الرئيسية | أخبار محلية | زاكورة: مهرجان الفيلم عبر الصحراء يكرم ضمن فعالياته الفنان المصري “عبد العزيز مخيون”
زاكورة: مهرجان الفيلم عبر الصحراء يكرم ضمن فعالياته الفنان المصري “عبد العزيز مخيون”

زاكورة: مهرجان الفيلم عبر الصحراء يكرم ضمن فعالياته الفنان المصري “عبد العزيز مخيون”

Zagora Press – زاكورة

يكرم المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء خلال دورته العاشرة، التي تنظم من 19 إلى 24 نونبر القادم بزاكورة، الفنان المصري عبد العزيز مخيون، إلى جانب الممثلة المغربية فاطمة خير.

وأوضح المنظمون ، في بلاغ بهذا الخصوص، أن تكريم هذا الوجه السينمائي المصري (70 سنة) يأتي اعترافا بمجمل عطائه الفني ومساهمته المتميزة في السينما المصرية ، ممثلا ومثقفا ملتزما ، وتقديرا لمساره مخرجا مسرحيا بارزا.

وقد درس عبد العزيز مخيون، الحائز دبلوم معهد الفن المسرحي، الموسيقى والتمثيل منذ صباه قبل أن يلتحق بالفرقة المسرحية للتلفزيون ، وأسس فرقة مسرح الفلاحين وتخصص في الإخراج المسرحي، واستفاد من منحة حكومية لدراسة المسرح في فرنسا، وعرف أيضا بصفته فنانا ملتزما، وأحد رموز حركة (كفاية) المعارضة.

وخلال مساره الفني الطويل، أدى عبد العزيز مخيون أدوارا متميزة في عدة أفلام من بينها الهروب (1991)، وشحاذون ونبلاء (1991)، وباب شرق (1988)، وأجراس الخطر (1986)، وللحب قصة أخيرة (1986)، وإسكندرية ليه (1976)، وفرح زهران (1972)، وتحت الصفر (1990)، وأيام العمر معدودة (1972)، وحسن اللول (1997)، والحكم آخر الجلسة (1985)، وامرأة مطلقة (1986)، والزمن الصعب (1993)، وحدوثة مصرية (1982).

يذكر أن الكاتب المغربي الطاهر بنجلون سيرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان الذي يحتفي بأفلام تتناول قضايا ذات صلة بالمجال الصحراوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى