دوار الركابي التابع لجماعة المحاميد الغزلان المتاخم للحدود الوجه الحقيقي لمغرب الشعارات الجوفاء

4 699

[box type=”shadow” align=”alignright” width=”95%” ]زاكورة بريس – زاكورة

تقرير العصبة المغربية للدفاع عن حقوق االإنسان بزاكورة وفرعها بأكدز حول القافلة التضامنية مع ساكنة الركابي بامحاميد الغزلان يوم الأحد الماضي[/box]

قرر المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بزاكورة  وفرعها باكدز تنظيم  قافلة تضامنية إلى دوار الركابي التابع  للجماعة القروية المحاميد الغزلان  ، بتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني ، للازمة الحادة والخانة  في الماء الصالح للشرب ، التي دفعت بالساكنة إلى الخروج للاحتجاج وتنصيب خيمة للمعتصم ومطالبة السلطات الإقليمية  التدخل لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة الضرورية .

   وقد حلت القافلة  بالدوار  ووجدت في انتظارها مجموعة من فعاليات المجتمع المدني ، وفي البداية تم الاستماع إلى  كلمة  الكاتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بزاكورة الذي  أكد تضامن العصبة  اللامشروط  مع  ساكنة  دوار الركابي في محنتها،وان تنظيمها لهذه القافلة الرمزية لها دلالتها العميقة على مشروعية نضالات الدوار،وأضاف أن دوار الركابي كباقي دواوير الوطن التي تم تفقيرها وتهميشها جراء السياسات  اللاشعبية وللاديمقراطية التي تنهجها الدولة ، فالدوار هو الوجه الحقيقي لمغرب  التفقير والتجويع ،ويفضح  الشعارات الرانانة  والفارغة التي تعرفها الدولة من قبيل ( تنمية العالم القروي ، التنمية البشرية، الديمقراطية…..) .

   وبعد ذلك ، تم الاستماع وبشكل مستفيض لجميع المراحل والمحطات النضالية التي خاضها ساكنة دوار الركابي وكذلك الحوارات المرطونية والملتوية التي عقدتها السلطات الإدارية والمكتب الوطني للماء والكهرباء مع الساكنة ،وان المعركة النضالية كانت سلمية، منظمة ،مشروعة ،وان تعليقها جاء لانتظار تنفيذ مجموعة من الوعود التي قطعها المكتب الوطني الماء والكهرباء على نفسه .

   وقد سجلت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان ( المكتب الإقليمي،فرع اكدز) مايلي:

   أولا :الروح العالية ووعي  ونضج فعالية المجتمع المدني بدوار الركابي .

   ثانيا:دوار الركابي التابع لجماعة المحاميد الغزلان المتاخم للحدود هو الوجه الحقيقي لمغرب الواحد والعشرين .

   ثالثا:غياب أدنى شروط العيش الكريم  بدوار الركابي ،للسياسات اللاشعبية اللاديمقراطية  التي تنهجها الدولة.

   رابعا:عجز الدولة عن توفير الماء الصالح للشرب لساكنة دوار الركابي،برهان على فشل وفراغ الشعارات التي ترفعها الدولة .

4 تعليقات
  1. بها يقول

    أضيف النقطة الخامسة:
    غياب جماعة محاميد الغزلان

  2. متابع من عين المكان يقول

    لا عصبة وحقوق انسان . فقط حمو بولويدة هو من ذهب الى الركابي ولم يجد احدا . لم يجد اعتصاما ولا محتجا واحدا . ان صاحب المقال اخرج مسرحية وهمية ويطبل ويحشر المنظمة ويحشر اكدز بدون حياء . ونتحداه ان ينشر صورة واحدة لزيارته للركابي تجمعه مع من ادعى الاجتماع معه . يكذب على قبيلة الركابي ويكذب على الرأي العام الذي يعلم الحقيقة . قصر الركابي يتمتع بالماء الصالح للشرب كباقي دواوير المحاميد الغزلان . وحمو بلويدة ينشر الكذب وتغليط الرأي العام . وزاكورة بريس عليها ان تشك في ما جاء في المقال وهي تنشره بدون صور ما يسميه بولويدة بالقافلة . كذب وبهتان وافتراء وتظليل للرأي العام . لا منظمة وحقوقيون وقافلة الا حمو الذي لم يجد ما يدعيه من اعتصام او احتجاج . ان لم تستحي ففعل ما شئت

    1. اوحسو يقول

      نشكر العصبة الوطنية على القافلة التي نظمتها و المكونة من 8 أشخاص على مثن سياراتين قدمتا إلى الركابي واستقبلهما مجموعة من شباب الركابي و اللجنة التنسيقية ليتم الوقوف على حيثيات الإعتصام الذي خاضته الساكنة ضد الحرمان من الماء الصالح للشرب والذي تتبعته الجميع على مختلف الوسائل الاعلامية من صحافة مكتوبة و مرئية والكترونية ومن بينها زاكورة بريس التي نشكرها جزيل الشكر على التغطية اليومية لمختلف تطورات الإعتصام من ثاني أيام العيد إلى حين التوقيع على محضر مشترك .
      لو كانت الركابي تملك الماء لما خرجت. أصلا للاحتجاج إلا إذا كنت تتحدث عن منزلك فلربما كنت صادق يا من يدعي المتابعة من عين المكان .
      لا نقبل أن تتحدث باسم الساكنة وتهين الساكنة وتغلط الراي العام على أن الركابي فيها ماء.

  3. hda يقول

    كان قرار المعتصمين رفض مطلق لاي مؤازرة ميدانية للمعتصم و من هذا المنبر احيي تفهم الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع زاكورة لتفهمها لهكذا قرار و نشكرها اي تلك الجمعية على مساندتها لمعركتنا .فيما يخص العصبة عفوا من قرر زيارة المعتصم ضد رغبة المعتصمين تجدر الاشارة ان ذهابهم الى المحاميد الغزلان ان كان ذلك واقع اصلا ثم بعد رفع الاعتصام نتيجة التوصل الى ما يبرر ذلك اما لقاء ان حصل اصلا لا يكاد يكون سوى شخصيا و لا تتحمل لجنة المعتصم و معها المعتصمون ما ترتب و سيترتب عنه
    عاشت الركابي مناضلة و صامدة
    Hda Bakkas

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.