الرئيسية | جهوية | بحر الرشيدية بين واقع التهميش وسخرية الإعلام
بحر الرشيدية بين واقع التهميش وسخرية الإعلام

بحر الرشيدية بين واقع التهميش وسخرية الإعلام

بقلم محمد السلمي
كشف البرنامج التلفزيوني الذي يبث على القناة الثانية ” رشيد شو” والذي استضاف الفنان الكوميدي المعروف ب ”ايكو” بعضاً من آثار التهميش الذي يعاني منه إقليم الرشيدية. ففي إحدى فقرات البرنامج تم طرح سؤال على بعض المواطنين في الشارع حول صيد الأسماك في بحر مدينة الرشيدية؟. وبالرغم من سذاجة السؤال إلا أنه أبان عن حقيقة مرة مفادها أن إقليم أو مدينة الرشيدية بشكل خاص مجهولة للأسف لدى بعض المواطنين المغاربة.
السؤال كان ”هل أنت مع أو ضد قرار منع صيد الأسماك في الرشيدية؟” وهنا يثار تساؤل كبير حول إذا ما كان السؤال الغرض منه امتحان المواطنين ومعرفة مدى إلمامهم بجغرافية وطنهم؟ أم انه سؤال للسخرية من مدينة لطالما طالها الإهمال والنسيان؟
ردود فعل المواطنين الذين تم طرح السؤال عليهم كانت متفاوتة فبين مؤيد ومعارض لفكرة منع الصيد في بحر الرشيدية وبين متسائل عن مكان تواجد هذه المدينة ”الغريبة” وبين مستهزئ يقول ”حتى ادخلوا لبحر للرشيدية…” تضاربت الآراء والأقوال وأثارت ردود فعل على موقع التواصل الاجتماعي، حيث تسائل البعض من ساكنة هذا الاقليم اذا ما كانوا يقطنون بكوكب آخر؟؟ في حين عبر البعض الآخر عن استيائهم من التهميش الذي يعاني منه هذا الإقليم.
ومن هنا ينبغي على كل المواطنين وعلينا نحن كفاعلين في هذا الإقليم الذي دفن دون وجه حق في مزبلة التاريخ قرب كاريان اللامبالاة أن نطرح بدورنا سؤالاً بل أسئلة قد لا نفلح في الوصول إلى إجابة لها ”من المسؤول عن هذه التجاوزات الخطيرة في حق الإنسان والمجال والتي تقدم صورة رديئة عن هذه المدن غاية في “إضحاك” بعض المتتبعين والمشاهدين؟ من المسؤول عن تهميش هذا الجزء الأبي من الوطن والذي لطالما كان مصدر فخر واعتزاز وكان مهداً للدولة العلوية التي نعيش في كنفها اليوم، وفي ظل غياب هذا المسؤول سنظل نبحث عن الجواب الدي قد يأتي وقد لا يأتي.Faculté polydisciplinaire d'Errachidia

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى