الرئيسية | أخبار محلية | آباء وأمهات يستغيثون لإطلاق سراح فلذات أكبادهم الذين اعتقلوا بتهمة “التجمهر المسلح”
آباء وأمهات يستغيثون لإطلاق سراح فلذات أكبادهم الذين اعتقلوا بتهمة “التجمهر المسلح”

آباء وأمهات يستغيثون لإطلاق سراح فلذات أكبادهم الذين اعتقلوا بتهمة “التجمهر المسلح”

جريدة المساء - العدد 2279 - حسناء زوان

أمهات وآباء هم من سكان”الدوار القديم ” بزاكورة، بالقرب من الأرض، موضوع النزاع بـ”أسرير إيملشان”. يسكنون جحورا طينية، يتجرعون الفقر والمهانة ويصرون على الدفاع عن أرض الأجداد، إذ لم يتركوا بابا وإلا طرقوه برفع شكايات ومراسلات لمختلف الجهات المسؤولة، كان آخرها حضور ممثلين عنهم لرفع شكايتهم لوزير العدل والحريات مصطفى الرميد أثناء اللقاء المنعقد أخيرا بالرباط، لأجل إصلاح منظومة العدالة بحضور مختلف الفعاليات المدنية والجمعيات الحقوقية. “المساء” انتقلت إلى زاكورة والتقت الأسر المتضررة واستمعت لآباء وأمهات المعتقلين 13، الذين كان نصيبهم 100 شهر سجنا نافذا على إثر وقفات احتجاجية، اعترضت على مباشرة أشغال لإقامة مشاريع على أرض سلالية”أسرير إملشان” بزاكورة لم يفصل القضاء بين المتنازعين عليها.
أجرميط عدجوا، فاطمة ابن إدريس ، محمد أبا حلو ، زهرة غزلان، فاطمة أخويا، لعرش السعدية، فاطمة بابا، فاطمة الطلحاوي هم ممن التقت بهم «المساء» لنقل معاناتهم ومشاركتهم مصابهم في سجن فلذات أكبادهم وهم: (لعرج إبراهيم، محمد باحلو، محماد الإدريسي، زكريا آيت ملوك، صالح أوكمان، بوسة سفيان، أيوب اليوسفي، مبارك آيت ملوك، الراشدي محمد، منير آيت ملوك، بوسة عبد الرحيم، بوركبة عبد الحافظ، لحسن باحلو) والذين صقعوا في19 دجنبر 2013 بعد أن حكمت المحكمة الابتدائية بزاكورة بسنة سجنا نافذا في حق أربعة منهم والتهمة: التجمهر المسلح في الشارع العام، في حين حكمت بستة أشهر نافدة في حق تسعة آخرين بتهمة: تعطيل الأشغال.
تحكي الأمهات والدموع تغالب أعينهن حرقة على فلذات أكبادهن التي كانت تعيلهن، حيث الفقر وصعوبة العيش، إذ لم يجدوا من سبيل للدفاع عن أرض أجدادهم غير الوقفات الاحتجاجية بوصفها سبيلهم الوحيد لإيصال النداء إلى الجهات المعنية.

معاناة الآباء والأمهات

كلما همت « التراكس» أو آلات الحفر العملاقة ببدء الأشغال على أرض «أسرير» تعالت الحناجر التي تئن صمتا وجهرا وتأججت الاحتجاجات وخرجت الوقفات محتجة على مشاريع، يستفسرون في كل مرة عن الجهة المانحة لرخص بنائها، والتشييد على أرض لم يقل القضاء فيها كلمته، كونها موضوع نزاع منذ 11 سنة.
ليفاجأ ذوو الحق في أرض أسرير باعتقالات همت 13 من أبنائهم والذين كان نصيبهم ما يزيد عن 100 شهر سجنا نافذا والتهمة: تعطيل أشغال أمرت بها السلطة، وكذا التجمهر المسلح في الشارع العام …

«من شحمتو يكويه»

«من شحمتو يكويه» مثل مغربي صدر عن والد ( منير، مبارك، زكريا) ثلاثة معتقلين، يبكي من حرقته على فلذات كبده الذين رمي بهم في غياهب السجن.
يرفع يديه طلبا للإنصاف وإزالة الظلم الذي طال ثلاثة من أبنائه الذين تركوا بدورهم أبناءهم من دون معيل.
وبدوره أبا حلو رجل خمسيني، لم ينبس بكلمة غير أنه رفع يديه طلبا للفرج وهو يردد «الله ياخذ الحق»،اعتقل ابناه محمد ولحسن، وهما متزوجان ولكل واحد منهما أبناء.

«إطلاق السراح وجبر الضرر»

توحدت أصوات الأمهات المتعالية بكونهن تردن أن يطلق سراح فلذات أكبادهن مع جبر الضرر.
فاطمة ابن إدريس، أم محمد الإدريسي (من مواليد 1978، عامل)
زهرة غزلان، والدة عبد الحفيظ بورقبة (من مواليد 1992)
فاطمة المستعين، والدة كل من عبد الرحيم بوسة، يبلغ من العمر 32 سنة، متزوج وأب لطفل، وسفيان بوسة وعمره 22سنة، يدرس في السنة أولى من التكوين المهني.
فاطمة أخويا، (والدة صالح ويكمان من مواليد 1986، يتيم الأب ومعيل أسرته الوحيد ويشتغل عاملا) عدجو أجرميط (والدة معتقلين لحسن باحلو ومحمد باحلو متزوجين ولهما أبناء، وهما المعيلان لأسرتيهما ).
السعدية لعرش ( والدة أيوب اليوسفي 21 سنة، متزوج ولديه طفلة يعمل «بلومبي» )، فاطمة بابا( زوجة إبراهيم لعرج، أب لثلاثة أبناء، عامل في البناء)، فاطمة الطلحاوي( أم محمد الراشدي يعمل مساعدا لخياط تقليدي).
اختصرت الأمهات حسرتهن، بكونهن لا يملكن غير التراب فلا مال ولاشيء لديهن، لكن «التراب ضاع».
أمهات وآباء يسكنون دورا من الطين، وأغلبهم يعيشون بما قدره 30 درهما في
اليوم.
وقبل أن تغادر»المساء» مدينة زاكورة والأسر المكلومة في أرضها وأبنائها، صاحت سيدة مختصرة واقع مدينة توجد في الأقصى الشرقي للمغرب…» لا وجود للمصانع ولا المعامل، «الأرض ….رأس مالنا الوحيد… ضاعت من بين أيدينا»

22 تعليقات

  1. المساء اللتي لن يبزغ فجرها مادامت تسوق الاكاديب و تزيف الحقائق فمن تقول عنهم يسكونون الطين هدا غير صحيح ام انهم فقراء فهذا مجرد كلام لا مسؤول من صاحب المقال لان بعضهم من سماسرة الارض اللتي يقفون اليوم في وجه تنميتها بالله عليكم ماذا تنتظرون ممن يسوق الاكاذيب للدفاع عنكم انتم تعلمون انكم لاتمتلون الا انفسكم ولا تبحتون الا عن مصالحكمالضيقة ف اكوهو لاينتضر الا فرصة لتحقيق مصالحه الدنيئة هو و اخدجو ومن معهم من مرضى النفوس اللذين اكل الدهر و شرب على افكارهم المتعفنة اقول لكم اليوم انكم استنفدتم جميع اوراقكم وهذا هو مصير الحاقدين اكتب ما شئتم و اكذبوا كما شئتم فلن تخفوا اندحار افكاركم يا مثليين و يا مرضى النفوس فاحسنكم حالا كان ينام بين العشوش ليقدم لاسياده اعز ما يملك اف لكم من مروض

  2. فيروس اسرير اكوهو الملحد واخدجو الديوتي نحن وراكم و الزمن طويل

  3. لا تمنحو ا للا وباش نصيب من وقتكم فاخدجو عاق الوالدين واكوهو مجرد سكير

  4. ارى انه من الصواب إجراء صلح في اسرير لانني جالست الطرفين وفيهم خير لان المستفيد الاول هو المخزن فهل من فاعل خير ينضم الينا حتى يعيش اسرير كما نعرفه سابقا

  5. ان من يعارض من اجل الشهرة فقط دون مراعات مصالح البلاد هم من يقفون امام تقدم البلد

  6. يا مساء ابقاكي الله كدالك فلا اشرقت شمسكي ابدا.
    كان بالاحرى الا ستماع للطرف التاني حتى تتكون صورة شمولية للقارئ الكريم، ان القارئ لهده الطرهات يستنتج للوهلة اﻻولى ان السلطات صادرت ارض اسرير باكملها فخرج الناس للتضاهر فتم اعتقالهم.انه كدب وتلفيق وبهتان
    يا مساء لما ﻻ تنشري ان ارض اسرير وزعت على السكان من طرف اعضاء الودادية المتبقين من سكان الحي وبعد تسليم بعض المشاريع التنموية للسلطات التي ستزيد من قيمة تﻻرض خرج هؤلاء لمنع اﻻشغال.
    اما لم تنشري بان المدعو اليوسفي استفاد من بقعتين على الشارع العام تمن الواحدة 20مليون سنتيم لم يستفيد منهم حتى اعضاء الودادية الدين ضحوا بالغالي و النفيس من اجل انجاح هدا المشروغ.
    لمادا لم تدكري بان محماد املوك ترامى على أراضي السﻻلية فحاز منها الكثير نهبا وقد استفاد من 9 بقع في الودادية.
    ان المدعو باحلو محمد استفاد لوحده في بقعتين وقد باعهم ب9 مليون سنتيم
    ان عنصر من المعارضة (ايت با با خالي )استفادوا من 25بقعة وقد كان يقول لﻻعضاء الودادية أعطوا للسلطات من بقعنا لكي يساعونا في التوزيع وقد بقيت له جميع بقعه الخمس والعشرون ورغم دالك يعارض تنمية هده الا رض.
    اهوﻻء هم الفقراء يامساء ادا لم تستحي فاكتب ما شئت

  7. السلام على سكان اسرير اﻻحرار والخزي والعار لمن شتت اسر اسرير وزرع البلبلة بين السكان الدين استفادوا من التقسيم وباعوا بقعهم واﻻن يريدون زرع الفتنة تبا لكم واف لكم

  8. انا لااعرف المشكل ولكن اعرف ان املوك مبارك .منير .فقراء حتى……

    • ان كنت ﻻ تعرف يا صديقي فسأل لتعرف الحقيقة فاباهم ترامى على ارض ايام الغفلة باع منها 6 بقع وﻻزال يملك الكثير لكن السؤال المطروح اين دهبت كل تلك المﻻيين …….
      اضف الى معلوماتك انه يريد امامه من تراب اسرير حتى اغادير وحين كان الرفض من القبيلة عارض هو و أبناءه التقسيم والمشاريع التي تقام عليها.
      اوا فهمتي اوﻻ ﻻ

  9. المﻻحدة الزنادقة =المعارضة

  10. ana aseririya aban 3an jad aji neta yadak (zagori sriri) li katgol almasa2 katkedab wach 3aref rasek ba3da neta katgol lha9i9a wela ghir kdab 3lik 3a9elak alhbil mohal wach cherbti dewak ozayedha katgol zagori aseriri ozaydha nas machi fo9ara2 oma3aychinch ftin chof rasek imken tkon menhom oma3ay9ech sehab rasek gales f l9esar lmalaki chehal 3etawek bach tketab had lklimat osehab rasek ketabti 9isa .okhedjo o oukoho Hesen menak o maghadich twaselhom o hadok li kabero f l3echoch chof fin waselo db olhmdolah hahoma tgado m3a dok laseyad li khedam lmesala7ethom db ochof db chkon kaykhedam 3la masaliho odok alaseyad la dok lmofesidin li kansmihom ana imechiw ijam3o ghir weladehom ghayir char3iyin f zagora o f warzazat o imken tla9ahom 3la bera w . ontoma dok lkhawana lokherin matalan (l3eraj o bamadi) arechaywiya olkhawana fikom li 3a9 walidih ofikom li sikir oakbar deyotiyin okataklo amewal lyatama o lfo9ara2 kolchi majmo3 fikom rah fikom of bhalkom 3lach nzelat l2aya l9or2aniya (tise3ato rahetin yofesidona fi alaredi wala yoselihone)hasebiya alaho wa ni3ema lwakil fikom lah yakhod fikom l7a9 wahed mora wahed lah ichtat chemalkom lah izalzal al2ared taheta a9edamikom lah iweri lina fikom yawem almofesidin walailaha ila allah wala hawela wala 9owata ila billlah lah inta9em menkom .

  11. او تا الشرقاوي سير حال المشاكل ديال الزناقي لبغاو ياكلوكم فيها او تا كتهدر ا معارف والو عير البلابلا

  12. ان من يتزعم هؤلاء الدراويش شخصين فشﻻ حتى في تنضيم حياتهم الشخصية
    في الحقيقة لم اسخر ولو القليل من وقتي للإستماع اليهم ﻻنني اعرفهم حق المعرفة من ايام الدراسة في الجامعة.
    في يوم من ايام الصيف الماضي جلست مع صديق لي في احدى مقاهي زاكورة اد بالمدعو اكوهو يحط الرحال بجانبنا فبعد التحية والسلام وبعد مرور دقائق معدودة اد بالحتالة تاتي بالتتابع حتى اصبحنا 6
    بعدها بدا اكوهو في الحديث وياله من حديت ( مر فﻻن من هنا، وفﻻن من هنالك، وفﻻن مر بسيارته قرب المكان الفﻻني ) ﻻفائدة نقاش عقيم وكﻻم ﻻ يستفاد منه اﻻ الكراهية والبغضاء.
    بعد دالك بدا في المس في الله والرسول والتهكم على الصﻻة والمصليين بسخرية واستهزاء عيادا بالله .تم نطق سفيه منهم قائﻻ( تيقولو الجن موجود اوا اجيي اضربني دابا )اصبت بالغتيان من جراء ما سمعت طلبت اﻻدن من صديقي اﻻول فانصرفت بسﻻم
    حينها وجدت جوايا حيرني متد مدة هو لماذا اصبح المستوى التعليمي منحط؟ ﻻن أمثال هؤلاء من اوصلوه لهدا المستوى.
    لكي الله يامعرضة ان عقدتي اﻻمل على هوﻻء

  13. Ana ba3da oukouhou 3andi m3ah hsab mathaniti hata lahti nas flhabss aljaban iwa khbarak ijibouha lakhrin oulah hata nantakam mank ajilan inshaalah

  14. الحق يعلى ولا يعلى عليه

    الشخص الذي على حق يناقش و يحاجج بالادلة و البراهين اما الذي على باطل فيستعمل الفوضى و السب والشتم و جميع الاساليب الدنيئة ليفرض رايه الخاطىء والمستبد على الجميع .

    وقد قال الإمام الشافعي في مثل هؤلاء :

    إذا نطق السفيه فلا تجبه .. فخير من إجابته السكوت

    فإن كلمته فرجت عنه .. وإن خليته كمدا يموت

    إذا سبني نذل تزايدت رفعة و ما العيب إلا أن أكون مساببه

    و لو لم تكن نفسي علي عزيزة لمكنتها من كل نذل تحاربه

    أما ترى الأسْد تُخشى وهي صامته ؟.. والكلب يـُخسَا لعمري وهو نباح

    يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا .

    • في البداية اشد على يد المعلقين الخمسة عشر الدين افادوا وشرحوا وكشفو اللبس عن الغموض الدي يلف حول قضية اسرير.
      خمسة عشر تعليقا لهم نفس وجهات النضر وما بقي سوى تعلقين يحمﻻن في طياتهما الزور والبهتان والتﻻعب باﻻلفاظ حتى يضن اﻻنسان العادي انهم على حق.
      صاحب التعليق اعﻻه لم يقدم لنا شي جديد سوى اقوال وحكم يعرفها الكل، فكن ديمقراطيا وتحدت بلغة اﻻرقام حتى تقدم للمتتبع ادلة دامغة تتبت نفي ما جاء في التعاليق اعﻻه.
      هل كلهم خونة باعوا ضمائرهم كما تروجون؟
      هل انسحاب الكم الهائل ممن كانوا معكم كدلك خونة واستفادوا من بعض البقع كما تزعمون.ما بقي لكم سوى الحتالة من اابشر سكيرين ومتسكعين والدليل يا من يريد اﻻدلة ارسالكم لبعض السكريين ﻻستفزاز العائلات ليﻻ.
      لقد استنفدتم جميع اوراقكم ﻻنكم وبكل بساطة ﻻتفقهون في السياسة شي، والحقد ملئ قلوبكم فاصبحتم ﻻ تفرقون بين الخطأ و الصواب.
      تحدت صاحب التعليق عن السفاهة وعنده ( اكوهو )اكبر سفيه وسكيير ومتسكع و خائن والدليل يا من يحب اﻻدلة زجه ل 13 شخصا في السجن بافكاره البالية فإن كان فعﻻ يدعي النضال فليتصدى لﻻشغال ولو كلفه دالك اﻻلتحاق بهم هدا هوالنضال الحقيقي. اما جلبك لجريدة ﻻسيط لها للضحك على دقون امهات المعتقلين فهده هي السفاهة والخيانة فمنطق النضال يقول نحرر جميعا او نعتقل جميعا.
      اعلم يا من يريد اﻻدلة والحجج الدامغة انه يوم تكونت الودادية خرج ( الركيبات )الى الميدان مدعيين انهم يملكون وتائق تتبث ملكهم ﻻرض اسرير بمباركة من السلطات( اﻻستفتاء ) عندها اتصل ( اخدجو )بعنصر من الودادية فقال له والله شاهد على ما أقول( عﻻش ما نعطيهم الثلث او الربع او نفضو المشكل )حينها اجابه ( و الله ﻻفاتو الناس بشبر )اليست هده اكبر خيانه في تاريخ اسرير ؟ اهدا هو النضال؟
      بالمقابل دعى اصحاب الودادية الناس للخروج فخرجو اﻻ الخونة من امتالك .حينها قتل لهم عامل اﻻقليم انداك( فاسكا )ابعدو النساء من هنا واستمروا فحررها الرجال.
      اعود للسررية الغير اصلية احسني فن الخطابة اوﻻ وبعدها اكتبي على اسيادك ﻻالومكي ان كنتي امية واشفق عليك ان كنتي جاهلة، ﻻن اسلوبكي في الكتابة سوقي يوحي مما ﻻشك فيه انكي من بائعات الهوى ﻻنكي تعريفين جيدا اين تمارس اقدم مهنة في التاريخ( زاكورة، ورزازات… )
      نحن ﻻندعوا لكم بالزلزال او غيره ﻻن الله اعطاكم ماتستحقون وهو ضاهر .

  15. السرريات الحرات مكيدخلوا لنترنيت .او دخلي chat ضبري على شي شرقاوي .

    • اسريرية السلام عليكم يا اهل اسرير المشان لمادا تعارضون ماقام به اسيادكم المناضلون الشرفاء تحية لهم لقد وصلو صوتنا و صوتهم و صوت كل واحد مضلوم نهب حقه والدليل الحي هو ابنات بو طيب 4 لمادا لم تمنحوهم ارضهم و حقهم في ارض اجدادهم وتتكلمون انكم لستم خدم اسيادكم ايها السماسرة يا قطع الطرق فاوكوهو وصل الصوت الى السيد الوزير وانتم مادا فعلتم حرقتم اكباد الامهات وسببتم في قطع الارزاق للاطفال و الايتام اسائلكم باالله الا تخجلون من انفسكم فهدا عيب ان تنعتو اصحاب الحق بالكلام المشين و الله للمناضلين هو المعين اننا ولله الحمد بلد الديمقراطية و الحق والقانون لنا ملك دو عدل راسخ قوي نطلب من العلي القدير ان يحفضه لنا و يطيل عمره منبع الامجاد و تاريخ الدوحة العلوية سيد الاسياد ورت سر الاجداد اعطى للمراة المغربية حقها في الاراضي السلالية و اعطى بيده البيضاء عدلا راسخا ولا احد يعلو فوق القانون حفض الله مولانا الهمام والسلام

  16. لم يبقى لنا سوى الشيخات يفصلن في امور العامة.
    قالت سريرية اصلية حاشا.السريرية اﻻصلية ﻻتستعملوا مصطلح( البﻻبﻻ وغيرها )السريرية الحرة كلها حياء وحشمة ووقار ومتعلمة ومتقفة ايضا وعندنا نمادج، اما انتي فلقيطة وتفهمين جيدا لغة المحطة

  17. الله انعل لما يحشم كالتليك سريرية
    سيري الله احشمك

  18. السﻻم عليك يا بوطيب اريد ان اصحح معلومتين.
    اﻻولى السيد الوزير لم يستقبل اكوهو في مكتب وزارة العدل كي يقدم شكاية بل هناك جمع عام لكل المواطنين مع السيد الوزير يعني كل من هب ودب يمكن ان يلقي كلمته وكفى وللا سف اكوهو القاها با سلوب ركيك جدا امام جموع غفيرة.
    المعلومة التاني ﻻ القبيلة وﻻ الودادية لهم اي دخل حول اﻻعتقال اناس وقفوا ضد اﻻشغال التي تباشرها السلطة
    يعني بينهم وبين المخزن وشكرا على تفهمك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى