الرئيسية | أخبار محلية | الغارديان البريطانية تنقل صدى برنامج محو الأمية في أوساط النساء القرويات بزاكورة
الغارديان البريطانية تنقل صدى برنامج محو الأمية في أوساط النساء القرويات بزاكورة

الغارديان البريطانية تنقل صدى برنامج محو الأمية في أوساط النساء القرويات بزاكورة

لندن -(زاكورة بريس)- نقلت الصحيفة البريطانية ‘الغارديان’ ٬ في طبعتها ليوم الثلاثاء ٬ صدى برنامج محو الأمية في أوساط المرأة القروية بجنوب المغرب٬ الذي يوفر ٬ أيضا ٬ دورات تكوينية للمستفيدات بخصوص الأنشطة المدرة للدخل.

وساقت الصحيفة مثالا على ذلك٬ “دار المواطنة” الذي يعد مركزا مخصصا لتربية الفتيات والنساء بمنطقة زاكورة٬ وذلك كجزء من الاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية.

وذكرت ‘الغارديان’ بأن هذا المركز تشرف على تسييره الشبكة الجمعوية من أجل التنمية والديمقراطية المحدثة في عام 2007٬ بغرض تعزيز مساهمة المرأة في التنمية الاقتصادية لزاكورة وفي العملية الديمقراطية ككل.

وقد تم إنشاء المركز من أجل التغلب على أكبر عقبة تواجهها النساء والفتيات في المناطق الريفية على المستوى التربوي٬ والمتمثلة في صعوبة الوصول إلى مراكز التكوين والمؤسسات التعليمية.

وفضلا عن دروس محو الأمية٬ – تقول الصحيفة – يستفيد المتلقون من تكوين على الحقوق المدنية والاجتماعية٬ والتنمية والبيئة٬ والأنشطة المدرة للدخل.

وتتضمن الاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية إعطاء دروس في المساجد والأماكن العامة بمنطقة زاكورة٬ وكذا بناء مدارس الداخلية لصالح الفتيات القرويات.

وأشارت ‘الغارديان’ إلى أن البرنامج المذكور يروم تشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المندمجة٬ مضيفة أن الدروس التكوينية في مجال محو الأمية تمكن النساء من تقوية مداركهن المكتسبة في أفق إعدادهن لإدارة مشاريع صغيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى