الرئيسية | أخبار محلية | الطاهر بن جلون يرأس لجنة تحكيم المهرجان الدولي لفيلم الصحراء
الطاهر بن جلون يرأس لجنة تحكيم المهرجان الدولي لفيلم الصحراء

الطاهر بن جلون يرأس لجنة تحكيم المهرجان الدولي لفيلم الصحراء

 يرأس الكاتب المغربي الطاهر بن جلون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة العاشرة للمهرجان الدولي لفيلم الصحراء الذي تحتضنه زاكورة من 19 الى 24 نونبر تحت شعار “السينما والأقليات”.
وأفاد بلاغ للمنظمين أن الكاتب المتوج بجائزة غونكور سيكون مرفوقا بشخصيات من عالم السينما والسمعي البصري، من قبيل ايريك غارانادو المدير السابق للمركز الوطني للسينما والسمعي البصري بفرنسا، والمصرية عزة الحسيني مديرة مهرجان السينما الافريقية بالأقصر والجزائري الطاهر الحوشي المخرج ومدير مهرجان الفيلم الشرقي بجنيف بالاضافة الى الممثلة المغربية فاطمة خير.
وجدير بالذكر أن الدورة العاشرة للمهرجان الذي تنظمه جمعية زاكورة لفيلم الصحراء ستتميز للمرة الأولى ببرمجة مسابقة رسمية للأفلام الطويلة، علما أن التظاهرة دأبت على تنظيم مسابقة للسيناريو حول موضوع الصحراء والقضايا المتصلة به، مثل الماء، الترحال، نمط حياة الواحات، العادات والتقاليد، القصبات، التحولات المناخية…
وتحضر خلال الدورة العاشرة عدة دول من خلال افلام مبرمجة في إطار المسابقة أو البانوراما، من بينها تونس، مصر، بوركينا فاسو، ناميبيا، روسيا والإمارات العربية المتحدة.
من جهة أخرى، تتكون لجنة تحكيم جائزة وسائل الاعلام والنقد، التي يرأسها علي أودجانا، المسؤول بقناة فرانس 24، من المغربية وفاء بناني والمصرية بسنت حسن من قناة النيل والناقدين المغربيين محمد شويكة وآيت عمر المختار.
وفضلا عن المسابقة، يكرس المهرجان حيزا للتكوين لفائدة شباب المنطقة، من خلال ورشات ينشطها خبراء في مجال التحليل الفيلمي، الوثائقي، التوضيب، الديكور والإخراج. كما يجدد المهرجان الصلة بتقليد سينما الهواء الطلق، عبر عرض مجموعة من الأفلام المغربية والأجنبية أمام الجمهور.
وسيكون لعشاق السينما موعد مع دورة للأفلام الموضوعاتية حول سينما الاقليات اللغوية والثقافية والعرقية، تتوج بندوة حول نفس الموضوع، ينشطها خبراء من المغرب والخارج.
ويشتمل البرنامج أيضا على زيارات منظمة لفائدة الفنانين الحاضرين لعدة أماكن ذات طابع اجتماعي ومواقع سياحية محلية، منها تلال تينفو الشهيرة.
ويتطلع مهرجان فيلم الصحراء الى تكريس الفرجة السينمائية كشكل ترفيهي وممارسة ثقافية، ودعم الإبداع الفني والتقني وخلق فضاء للتبادل بين-المهني يلتئم فيه مختلف المتدخلين في القطاع.
كما تأمل جمعية زكورة لفيلم الصحراء في مزاوجة صورة زكورة مع طموحها لتصبح حاضرة حاضنة للقيم الثقافية والانسانية المحفزة على التجديد والانفتاح والحوار والتسامح.image

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى