الرئيسية | أخبار محلية | زاكورة: عرض الفيلم الأمازيغي “أغرابو”
زاكورة: عرض الفيلم الأمازيغي “أغرابو”

زاكورة: عرض الفيلم الأمازيغي “أغرابو”

Zagora Press – زاكورة

المهرجان الدولي العاشر للفيلم عبر الصحراء في زاكورة.. عرض الفيلم الأمازيغي “أغرابو”.

عرفت الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء المنظم من 20 الى 24 نونبر الجاري في زاكورة تحت شعار “السينما والأقليات”، عرض الفيلم المغربي الطويل بالأمازيغية “أغرابو” (مركب تقليدي)، وذلك خارج المسابقة الرسمية.

ويروي فيلم “أغرابو” (80 دقيقة)، لمخرجه أحمد بيدو، ثلاث قصص تجري أطوارها في قرية ساحلية يسعى سكانها من خلال أسلوب عيشهم اليومي إلى تلبية حاجياتهم التي تعطيهم إحساسا بالحياة والعدالة، إذ تتطور أحداث القصص الثلاثة وتتقاطع من أجل هدف واحد يتمثل في دفع الإهانة عن هذه الساكنة ومقاومة ظلم شيخ القبيلة (أمغار) ورجاله .

و أكد المخرج أحمد بيدو أن فيلمه “أغرابو” يروم إعطاء قيمة إضافية للسينما المغربية بصفة عامة وللسينما الأمازيغية على الخصوص، هذه الأخيرة التي “لازالت في مهدها وتعاني، كما هو الحال بالنسبة للسينما المغربية عموما، من مشاكل الإنتاج والتوزيع”.

وأعرب أحمد بيدو عن أمله في قيام الجيل الجديد من المخرجين وكتاب السيناريو الشباب بالنهوض بالسينما الأمازيغية وتطويرها، مضيفا أن الفيلم يعتبر فرصة لإبراز القيم الإنسانية التي يتحلى بها المجتمع المغربي والأمازيغي خاصة، من خلال الصورة والحوار والقراءة السينمائية، مبرزا أن اللغة الأمازيغية المعتمدة في الفيلم تبقي لغة التواصل.

وأشار إلى أن الفيلم، الذي حاول من خلاله كتابة سيناريو بشكل حديث يتجاوز النمط المعروف المعتمد على السرد، يعرف بمدى العلاقة الوطيدة للإنسان بالبحر والماء والأرض وعلاقته مع المحيط الذي يعيش فيه، والتأكيد على أن المغاربة متشبثون بثقافتهم الغنية والمتنوعة.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الأفلام المغربية تعرض خارج المسابقة الرسمية للدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، الذي يسعى الى تكريس الفرجة السينمائية كشكل ترفيهي وممارسة ثقافية، ودعم الإبداع الفني والتقني وخلق فضاء للتبادل بين-المهني يلتئم فيه مختلف المتدخلين في القطاع، كما يتطلع المهرجان الى مزاوجة صورة زاكورة مع طموحها لتصبح حاضرة حاضنة للقيم الثقافية والإنسانية المحفزة على التجديد والانفتاح والحوار والتسامح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى