الرئيسية | أخبار محلية | زاكورة: الفيلم التونسي ” الأستاذ” يحظى باعجاب جمهور المهرجان
زاكورة: الفيلم التونسي ” الأستاذ” يحظى باعجاب جمهور المهرجان

زاكورة: الفيلم التونسي ” الأستاذ” يحظى باعجاب جمهور المهرجان

Zagora Press – زاكورة

حظي الفيلم التونسي ” الأستاذ” الذي عرض اليوم الخميس بدار الثقافة بزاكورة، في اطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة للدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، باعجاب جمهور المهرجان الذي وجد في الفيلم نموذجا لسينما تونسية متجددة الحيوية.

ويروي الفيلم (مدته 92 دقيقة) ، قصة خليل خلصاوي أستاذ القانون بجامعة تونس، الذي عين من قبل الحزب الحاكم لتمثيله في الرابطة التونسية لحقوق الانسان التي تأسست حديثا من اجل الدفاع عن مواقف الدولة، لكن تقاطع العديد من الاحداث الاجتماعية والشخصية ستهز اخلاص خليل للحزب.

وأوضح مخرج الفيلم محمود بن محمود ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أحداث فيلم ” الأستاذ” مقتبسة من قصة واقعية في عهد زين العابدين بنعلي ، مذكرا أن الفيلم يروي معاناة رجل من الحزب الحاكم الذي التحق بالمكتب التنفيذي للرابطة التونسية لحقوق الانسان ، والذي استغنى عن مواقفه والتحق بالمعارضة، بعدما أن وقف على تجاوزات النظام .

وأضاف محمود بن محمود أن قرار هذا الرجل، “جعله يقضي ثلاث سنوات في السجن بعد متابعته في قضية مفبركة كليا”.

وقال المخرج التونسي الذي أنهى انجاز هذا العمل الفني قبل ثلاثة اسابيع فقط من سقوط نظام بنعلي” كنا مقتنعين أن تبني السينما لهذه القصة ستعرف نجاحا كبيرا ، لكن كنا ملزمين بتغيير تاريخ وقوع الاحداث من اجل الإفلات من الرقابة التي تقوم بها السلطات التونسية على السينما”.

وأضاف أن هذا الفيلم يعرض لثاني مرة بالمغرب بعد المشاركة، منذ بضعة أيام ، في اللقاء الجهوي للسينما وحقوق الانسان بالقنيطرة .

تجدر الإشارة الى أن اليوم الثاني من المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، تميز بعرض فيلم مصري” الخروج الى النهار” لمخرجته هالة لطفي وذلك في اطار المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة.

ومن جهة أخرى، تم عرض فيلمين اثنين مغربين، خارج المسابقة، ويتعلق الأمر بالوثائقي ” أربعون سنة من العزلة” لمخرجته سناء اليونسي، والفيلم الطويل “فين ماشي يا موشي” لحسن بنجلون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى