الرئيسية | ثقافة وفن | مهرجان الفيلم عبر الصحراء: عرض الفيلم المغربي “هم الكلاب” في اختتام الدورة العاشرة
مهرجان الفيلم عبر الصحراء: عرض الفيلم المغربي “هم الكلاب” في اختتام الدورة العاشرة

مهرجان الفيلم عبر الصحراء: عرض الفيلم المغربي “هم الكلاب” في اختتام الدورة العاشرة

Zagora Press – وم ع – متابعة

المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة .. عرض الفيلم المغربي “هم الكلاب”.

تميز اليوم الأخير من الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة، على الخصوص، بعرض الفيلم المغربي “هم الكلاب” الذي يدخل ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة لهذه التظاهرة.

ويحكي الفيلم، في ظرف 85 دقيقة قصة رجل “المجهول” قضى في السجن 30 سنة، ليخرج وجد نفسه في عالم جديد عليه، ويعاني عدة مشاكل مع أسرته، التي كانت تعتبره ميتا.

وقرر الطاقم التلفزي، الذي كان بصدد تصوير روبورتاج عن الحركات الاجتماعية في المغرب، أن يتتبع شخصية ” المجهول” التي قام بدورها الممثل حسن باديدا، في بحثه عن الاندماج في حياته الجديدة .

وأعرب بطل الفيلم الممثل حسن باديدا، عن إعجابه بدور “المجهول” الذي قام به والذي حاول من خلاله إبراز كل خبراته وإمكانياته في التمثيل، مشيرا إلى أن الفيلم انجز بأسلوب جديد وبسيط ولكن يحمل عدة دلالات، ويتمنى أن يضيف جديدا للسينما المغربية.

يشار إلى أن الأفلام المدرجة ضمن المسابقة الرسمية تصل إلى تسعة، وهي “يوم وليلة” للمخرج المغربي نوفل براوي، و”طابور” للمخرج الإيراني وحيد وخليفر، و”الأستاذ” لمحمود بن محمود، و”أنا زفيرا” للمخرجة أبولين تراوري من بوركينا فاسو، و”أرض مجهولة” لمانويل دو كوكو (اليونان / قبرص) و”الخروج إلى النهار” للمصرية هالة لطفي، و”هم الكلاب” للعسري، و”ظل البحر” لنواف الجناحي من الإمارات العربية المتحدة، و”طعم المطر” لريتشارد باكليبا من ناميبيا .

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي يرأسها الكاتب والروائي المغربي الطاهر بن جلون، من إيريك غارانادو المدير السابق للمركز الوطني للسينما والسمعي البصري بفرنسا، والمصرية عزة الحسيني مديرة مهرجان السينما الإفريقية بالأقصر، والجزائري الطاهر الحوشي المخرج ومدير مهرجان الفيلم الشرقي بجنيف بالإضافة إلى الممثلة المغربية فاطمة خير.

كما يتضمن برنامج هذه الدورة ، المنظمة ما بين 20 و24 نونبر الجاري تحت شعار “السينما والأقليات”، جوائز في مسابقة النقد الصحفي التي يرأس لجنة تحكيمها السيد علي أوجدنا، وأخرى في السيناريو التي ترأس لجنة التحكيم الخاصة بها الفنانة نعيمة المشرقي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى