الرئيسية | تعليم | الثانوية التأهيلية سيدي محمد بن عبد الله لقاء تحسيسي حول ” ظاهرة الغش في الامتحان”
الثانوية التأهيلية سيدي محمد بن عبد الله لقاء تحسيسي حول ” ظاهرة الغش في الامتحان”

الثانوية التأهيلية سيدي محمد بن عبد الله لقاء تحسيسي حول ” ظاهرة الغش في الامتحان”

زاكورة بريس – عبد الكريم العميم

تحت شعار :” من أجل تلميذ ينبذ الغش ” وفي إطار الاستعداد للامتحان المحلي الموحد للثالثة ثانوي إعدادي نظم ” نادي الإمام ورش للتجويد والسيرة والإنشاد ” لقاءا تحسيسيا حول :” ظاهرة الغش في الامتحان” وذلك يوم الجمعة 17 يناير 2014 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعــة المطالعة” بالثانوية التأهيلية سيدي محمد بن عبد الله ”
و قد افتتح النشاط بآيات بينات من الذكر الحكيم، بعدها تناول السيد المدير محمد ايت ايكو الكلمة، حيث رحب بالحضور و شكر النادي على اختياره لهذا الموضوع الهام مبرزا عواقب الظاهرة بالمؤسسة التعليمية و خطورتها على الفرد الغاش و المجتمع والدولة. وبعد ذلك أخذ الكلمة منسق النادي الأستاذ محمد ايت تو شنت حيث اعتبر ان الاختبارات هي وسيلة تقويمية ابتكرها المربون بغية تقويم التلاميذ و الوقوف على مدى إستفادتهم مما تعلموه ، إلا أن مشكلة الغش فيها أصبحت من أخطر المشاكل التي يواجهها التعليم المدرسي وأوسعها تأثيرا على حياة التلميذ مما نتج عنه سخطا كبيرا لدى المدرسة و المجتمع ككل. وفي هذا الصدد و نيابة عن كل أعضاء النادي و جه منسق النادي الشكر و التقدير و الاحترام إلى كل من ساهم من بعيد أو قريب في إنجاح هذا النشاط.
كما إنطلق خالد نصر أستاذ بالثانوية التأهيلية صلاح الدين الأيوبي في مداخلته من أسئلة إشكالية حول هذة الظاهرة من مثل: ما حجم ظهور الظاهرة في المدرسة المغربية ؟ من المسؤول عن شيوع هذه الظاهرة ؟ ماهي أثارها على مستوى الفرد و المجتمع ؟ و كيف ينمكن معالجتها ؟
و قد اعتبر الأستاذ أن تناولها سوسيولوجيا يفرض استحضار صور و مشاهد الغش في كافة شؤون المجتمع: الغش السياسي، الغش الاقتصادي،… و انتقل بعد ذلك لمناقشة المسؤولين عن الظاهرة: الأسرة ، المدرسة، العوامل الذاتية،… ثم اثارها على التلميذ الغشاش. ليخلص أخيرا إلى ضرورة تضافر الجهود من أجل الخروج بتوافقات تحد من الظاهرة و تستأصلها من جذورها.
و قد شملت باقي فقرات الأمسية مداخلة حول ” الغش كظاهرة اجتماعية ” و حول ظاهرة الغش:(مفهومه ، أسبابه ، أساليبه ، آثاره ، وعلاجه) من تقديم تلاميذ وتلميذات أعضاء النادي كما تم عرض فيلم تربوي قصير تحت عنوان ” نتيجة الكسل والاجتهاد” يعالج هذه الظاهرة من تصوير التلميذ ياسين أقسبي عضو بالنادي.
و في نهاية الأمسية تمت المناقشة من طرف الحضور الكريم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى