التدبير الحكومي يخرج المغرب من قائمة الأسواق الناشئة

0 446

أخرج تقرير أخير، لمؤسسة “مورجان ستانلي” الأمريكية Morgan Stanley ، المغرب من قائمة الأسواق الناشئة لينزله إلى المجموعة الأقل درجة ، وهي الأسواق المبتدئة أو ما قبل الناشئةMSCI’s Frontier Market Index

وجاء تصنيف المغرب في التقرير، بناءا على عدة أسباب، منها غياب المناخ الملائم للاستثمار، وتعقيد المساطر الإدارية وتراجع جلب الاستثمارات وبالتالي تدفق الأموال لهذه السوق.

وفي المقابل صنف التقرير المذكور، أسواق الإمارات للأوراق المالية، وسوق قطر للأوراق المالية إلى درجة الأسواق الناشئة، مما سينعكس إيجابا سنة 2014، على تلك الأسواق من خلال جذب أنظار الصناديق الاستثمارية لها مما سيساهم في تدفق الأموال لهذه الأسواق.

وأشار التقرير إلى أنه سيتم حذف بورصة الدار البيضاء Casa Bourse من مؤشر الأسواق الناشئة لضعف السيولة النقدية، مؤكدا أن السوق المغربية تعاني من عدة مشاكل على مستوى نظام التعويض النقدي للمشتري وحجم السوق والسيولة، وقدرة المستثمرين للوصول إلى المعلومات والقيود المفروضة على ملكية الأجانب، علما أن السيولة في المغرب انخفضت هذه السنة بنحو الثلث مقارنة مع 2012.

وعزا المهتمون بالشأن الاقتصادي، هذا التقهقر إلى عدة إجراءات اتخذتها الحكومة في مالية 2013 أثرت على السوق المالية المغربية، منها سحب 15 مليار درهم من الاستثمارات العمومية، والتي كان لها وقع سلبي على الاستثمارات بصفة عامةimage

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.