الرئيسية | عام | بلاغ المكتب التنفيذي لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان
بلاغ المكتب التنفيذي لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان

بلاغ المكتب التنفيذي لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان

اجتمع  يوم الخميس 24 ماي 2012 بمقره المركزي بالدار البيضاء وبعد مناقشة مجموعة من النقاط المدرجة في جدول أعماله ذات العلاقة بوضعية حقوق الإنسان بالمغرب يخبر الرأي العام الوطني بما يلي :

1-        يحتج على الوضعية التي تعيشها السجون والممارسات اللاإنسانية والمهينة والتعذيب الذي كان ضحيته معتقلو ما يسمى بالسلفية الجهادية  بسجني تولال 2 وسلا2 ، الشيء الذي حدا بهم إلى خوض إضراب  مفتوح عن الطعام منذ بداية أبريل الماضي ، وهو ما أدى إلى وفاة  المعتقل  المسمى قيد حياته أحمد بنميلود .

2-        وفي هذا السياق ينبه المنتدى إلى أن  الحالة الصحية للكثير من المضربين عن الطعام تنذر بالخطر مثال عادل الفرداوي الذي ما يزال مضربا عن الطعام والماء بسجن سطات وسط 75 معتقلا من الحق العام وهو الذي سبق له أن تعرض لهتك العرض بسجن تولال 2 ورفض التوقيع على وثيقة ينفي فيها ذلك.

إن منتدى الكرامة لحقوق الإنسان يحمل مسؤولية ما يقع داخل السجون للمندوبية العامة لإدارة السجون ، بسبب طبيعة تدبيرها وتسترها على بعض موظفيها المتورطين في تعذيب السجناء بل وترقيتهم . ويعتبر أن موجة الإحتجاجات داخل السجون هي نتيجة لغياب الحوار بشكل جدى ومسؤول .

كما يعتبر بأن من شأن الحوار المسؤول والبناء أن يسهم في حل العديد من المشاكل كما حصل في حالة السماح بزيارة المعتقل نور الدين نفيعة وطارق اليحياوي اللذين علقا الإضراب عن الطعام بعد نقلهما من سجن تولال 2 إلى سجن بوركايز بفاس، بوساطة من منتدى الكرامة.

 لذلك فإن المنتدى يطالب  ب:

-             الإسراع بتمكين الجمعيات الحقوقية من زيارة السجون والوقوف على حقيقة وضعية المعتقلين ومطالبهم، والعمل على حل العديد من المشاكل العالقة.

-             الإسراع ببلورة آلية مؤسساتية تشاركية لمعالجة قضية معتقلي ما يسمى بالسلفية الجهادية على قاعدة  المقاربة التصالحية التي سبق أن نادى بها المنتدى واتفاق 25 مارس .

3-        يعلن منتدى الكرامة لحقوق الإنسان عن انخراطه في مبادرة الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة، وسيعمل على مواكبة جميع حلقات الحوار مع مراقبة نتائجه.

4-        يتابع منتدى الكرامة محاكمة المتهمين في ملف حزب التحرير  التهامي نجيم سعيد فؤايد منير الدغوغي الذين مثلوا أمام المحكمة الإبتدائية بالدار البيضاء يوم الثلاثاء 29 ماي 2012 ، ويطالب بتمتيع المتهمين بكل ضمانات المحاكمة العادلة ، وقد انتذب المكتب ملاحظين لمتابعة أطوار المحاكمة وموافاته بتقرير في الموضوع .

5-        يعبر المنتدى عن قلقه عن الحالة الصحية لياسين المهيلي الذي اعتقل مع 16 متهما من المعطلين بمدينة آسفي  وبعد أشهر من اعتقاله أطلق سراحه وهو في حالة إعاقة.

إن منتدى الكرامة الذي سبق له أن ساند ياسين المهيلي أثناء المحاكمة يطالب بفتح بحث في الموضوع والتدخل لتمكين ياسين من كل العلاجات الضرورية وجبر الضرر المترتب من جراء المعاملة اللاإنسانية التي تعرض لها أثناء الاعتقال .

6-        تابع منتدى الكرامة قضية سفيان الأزمي الذي اختفى في ظروف غامضة من تاريخ 6 ماي 2012 إلى أن ظهر في مستشفى الرازي بسلا في حالة مزرية. وإن منتدى الكرامة الذي سبق له أن طالب بفتح بحث قضائي في الموضوع – خصوصا في فرضية تعرضه للتعذيب- يثمن تجاوب وزارة العدل والحريات مع هذا المطلب، ويدعو إلى التعجيل بنشر نتائج البحث الذي أعلن عنه بلاغ الوزارة.

7-         كما يستنكر المنتدى الحكم القاسي الصادر في حق الفنان الشاب “معاذ بلغوات” المعروف بالحاقد، ويدعو إلى احترام حرية التعبير كما يؤكد على الحاجة الملحة لحماية هذه الحرية من أي انزلاقات بعيدة عن قواعد المسؤولية واحترام القانون.

        عن المكتب التنفيذي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى