الرئيسية | عام | قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 5 فبراير
قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 5 فبراير

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 5 فبراير

بنكيران يتهم شباط بتلقي العمولات ويصفه بـ”موسيو 10 في المائة”

لم يتردد عبد الإله بنكيران، خلال اجتماعه بالفريق البرلماني بالغرفة الأولى في اتهام حميد شباط بتلقي عمولات عن كل الصفقات العمومية التي يشرف عليها، واصفا إياه بـ”مسيو 10 في المائة”، في إشارة إلى النسبة المئوية التي كان يتلقاها من كل مقاول يفوت له مشروعا.

وأوردت يومية “الصباح”، أن بنكيران جدد وعده لنواب الحزب، في نفس اللقاء الذي عقد يوم الإثنين الماضي، بالفوز في الانتخابات الجماعية، على اعتبار أنهم “الأحسن والأصلح للمغاربة”، مجددا وصف لحميد شباط، بالمفسد الكبير الذي يريد مغالبة العدالة والتنمية في الانتخابات بالعصابات والبلطجية، موضحا، “أن عقلاء حزب الاستقلال انقضوا من حوله”.

وأضافت اليومية، أن بنكيران، ذهب إلى حد اتهام شباط، بشراء من يخرج في تجمعاته وأنه يريد إخراج الناس للشارع بخمسين درهما.

ساعة في الجحيم: “مسافرون يحاصرون “رباح” في محطة القطار”

وجد وزير التجهيز والنقل، عزيز رباح، صباح اليوم (الثلاثاء)، نفسه في موقف حرج، عندما حاصره المئات من المسافرين في محطة القطار بالقنيطرة، للاحتجاج عليه، بعد تأخر جميع القطارات الرابطة بين المدينة ومدن الرباط والمحمدية والبيضاء لمدة ساعة.

وأوردت يومية “الأخبار”، إن الوزير، رباح، ظل بدوره ينتظر كغيره من المسافرين القطار الذي سيقله إلى مدينة الرباط، دون أن يحرك ساكنا.

وأضافت اليومية، أنه عندما حوصر الوزير باحتجاجات المسافرين، وأغلبهم موظفون يتنقلون بشكل يومي بين القنيطرة والمدن التي يشتغلون بها، وعدهم بأنه سيستفسر إدارة المحطة، حول سبب الارتباك الذي أصاب النقل السككي على محور القنيطرة البيضاء، حيث دخل الوزير، إلى قاعة الشبابيك لاستفسار الموظفين حول مواقيت القطارات، فتم إخباره بوجود عطب أصاب الأسلاك الكهربائية بين مدينتي المحمدية وبوزنيقة، مما جعل حركة القطارات غير ممكنة إلا في اتجاه واحد، وهو ما خلق ارتباكا في حركة القطارات، فتأخر بعضها عن الانطلاق أو الوصول.

المخابز والمحلات التجارية تستعد لإضراب وطني والمواد الاستهلاكية مهددة بالإختفاء

في تصعيد خطير، كشفت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز أن المهنيين في العديد من المدن المغربية بدؤوا فعليا في التعبئة لإضراب وطني شامل، يرتقب تنظيمه خلال الأيام المقبلة.

وأوردت يومية “المساء”، أن هذه المستجدات تأتي في الوقت الذي بدأت فيه النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، في التحضير لإضراب شامل سيشمل الاقتصاد الوطني ويؤدي إلى اختفاء مجموعة من المواد الاستهلاكية من الأسواق.

وأضافت اليومية، أن رئيس الجامعة، الحسين أزاز، صرح لوسائل الإعلام الوطنية، أن نسبة كبيرة من أرباب المخابز على وجه الإفلاس، وقد ملوا من وعود الحكومة، بعدما لم يعودوا يتحملون الزيادة المهولة في تكاليف الإنتاج والمنافسة الغير شريفة.

الحكومة تبحث عن الأموال المبيضة بالكازينوهات

وسعت الحكومة دائرة رصدها للمسالك، التي تتبعها شبكات تبييض الأموال، ولم يعد عمل وحدة معالجة المعلومات المالية التابعة لرئاسة الحكومة، يقتصر على مراقبة الرساميل الكبيرة، عبر المصارف والبنوك، مجندة أصحاب الكازينوهات ومؤسسات ألعاب الحظ وتجار المجوهرات بالإضافة إلى الوسطاء العقاريين في رصدها مسارات عمليات غسيل الأموال.

وأوردت يومية “الصباح”، أن وحدة معالجة المعلومات المالية، عممت مذكرة توجيهية عامة على أصحاب المهن التي توجد تحت إشرافها، ومراقبتها في مجال مكافحة غسل الأموال.

وأضافت اليومية، أن الوحدة يرأسها حسن العلوي العبدلاوي، وأن المهن المعنية هم مراقبو الحسابات والمحاسبون الخارجيون والمستشارون في المجال الضريبي، والأشخاص الذين يستغلون أو يسيرون كازينوهات أو مؤسسات ألعاب الحظ والوكلاء والوسطاء العقاريون وتجار الأحجار الكريمة، أو المعادن النفيسة، إضافة إلى الأشخاص الذين يتاجرون بصفة اعتيادية في التحف والأعمال الفنية.

مخاريق: بنكيران عرض عليه المشاركة في حكومته بوزير أو اثنينمخاريق: بنكيران عرض عليه المشاركة في حكومته بوزير أو اثنين

كشف الميلودي مخاريق، الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل أن عبد الإله بنكيران، عرض عليه المشاركة في الحكومة بحقيبة وزارية أو حقيبتين.

وأوردت يومية “المساء”، أن بنكيران، ألح على مخاريق، حين استقباله لوفد من المركزية النقابية للإتحاد المغربي للشغل بعد تعيينه رئيسا للحكومة، من طرف جلالة الملك محمد السادس، عليه بالدخول في الحكومة، وأكد له أن المنصب يتعلق بإشراك المركزيات النقابية للشغل بوزير أو وزيرين.

وأضافت اليومية، أن مخاريق، رد سريعا على بنكيران بالرفض، دون أن يفكر في الأمر، على اعتبار أن المناضلين النقابيين لا طموح سياسي لهم، ولا يسعون للإستوزار وأن مكانهم النضال الاجتماعي وتحقيق مطالب الشغيلة.

دعيدعة: الطبق الذي تناوله زعماء المركزيات النقابية لا يتعدى 150 درهما

قال رئيس الفريق الفيدرالي بمجلس المستشارين، محمد دعيدعة، أن الصورة التي ظهر فيها زعماء المركزيات النقابية أخيرا، ينتاولون طبقا فاخرا، والذي انتقده “الفايسبوكيون”، قال إنه عامر غير ب”الكاشير” والخضر، وهو طبق لا يفوق ثمنه 150 درهما، مع العلم أن من تناوله عشر أشخاص، شحال غادي يجيهم، مضيفا، أن من تكفل به هم أعضاء الاتحاد المغربي للشغل.

وأوردت يومية “الخبر”، أن دعيدعة قال حول التنسيق بين مكونات المركزيات النقابية، قال :”إلى كان بنكيران قام بشي حسنة، من خلال تعنته والمنهجية التي تعاطى بها مع الحوار الاجتماعي، فهي تسريعه بتوحيد الحركة النقابية، ويمكن هي الحسنة الوحيدة التي قام بها”.

وأضافت اليومية، أن رئيس الفريق الفيدرالي، أكد أنه ليس ورقة في يد “البام” تستغله ضد “البيجيدي”، وهو يتحدث عن وزراء حكومة بنكيران، الذين لم يظهروا منذ تعيينهم على غرار الوزير المامون بوهدود، مضيفا، ”الحقيقة تقال، نحن لم يسبق لنا أن وجهنا سؤالا له يهم قطاعه، لكن عما قريب سنثير هذه الأسئلة، كي نتعرف على بعض الوجوه، لأنه ليس لوحده بل وزراء كثر لم نرهم، وإلى مزال برنامج مختفون يبث سنسأل فيه عن هؤلاء الوزراء ومكان تواجدهم”.

قاصرات مغربيات يتزوجن في سن العاشرة

كشفت دراسة أنجزتها جمعية مبادرات للنهوض بحقوق النساء في مكناس بشأن المادة 16 من مدونة الأسرة الخاصة بثبوت الزوجية، “أن سن القاصرات عند بداية العلاقة الزوجية، ينزل إلى حدود مهولة تصل إلى 10 سنوات في فاس و 11 سنة في خنيفرة”

وأوردت يومية “أخبار اليوم”، أن الدراسة أثبثت “أن 25.5 %من النساء اللواتي شملتهن الدراسة حصلن على حكم إيجابي بثبوت الزوجية يتراوح سنهن بين 10 و 15 سنة فقط، وأن 46 % من نساء العينة موضوع الدراسة كن دون سن الأهلية القانونية للزواج والمحدد في 18 سنة.

وأضافت اليومية، أن الدراسة التي همت ثلاث محاكم اسرة في كل من مكناس، فاس وخنيفرة، وشملت ملفات أحكام ما بين 2010 و 2012 أظهرت “أن النساء اللواتي حصلن على حكم إيجابي بثبوت الزوجية ولم يكن لهن أطفال، تمثل نسبة61 %، وحسب جمعية مبادرات دائما، فإن هذه الأرقام “تتناقض مع تصريحات بعض القضاة الذين يقولون أنهم يراعون مصالح الأطفال عند الموافقة على طلبات تبوث الزوجية التي تهم فتيات قاصرات”.

لشكر والعمار يثيران “غضب”الإماراتيين بسبب “استقطابهما” للأطر المغربية

أفاد مصدر مطلع أن المسؤولين الإماراتيين، غاضبون من اللقاءات السياسية التي أجراها كل من نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، بإمارة أبو ظبي على هامش منتدى الكفاءات المغربية، الذي عقد، نهاية الأسبوع الماضي، بأبو ظبي.

وأوردت يومية “المساء”، أن المسؤوليين الحزبيين المذكورين، عقدا جلسات لاستقطاب بعض الكفاءات المقيمة في دبي، وهو الأمر الذي يتعارض مع قوانين الإمارات، التي تمنع قيام أي نشاط سياسي فوق ترابها.صحف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى