الرئيسية | أخبار محلية | زاكورة: ندوة “السينما والأقليات” ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء
زاكورة: ندوة “السينما والأقليات” ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء

زاكورة: ندوة “السينما والأقليات” ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء

Zagora Press – زاكورة

زاكورة: ندوة “السينما والأقليات” ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء


شكل موضوع “السينما والأقليات” محور أشغال الندوة التي نظمت أمس السبت بزاكورة، وذلك في إطار الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء.

وأكد المشاركون في هذه الندوة أن السينما أصبحت أفضل وسيلة للتعبير عن مواقف وآراء الأقليات من مختلف التيارات الاثنية والجنسية والطائفية وإبراز طموحاتها وتطلعاتها لمستقبل أفضل .

وأشاروا الى أن عددا من الأفلام تسخر لتقديم صورة ايجابية ومثمنة عن الاقليات، مما جعل هذه الوسيلة الى جانب القنوات التلفزية مرآة تمكن هذه المجموعات من ادراك ذاتها وضمان استمراريتها ووجودها وفرض احترام تقاليدها وعاداتها ولغتها .

وأوضحوا أن تطرق السينما لمواضيع ذات علاقة بالأقليات يكون إما عن طريق الشفقة والعطف أو عن طريق الاستغلال ، لكون السينما تروم إعادة النظرة للواقع عبر الصور، مما يتطلب من المتلقي قراءة ما وراء الصور المتعاقبة أمام عينيه.

ومن جهة أخرى، أبرز المشاركون أن السينما المغربية لا تتعامل مع موضوع الاقليات بشكل مباشر، ولكن تثير هذا الجانب بشكل بسيط وعابر، ولا تخصص له حيزا كبيرا للتحليل الموضوعي.

وشددوا على ضرورة التعامل بحدر شديد مع هذه المواضيع في الانتاج السينمائي، مضيفين أن عددا من الأفلام فشلت على الصعيد الدولي في طرح مشكل الاقليات الإثنية أو اللغوية بشكل واضح وشمولي الذي يجعل من الاقليات ككيان فاعل داخل المجتمع.

ويتضمن برنامج هذه الدورة ، المنظمة مابين 20 و24 نونبر الجاري تحت شعار ” السينما والأقليات”، دورة للأفلام الموضوعاتية حول سينما الاقليات اللغوية والثقافية والعرقية بالاضافة الى جوائز في مسابقة الافلام الطويلة وأخرى في النقد الصحفي وفي السيناريو.

وفضلا عن المسابقة، يكرس المهرجان حيزا للتكوين لفائدة شباب المنطقة، من خلال ورشات ينشطها خبراء في مجال التحليل الفيلمي، الوثائقي، التوضيب، والإخراج.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى