المنتدى الثاني للمواطن حول أراضي الجموع بورزازات

0 0

انعقد المنتدى الثاني للمواطن الذي نظمته جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي بتنسيق مع جمعية الواحة  الخضراء للتنمية و الديمقراطية بورزازات يوم الاحد27 أكتوبر 2013 و الذي كان فضاء للنقاش العمومي حول أراضي الجموع من اجل إصلاح قانون أراضي الجموع ليتلاءم  مع روح و منطوق دستور 2011 بما يضمن  المساواة ،و الشفافية والعدالة الاجتماعية والحكامة الجيدة في تدبير و استغلال أراضي الجموع .

و قد عرف هدا المنتدى عروض نظرية لتحليل الاختلالات التي يعرفها قانون 1919 و المشاكل التي يعرفها أجرأة هدا القانون  على مستوى الواقع كما تم عرض بعض التجارب الجماعات السلالية بالجنوب الشرقي كما تناول المشاركون و المشاركات ورشات حول القيم و المبادئ المؤسسة للقوانين المنظمة لأراضي الجموع ودور المجتمع المدني في إصدار قوانين ملائمة لروح و منطوق الدستور.

وفي الاخيردعا المشاركون و المشاركات إلى استغلال الفرص التي يتيحها الدستور: العرائض، تقديم مقترح قانون…… و تعبئة مؤسسات الحكامة للانخراط في الدفاع عن الملف. و تنظيم لقاءات وندوات ومناظرات جهوية ووطنية. و مساندة جميع الأشكال النضالية. و إنتاج دعامات تحسيسية. و فتح حوار حول المذكرة المطلبية مع الأطراف المعنية. و التنسيق مع الجمعيات الأخرى. كما حصل الاتفاق على ضرورة إحداث لجنة المتابعة تتضمن جميع أقاليم الجنوب الشرقي المغربي، مع مراعاة مقاربة النوع وتعددها تتضمن جميع المتدخلين في الموضوع (مجتمع مدني، جماعات سلالية، مجالس جماعية، مصالح عمومية معنية، إعلاميون، خبراء)، على أن يعهد للجنة متابعة التنفيذ التنسيق والإخبار.image

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.