر مشدود بالأصفاد .

  الواقعة المذكورة حسب العصبة المغربية تتنافى والمواثيق الدولية والدستور المغربي، وتعتبر تشهيرا لمعتقلين قد يتقدمون بمراجعة ضد القرارات السالبة للحرية ،وقد يستصدرون أحكاما نهائية ببراءتهم، كما ان المؤسسة السجنية يجب ان تتوفر على وسائل للنقل المخصصة لهذا الشأن حرصا على كرامة السجناء.

 واشارت العصبة في طلبها الى ان  فالمادة الخامسة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تنص على مايلي:”ﻻﻳﻌﺮﺽ ﺃﻱ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻟﻠﺘﻌﺬﻳﺐ ﻭﻻ ﻟﻠﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﳌﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻟﻘﺎﺳﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻮﺣﺸﻴﺔ ﺃﻭ لحاﻃﺔ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻣﺔ”.  كما ينص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بمايلي:ﻳﻌﺎﻣﻞ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺤﺮوﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺣﺮﻳﺘﻬﻢ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﺗﺤﺘﺮم اﻟﻜﺮاﻣﺔ اﻷﺻﻴﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﺸﺨﺺ اﻹﻧﺴﺎﻧﻲ.

  وتنص المادة 22من الدستور المغربي على انه لايجوز المس بالسلامة الجسدية او المعنوية  لاي شخص ، في أي ظرف ، ومن قبل اي جهة كانت ، خاصة أو عامة.

لايجوز لأحد ان يعامل الغير ، تحت أي ذريعة ، معاملة قاسية او لا انسانية او مهينة او حاطة بالكرامة الانسانية .Photo2

4 تعليقات

  1. كان على العصبة ان تسكت خير لها ما تتبجح به من قوانين لاتليق بهذا الشعب الذي يعمل الدنب ويستهل العقوبة نتمنى ان تقوم عناصر الامن بهذا التشهير القانوني (مشكورون على مجهودهم )مع كل من وصلهم وهو مدنب حتى يكون عبرة للآخرين الدين لايعترفون بوجود المخزن ويتفرعنون ونعرف انه لايحد من تفرعينتهم هاته الا الصرامة ، واما العصبة يعرف بيتها من الداخل القاصي والداني والشمس لاتغطى بالغربال .

  2. الذي ينبغي له السكوت هو من لايعرف شيئ عن العمل الحقوقي ، العصبة تطالب بصون كرامة المعتقلين ، اما الجريمة فاننا نطالب بمحاربتها بجميع الوسائل ، اما التشهير في الشارع بمعتقلين صدر في حقهم حكم ابتدائي وليس نهائي فلن يقبله الا ناقص عقل وفكر ومخل وبلطجي كصاحب الرد الثاني ، العصبة لن تسكت ، فعليك ايها الجبان الخنوع الخضوع ، ان تسكت خيرا لك ، لان العصبة لن تنال منها ردودها الطائشة ، فانت لاتفهم شئ و انك مخزني معقد تعتقد ان العقاب والتشهير هما الوسيلتين للاصلاح لقد اخطات ، فارجوك صاحب الرد 2 ان ترحل ، لاان تسكت ، فرحيلك افضل من وجودك ، لانك اصلا مجرم وتشجع جريمة التشهير ، فانت مخزني وطبعك سيبقى مخزني والخزي والعار للمخزن وخدامه واذابه وادياله.

  3. انت آخر من يتحدث عن المخزن والبلطجية لانك تنتمي لجمعية ولاتعرف اصلها وفصلها فكان الله في عون النضال والمناضلين والمواطنات والمواطنين حتى تاتي جمعية كهاته لتدافع عنهم وعن حقوقهم وهي في حاجة الى من ينبهها لاخطائها التي ازكمت النفوس ورائحتها فاحت ولايجهلها الا امي لايفقه السياسة ، لنعود الى اصلها وفصلها ونتساءل عن ماضي هذا الاصل وعن سمعته عبر الوطن ، ان ما تدعونه لاينطلي الا على السداج ، هل نسيت ان كبير هذه الجمعية كان منخرطا في جمعية مناضلة ونشيطة عالميا في مجال حقوق الانسان فهل سألتموه يوما لماذا غادرها مرغما وسطر على هذه الكلمة بالاحمر وهل عرفت الفرشة التي نالها بمقر الجمعية والبهدلة التي عاناها من جراء ما فعله بعد الانتهاء من اجتماع للجمعية وتم ضبطه في حالة تلبس وسطر على تلبس بالاحمر ايضا فهل رايت مناضلا حقوقيا يفعل افعالا مخزنية مقيتة ؟ اسمح لي ان اقول لك انت السادج رقم 1 ولن تستيقظ من سباتك الا بعد مرور قرن من الزمن وانت تراهن على الفراغ وتغزل الهواء وتعيش في الخيال ، واهمس في ادنك قائلا لن انتمي لعصبة كهاته او استنجد بها ولو ادى بي الحال الى حبل المشنقة ، ان كنت اغرق اعلق بقشة خير لي من ان اعلق بجمعيتك هاته التي من الممكن ان تستقطب الكثير مادامت السداجة والامية كثيرة بهذا الاقليم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى