الرئيسية | ثقافة وفن | الفيلم اليوناني القبرصي”أرض مجهولة” يبعث رسالة سلام وتسامح للشرق الأوسط
الفيلم اليوناني القبرصي”أرض مجهولة” يبعث رسالة سلام وتسامح للشرق الأوسط

الفيلم اليوناني القبرصي”أرض مجهولة” يبعث رسالة سلام وتسامح للشرق الأوسط

Zagora Press – و م ع

المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة .. الفيلم اليوناني القبرصي”أرض مجهولة” يبعث رسالة سلام وتسامح للشرق الأوسط.

تم أمس الجمعة في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء في زاكورة، عرض الفيلم اليوناني القبرصي “أرض مجهولة” الذي عده النقاد “دعوة للسلام والتسامح بمنطقة الشرق الأوسط”.

وتحكي قصة الفيلم، على مدى 80 دقيقة، جنوح سفينة في عرض البحر، في خضم فترة الثورة التي عاشتها اليمن سنة 2011، وموسم الرياح المصحوبة بالأمطار الغزيرة بجزيرة سوكوتورا المعزولة، حيث يتداخل الحلم بالحقيقة في طلب أحد البحارة الناجين بعد غرق مركبهم النجدة من أحد سكان الضفة الأخرى للجزيرة.

وفي قالب شعري أخاذ، استطاع هذا الفيلم، وهو أول فيلم طويل للمخرج مانويل دو كوكو، أن يقدم للجمهور “مغامرة فريدة من نوعها في ظل الثورة اليمنية”، كما لاحظ النقاد.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، رأى مانويل دو كوكو أن تصوير هذا الفيلم الطويل “تجربة غنية مكنت كل أعضاء طاقم التصوير من الاستفادة والاطلاع على الثقافة والتقاليد العربية والشرقية”، معربا عن سعادته لعرض فيلمه في بلد كالمغرب، يحدوه دوما الحنين للعودة إليه، وبالأخص إلى مناطقه الجنوبية.

يشار إلى أن الأفلام المدرجة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان تبلغ تسعة، وهي “يوم وليلة ” للمغربي نوفل براوي، و”طابور” للإيراني وحيد وخليفر، و”الأستاذ” للتونسي محمود بن محمود، و”أنا زفيرا” لأبولين تراوري من بوركينا فاسو، و”أرض مجهولة” لمانويل دو كوكو، و”الخروج إلى النهار” للمصرية هالة لطفي، و”هم الكلاب” للمغربي هشام لعسري، و”ظل البحر” لنواف الجناحي من الإمارات العربية المتحدة، و”طعم المطر” لريتشارد باكليبا من ناميبيا.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي يرأسها الكاتب والروائي المغربي الطاهر بن جلون، من إيريك غارانادو المدير السابق للمركز الوطني للسينما والسمعي البصري بفرنسا، والمصرية عزة الحسيني مديرة مهرجان السينما الإفريقية بالأقصر، والمخرج الجزائري الطاهر الحوشي مدير مهرجان الفيلم الشرقي بجنيف بالإضافة إلى الممثلة المغربية فاطمة خير.

كما يتضمن برنامج هذه الدورة، التي تنظم ما بين 20 و24 نونبر الجاري تحت شعار “السينما والأقليات”، جوائز في مسابقة النقد الصحفي التي يرأس لجنة تحكيمها السيد علي أوجدنا، وأخرى في السيناريو التي ترأس لجنة تحكيمها الفنانة نعيمة المشرقي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى