الرئيسية | تعليم | أشغال الورشة الحقوقية “الحق في التعليم بين التفعيل والواقع” لجمعية الشعلة بثانوية المجد التأهيلية
أشغال الورشة الحقوقية “الحق في التعليم بين التفعيل والواقع” لجمعية الشعلة بثانوية المجد التأهيلية

أشغال الورشة الحقوقية “الحق في التعليم بين التفعيل والواقع” لجمعية الشعلة بثانوية المجد التأهيلية

استمرارا لانشطته الاشعاعية الرامية الى تكريس ثقافة حقوق الانسان في نفوس التلاميد، تماشيا مع البرنامج المسطر،وبشراكة مع نيابة تعليم زاكورة و بتنسيق مع نادي التربية على حقوق الانسان بثانوية المجد التاهيلية نظم الفرع المحلي لجمعية الشعلة للتربية و الثقافة بزاكورة يوما تحسيسيا بحقوق الانسان لفائدةأعضاء و عضوات نادي التربية على حقوق الإنسان بالمؤسسة يوم السبت 25 نونبر 2014.
افتتحت الجلسة على الساعة 15:00 من طرف منشط النادي بالمؤسسة السيد حسن عليلي رحب خلالها بالحضور في النسخة الثانية من اللقاءات التكوينية التي دأب الفرع على تنظيمها تحت شعار جميعا من اجل ان يصير الحق في التعليم مكفولا للجميع. و قد عرض المسير أهداف هذا اليوم التكويني ليعطي الكلمة لمندوب فرع جمعية الشعلة للتربية و الثقافة بزاكورة عزيز بهدا الذي بسط عمل الفرع في مجال التربية على حقوق الإنسان و انفتاحه على المؤسسات التعليمية عبر الأنشطة التي يقوم بها أعضاء الجمعية داخل جميع أندية المؤسسات التعليمية. كما تطرق لمشاركة تلاميذ و تلميذات م/م تمكروت في هذا الورش التحسيسي بقضية التعليم كحق و عددهم 120 و الذي لقي استحيانا من طرف الادارة و الاطر التربوية و تجاوبا كبير من لدن التلاميذ.كما اوضح اهمية التربية على حقوق الانسان في حياة المتعلمين من خلال تأسيس القيم و ممارسة الحقوق في مختلف المجالات. كما تطرق لأهمية هذه الأنشطة في إذكاء روح المواطنة. فالتربية على حقوق الإنسان ليست “تربية معرفية”، بل هي “تربية قيمية” بالدرجة الأولى؛ فاهتمام هذه التربية “بالجانب المعرفي لا يعد قصدا نهائيا من هذه التربية، فهي تتوجه بالأساس إلى قناعات الفرد وسلوكاته.

اشغال الورشات:

ابتدأت الورشة على الساعة15:30 حيث قدم المنشط عزيز بهدا برنامج عمل الورشة محددا الموضوع الذي يتمثل في وا قع الحق في التعليم بعد ذلك انتقل الى الهدف العام الذي هو الزامية التعليم و ضمان مجانيته وكذلك الهدف الخاص والمتمثل في تمكين المشاركين والمشاركات من التعرف على الحق في التعليم و اليات الدفاع عنه. و بعد بسط السياق العام الذي تأتي في إطاره هذه الورشة وهو تخليد الجمعية لتظاهرة ايام الشعلة للطقل من خلال الملصق ، حدد المنشط طريقة العمل التي تتمثل في المقاربة التشاركية و العمل في إطار جلسات عامة والعمل بالمجموعات وفي الاخير تم تقديم برنامج العمل والذي ينقسم الى ثلاثة محاور و هي :
– الجلسة العامة ( تقديم البرنامج / التعارف / الانتظارات / ميثاق الورشة )
– المشاركة الجماعية /المناقشة
- توصيات الورشة:
unnamed (8)اختتمت أشغال الملتقى على الساعة h18 بكلمات لكل من رئيس الفرع شكر خلالها المشاركين/ت على الانضباط و الاهتمام الكبير الذي ابدوه طيلة اشتغالهم بالورشات و الجدية و النتائج التي توصلوا إليها. اخذ الكلمة أيضا منشط نادي التربية على خقوق الانسان بالمؤسسة، ثم كلمة شكر و امتنان لممثل عن التلاميذ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى