الرئيسية | أخبار محلية | زراعة البطيخ الاحمر : تنمية غير مستدامة و استنزاف للموارد المائية
زراعة البطيخ الاحمر : تنمية غير مستدامة و استنزاف للموارد المائية

زراعة البطيخ الاحمر : تنمية غير مستدامة و استنزاف للموارد المائية

​يتابع المكتب المسير لجمعية اصدقاء البيئة و الراي العام المحلي باقليم زاكورة و بقلق شديد تنامي ظاهرة استنزاف الموارد المائية الجوفية و السطحية بشكل فظيع بدرعة الاوسط ، و الذي شهد خلال السنوات الماضية انتشار غير مسبوق للضيعات الفلاحية الكبرى المتخصصة في زراعة البطيخ الاحمر و الذي يتم تصديره الى السوق الداخلية و الخارجية.
و من خلال المعطيات المتوفرة فقد تضاعفت المساحات المخصصة لهذه الزراعة، حيث من المرتقب ان تصل الى 5000 هكتار خلال هذا الموسم علما ان انتاج دلاحة واحدة يكلف 60 لترا من الماء و بذلك تم تبدير خلال الثلاث سنوات الماضية ازيد من 3 مليون متر مكعب أي ما يوازي حقينة 3 سدود متوسطة.

​يحدث هذا الاستنزاف الخطير للموارد المائية في اقليم يعيش ازمة مائية حادة و خصاص مائي مهول على مستوى الماء الصالح للشرب حيث يعاني المواطن يوميا من شح في هذه المادة الحيوية في مختلف انحاء الاقليم.

​و من شان استمرار استنزاف الفرشة المائية بالشكل الجاري به العمل ان يؤدي الى كارثة بيئية في المستقبل القريب ، فنضوب المدخرات المائية القليلة اصلا في هذا المجال الهش سيحكم على واحات درعة كتراث حضاري انساني بالفناء و سيهدد استقرار السكان، و امام هذا الوضع المقلق تدق جمعية اصدقاء البيئة ناقوس الخطر و تنبه كل الجهات المعنية بضرورة التدخل العاجل لوقف نزيف الهدر المائي و تبني مقاربة مائية و فلاحية مندمجة و مستدامة و تفعيل القوانين الوطنية المتعلقة بحماية الموارد المائية قانون الماء10/95 النصوص التنظيمية لقانون 12/02 المتعلق بالتاثير على البيئة، الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة.
aaez

تعليق واحد

  1. اضف الى معلوماتك ايه الاخ العزيز .

    وهذه الفاكهة تنعش العطشان والجائع . قلب ثمرة البطيخ إما أحمر او أصفر والبذر إما اسود . ويتتالى محصول البطيخ من ايار لغاية شهر نوفمبر ( تشرين الثاني ) حيث إن البطيخ يعتبر فاكهة باردة ومنعشة تساعد الانسان على التغلب على مشقة الحر وإفراز العرق . وقد زُرع البطيخ منذ القدم في المغرب زاكورة مصر والشرق وعُرف في جنوب اوروبا وآسيا قبل التقويم المسيحي .

    البطيخ الاحمر

    إن للضغط الشرياني تأثير كبير في جعل الإنسان يشيخ قبل أوانه. فإذا كان ضغطك الشرياني أعلى من المستوى الطبيعي كثيراً فأنت تبدو أكبر عشرين عاماً من عمرك الحقيقي. وكأنك قد ولدت قبل أترابك الذين لهم مثل سنك بمثل هذا العدد من السنين.
    وبالمقابل إذا كان جدودك الأربعة قد بلغوا سن الثمانين فقد لوحظ أن الإنسان يمكن أن يعمر أكثر منهم بأربع سنوات.
    وأخيراً… إذا كان الإنسان يعيش في الريف، فقد لوحظ أن الذي يعيش في الريف يعمر أكثر بخمس سنوات تقريباً عما عليه إبن المدينة.
    تلك إحصاءات دقيقة علمية، بنيت على دراسات طويلة، أجراها علماء كبار متخصصون في أدوار حياة الإنسان، وتأثير الوراثة والبيئة والصحة عليها. تركيب البطيخ الأحمر

    ماء 90-95% ، سكر 10% ، غني بالفيتامينات الاخرى ، يحتوي البطيخ على الاملاح التالية : كبريت ، فوسفور ، كلور ، صوديوم ، وبوتاسيوم .

    بذر البطيخ يحتوي على 30% زيتاً احمر اللون ، وآثار قليلة من زيت طيار مع البروتين والسكر والنشاء ، وصمغ لاذع الطعم قد يكون هو المسؤول عن تأثير بذر البطيخ القاتل للديدان .

    استعمالات و فوائد البطيخ الأحمر الطبية

    • البطيخ الاحمر مدر للبول ، مفتت للحصى والرمل ، ويزيل الاملاح التي تترسب داخل الجسم .
    • مقشع وملطف للسعال خصوصاً مع العسل والزنجبيل .
    • مهدئ للأعصاب يزيل التوتر والقلق .
    • مهضم ، يمنع كسل الامعاء ويكافح قبوضة المعدة .
    • يكسر العطش ويخفض الحرارة المرتفعة في الامراض .
    • منشط لوظائف الكبد ويعالج اليرقان وانواع التهاب الكبد الوبائي .
    • القشرة الخارجية توضع على البهاق للعلاج ، وهي تمتاز بخصائص منعمة للجلد ، توضع القشور الخارجية مع اللحم لإسراع إنضاجه .

    **محظورات

    يمتنع عن الإكثار من البطيخ أصحاب الأمراض التالية :

    – أصحاب الامراض الخاصة بالجلطات ونشاف او احتشاء في الاوعية الدموية مثل الفالج .
    – المصابين بأمراض المفاصل .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى