الرئيسية | أخبار محلية | زاكورة: الصور الجوية لتصاميم المسح الطوبوغرافي تشمل مساحة 4843 هكتار
زاكورة: الصور الجوية لتصاميم المسح الطوبوغرافي تشمل مساحة 4843 هكتار

زاكورة: الصور الجوية لتصاميم المسح الطوبوغرافي تشمل مساحة 4843 هكتار

زاكورة-(زاكورة بريس) – بلغ مجموع المساحات الأرضية المشمولة بالصور الجوية وتصاميم المسح الطوبوغرافي المنجزة على صعيد أقاليم ورزازت وزاكورة وتنغير خلال سنة 2011 ما مجموعه 3772 هكتار.

وأفاد تقرير للوكالة الحضرية لورزازات íœ زاكورة íœ تنغير أن هذه الصور والتصاميم٬ التي كلف إنجازها غلافا ماليا بقيمة 248 ألفا و 952 درهم٬ تشمل ثمانية مراكز موزعة على سبع جماعات قروية في إقليم ورزازات وهي جماعات غسات٬ تندوت٬ إغرم نوكدال٬ أيت زينب٬ سيروا٬ تيديلي وإدلسان.

وستمكن هذه الصور الجوية وتصاميم المسح الطوبوغرافي من إغناء الرصيد الوثائقي والخرائطي للوكالة الحضرية لورزازات٬ ما سيمكنها من النهوض بمجموعة من المهام الموكولة إليها وفي مقدمتها إخراج مجموعة من وثائق التعمير إلى حيز الوجود٬ إضافة إلى إنجاز تصاميم إعادة هيكلة السكن غير اللائق والسكن ناقص التجهيز.

من جهة أخرى٬ وتفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين بلدية زاكورة والوكالة الحضرية٬ أعطت هذه الأخيرة انطلاقة إنجاز الصور الجوية وتصاميم المسح الطوبوغرافي الخاصة بالجماعة الحضرية لزاكورة٬ والتي تشمل مساحة تقدر ب4843 هكتار.

كما أعطت الوكالة الحضرية انطلاقة أشغال الصور الجوية وتصاميم المسح الطوبوغرافي لكل من مركز الجماعة القروية سوق الخميس٬ والجماعة القروية أيت سدرات السهل الشرقية (إقليم تنغير)٬ والتي يستوجب تحيينها بالنظر للتوسع العمراني الذي يعرفه هذان المركزان. وتقدر المساحة المشمولة بهذه العملية 4510 هكتارا.

يشار إلى إن الصور الجوية التي أنجزتها الوكالة الحضرية لورزازات íœ زاكورة íœ تنغير٬ والتي تغطي مساحة تناهز حوالي 63 ألف هكتار٬ إلى جانب تصاميم المسح الطوبوغرافي التي تشمل حوالي 60 ألف هكتار٬ يتم وضعها رهن إشارة القطاعات الحكومية والجماعات المحلية قصد الاعتماد عليها من أجل إنجاز عدة الدراسات.

تعليق واحد

  1. AKHBAR JAYYIDA.TAHIYYATA IKBAR WA IJLALE LI TAQAME ZAGORA PRESS

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى