الرئيسية | ثقافة وفن | فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء: عرض فيلمين افريقيين “طعم المطر” و”أنا زفيرا”
فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء:  عرض فيلمين افريقيين “طعم المطر” و”أنا زفيرا”

فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء: عرض فيلمين افريقيين “طعم المطر” و”أنا زفيرا”

Zagora Press – زاكورة

فعاليات المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء: عرض فيلمين افريقيين “طعم المطر” و”أنا زفيرا”

تميز اليوم الرابع للدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة ، بعرض فيلمين إفريقيين من ناميبيا ” طعم المطر” و بوركينا فاسو ” أنا زفيرا” ، اللذين يدخلان ضمن الافلام الطويلة المدرجة في المسابقة الرسمية.

وقد مكن هاذين الفيلمين عشاق السينما من مدينة زاكورة وزوارها من استكشاف سينما ناميبيا وبوركينا فاسو والوقوف على خصوصياتهما والمواضيع التي تتناولها.

ويحكي فيلم ” طعم المطر”، ومدته 82 دقيقة لمخرجه ريشارد باكليبا، قصة امرأة تعيش في مزرعة في صحراء ناميبيا التي تحاول التأقلم مع فقدان ابنتها، لتقع في حب باحث عن ماء لاستكشاف عين ماء في المزرعة ، وذلك خلال فترة الجفاف الطويلة، على أمل أنها ستصبح سعيدة اذا ما تبعته الى العاصمة ويندوك .

وأوضحت منتجة الفيلم بريدجيت بيكيرنك ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن هذا الفيلم الطويل ، الذي يعتبر الأول من نوعه بناميبيا الذي حظي بتمويل خاص من قبل القطاع الخاص، يسلط الضوء على المآسي الأسرية التي تواجهها النساء الناميبيات، وظروف عيشهن القاسية.

وأعربت عن اعتزازها بمشاركة هذا الفيلم بمهرجان زاكورة الذي مكنها من التواصل مع الجمهور المغربي، معتبرة هذه التجربة بالمثمرة والتي مكنت كل المشاركين من تبادل تجاربهم ومعارفهم .

من جهة أخرى، كان الجمهور على موعد مع الفيلم ” أنا زفيرا” من بوركينا فاسو للمخرجة أبولين تراوري ، الذي يسرد في ظرف 105 دقائق قصة امرأة تحلم بغد أفضل لها ولابنتها ذات سبع سنوات، لكن توصلها يوما بمجلة موضة تتضمن صورا لعارضات شابات، سيلهمها لترى أن الحل يتمثل في أن تصبح ابنتها عارضة أزياء، بالرغم من كون هذه المهنة غير معروفة في قريتها، مما يجعلها تسعى الى تجاوز جميع العقبات التي تحد من تحقيق حلمها من بينها النظرة السلبية لمحيطها لهذه المهنة.

وفي هذا الصدد، أكدت سيتا تراوري الممثلة البوركنابية التي قامت بدور صديقة بطلة الفيلم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن عرض هذا الفيلم خلال هذا المهرجان الكبير يعتبر تحفيزا للطاقم الذي سهر على انتاج هذا الفيلم والاعتراف بالمجهود الذي قام به .

تجدر الإشارة الى أن سبغة أفلام مدرجة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان وهي “يوم وليلة” للمخرج المغربي نوفل براوي، و”طابور” للمخرج الايراني وحيد وخليفر، و”الاستاذ” لمحمود بن محمود، و” أنا زفيرا” للمخرجة ابولين تراوري من بوركينا فاسو، و” ارض مجهولة” لمانويل دو كوكو ( اليونان / قبرص) و”الخروج الى النهار” للمصرية هالة لوطفي، و”هم الكلاب” للمغربي هشام لعسري، و” ظل البحر” لنواف الجناحي من الامارات العربية المتحدة، و” طعم المطر” لريتشارد باكليبا من ناميبيا.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي يرأسها الكاتب والروائي المغربي الطاهر بن جلون، من ايريك غارانادو المدير السابق للمركز الوطني للسينما والسمعي البصري بفرنسا، والمصرية عزة الحسيني مديرة مهرجان السينما الافريقية بالأقصر والجزائري الطاهر الحوشي المخرج ومدير مهرجان الفيلم الشرقي بجنيف بالاضافة الى الممثلة المغربية فاطمة خير.

كما يتضمن برنامج هذه الدورة ، المنظمة مابين 20 و24 نونبر الجاري تحت شعار “السينما والأقليات”، جوائز في مسابقة النقد الصحفي التي يرأس لجنة تحكيمها السيد علي أوجدنا، وأخرى في السيناريو التي ترأسها لجنة تحكيم بها الفنانة نعيمة المشرقي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى