الرئيسية | ثقافة وفن | قرب افتتاح “دار الجنوب” بالرباط للحفاظ على تراث الأقاليم الجنوبية والشرقية
قرب افتتاح “دار الجنوب” بالرباط للحفاظ على تراث الأقاليم الجنوبية والشرقية

قرب افتتاح “دار الجنوب” بالرباط للحفاظ على تراث الأقاليم الجنوبية والشرقية

أعلنت المؤسسة المغربية للنهوض بالتراث الصحراوي٬ أنه سيتم يوم الجمعة 18 ماي الجاري ٬ افتتاح فضاء بالرباط لعرض المنتوجات الحرفية

والحلي المتواجدة بالأقاليم الجنوبية والشرقية تحت اسم “دار الجنوب” .

وأوضحت المؤسسة في بلاغ لها أن هذه الدار تروم المحافظة على التراث المادي والشفهي الصحراوي والارتقاء به إلى مستوى الإسهام الفعلي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وأضافت المؤسسة أن هذه الدار ٬التي تضم عدة فضاءات للعرض الدائم للمنتوجات الحرفية والعطرية والحلي ٬تندرج مهامها ” ضمن أهداف المؤسسة المغربية للنهوض بالتراث والثقافة الصحراوية والمساهمة في تنزيل مضامين الدستور والتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى الاهتمام والحفاظ على التراث الصحراوي واللهجة الحسانية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية “.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الدار ستعمل أيضا على تأطير التعاونيات والجمعيات وإحداث مشاريع مدرة للدخل٬ بشراكة وتعاون مع كافة الفاعلين العاملين في ميدان الاقتصاد الاجتماعي ” وكذا استقبال منتوج هذه المشاريع وعرضه ٬فضلا عن العمل على تسويق المنتوجات التقليدية من خلال المعارض والملتقيات الوطنية والدولية.

 

MAP

تعليق واحد

  1. إن الاهتمام بالتراث الثقافي للجنوب المغلربي من الأهمية بمكان، حيث يتيح الاطلاع على ما تزخر به المنطقة من آثار تاريخية و عادات وتقاليد كادت تنقرض.ولعل السبب يعود إلى عدم الالتفات لهذا الغنى الحضاري الذي تتميز به ماناطق الجنوب، خصوصا ما يتعلق بالثقافة الحسانية و الأمازيغية .ولعلك تعود إلى ما كتب عن المنطقة لتجد تراثا ضخما يحتاج إلى انفتاح المؤسسات الجامعية ، وكذلك أيام دراسية يتعرف من خلالها المواطنون المغاربة على الثروة الثقافية لبلدهم.وفي هذا الإطار أدعو وزارة الثقافة و المجالس الجماعية إلى الاهتمام بما تتميز به المنطقة من تراث لا ينبغي أن ندير له الوجه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى