تلامذة ثانوية امحاميد الغزلان يصعدون و يلوحون بسنة بيضاء

11 912

للأسبوع الثاني على التوالي لازال تلامذة ثانوية امحاميد الغزلان يقاطعون فصول الدراسة احتجاجا على غياب أستاذي اللغة الانجليزية و أستاذ مادة الرياضة المضربين بالرباط ،و احتجاجا أيضا على ما أسموه الوضعية المزرية التي تعيشها ثانوية الغزلان و الخصاص المهول في الأدوات و التجهيزات الضرورية بالمؤسسة.
و في خطوة تصعيدية خرج مئات التلاميذ بامحاميد الغزلان يوم الثلاثاء 11 فبراير 2014 في مسيرة حاشدة انظم إليها عدد كبير من النساء و المعطلين و الطلبة جابت مختلف شوارع البلدة لتُختتم بوقفة أمام مقر قيادة المنطقة، حيث طالب المحتجون بالتسريع في تنفيذ مطالب التلاميذ و توفير الظروف المواتية لاستمرار الدراسة، و قد صرح لنا احد التلاميذ المحتجون (فضل عدم ذكر اسمه) ان الخطوة التصعيدية جاءت ردا على الزيارة التي قام بها النائب الإقليمي للتعليم للمؤسسة يوم الاثنين الماضي دون ان يجلس إلى طاولة الحوار مع التلاميذ و لا حتى مع أولياء أمرهم و اكتفى النائب الإقليمي حسب تعبير مصدرنا بعقد لقاء امني بقيادة امحاميد الغزلان بحضور قائدة قيادة المنطقة و رئيس الدرك و مجموعة من المقدمين و الشيوخ و هو ما خلف إستياءا عارما داخل أوساط امحاميد الغزلان.
التلاميذ رفعوا شعارات قوية، و أعلنوا في مداخلاتهم أن سنة بيضاء ارحم لهم من التكرار، و أكدوا أن مطالبهم هي مطالب مشروعة و عادلة مستنكرين في الآن نفسه التعاطي السيئ مع ملفهم المطلبي من طرف إدارة ثانوية امحاميد و التي اتهموها في جل المداخلات بصب الزيت على النار، و تساءلوا كيف يمكن للوزارة أن تتكلم عن تكافؤ الفرص و سيُمتحن تلاميذ امحاميد الغزلان أسوة بزملائهم في باقي المدن في دروس لم يدرسوها قط.
وقد أعلن المحتجون في ختام المسيرة تضامنهم المبدئي و اللامشروط مع مطالب الأساتذة المضربين بالرباط و ان أهداف الشكل النضالي ليس ضد الأساتذة المضربين بل ضد الفساد و العبث التي تمارسه إدارة ثانوية الغزلان.
و قد أفادت مصادر مؤكدة، أن مجموعة من الناشطين و فاعلي الخير من أبناء امحاميد الغزلان تحركوا و قدموا مبادرات لحل المشكل لمحاولة إطفاء نار الاحتجاجات التي بدأت تتخذ منحى أخر مما يهدد بسنة بيضاء بالمؤسسة ،غير ان جل المبادرات تصطدم بتعنت النائب الإقليمي للتعليم و إدارة المؤسسة حسب تعبير مصادرنا. و قد حاولنا الاتصال بالنائب الإقليمي للتعليم بزاكورة لاخد وجهة نظره غير أن هاتفه ظل يرن بدون إجابة.
و أكد التلاميذ على مواصلة نضالهم إلى ان تحقق كافة مطالبهم التي تتجسد في توفير أستاذ اللغة الانجليزية و مادة الرياضة و جميع التجهيزات و الأدوات الضرورية للمؤسسة ملوحين بتصعيد احتجاجاتهم .
و أمام شد الحبل بين التلاميذ و إدارة ثانوية الغزلان تبقى الأوضاع قابلة للانفجار في آي لحظة و انفلات الأمور عن السيطرة الشيء الذي سيفتح الباب على مصارعيه نحو المجهول.. .

11 تعليقات
  1. koko يقول

    honka sir3ate tomale ila almoasasa wa talamide dahya abna lmhamide hala istitnaya akbare almohridine yassine modire i3edadyate alrzlane

  2. fox يقول

    ddddddddddddddddddddddd

  3. fox يقول

    ان حقيقة مايجري في ثانوية المحاميد الجديدة ليس في اضراب الأساتذة لأن هناك أكثر من 5000 مضرب في شوارع الرباط ، وانما في أشخاص يحاولون الاصطياد في الماء العكر . كما ان هناك مجموعات تحاول استغلال التلاميذ لمجموعة من الغايات و تأجيج الوضع لتحقيق بعض المأرب ، لأنني كمتتبع للشان المحلي بالمنطقة فهناك مجموعة من التلاميذ يستغلون كأبواق لما يجري خارج اسوار المؤسسة .

  4. efox يقول

    اذا كان سبب احتجاج التلاميذ هو اضراب أستاذ مادة الانجليزية والتربية البدنية ، فما جدوى وجود سد الخصاص حاصة مجموعة الرحيل التي تتكون من أكثر من 16 شخص يتقاضون مبالغ مالية بدون تقديم اي خدمة تربوية لأبناء جلدتهم في الوقت الذي يتبجحون بغيرتهم عن المنطقة.

  5. غيور يقول

    دمتم لنضال صامدون

  6. ماشي معقول يقول

    أظن أن المشكل يكمن في مدير الثانوية شخصية ضعيفة لا يتوفر على مؤهلات اﻹدارة. هناك مجموعة مشاكل تتخبط فيها المؤسسة و لكن يجب حلها بالحوار لا بالمظاهرات ﻷن الخاسر في اﻷخير هم التلاميد. كما أدعو التلاميد إلى عدم اﻹنصياع لبعض المحرضين كالعربي و جمال الدين يسعون إلى الفتنة في القبيلة و لا يحبون الوطن و يخدمون جهات انفصالية و تحية .

  7. الحركة التلاميذية يقول

    لربما مدير المؤسسة لم ياخد بجدية كلام الحركة التلاميذية مما ادى الئ استمرار الاحتجاجات اليوم داخل ثانوية امحاميد الجديدة التاهلية من هنا يتبين ان المدير المؤسسة لم يستشعر بعد بأهمية دوره كمسؤول إداري؟؟؟؟؟ مما يطرح مجموعة من الاسئلة ؟؟ هل الشخص المناسب في المكان المناسب ؟؟؟؟

    https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%B0%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B2%D9%84%D8%A7%D9%86/790707267612777?ref=hl

    ودمتم للنضال صامدين

  8. mahmoudi france يقول

    honak 9Adaya aktar hassassya ,albetala ,almokhaderat,do3f albenyate tahtya ,siyaha ghayr monadama ,wa wa wa wa ,,,,almostafid alakbar ba3d abna almenta9a lakin la yossahemoun fi tanmya albalda kadalek ba3d ala3yan atamana an yaftana shabab mhamid ela kol hada wa 3Adam alinssya9 ela afkar ba3d almahsoubin 3ALA anidal
    annasr inchalla

  9. zagori يقول

    لو كان غياب استاذ واحد يخرج كل هده الحشود في مظاهرات احتجاجية لخرج المغرب كله الى الشارع نظرا لوجود 5000 استاد معتصمين في الرباط.خصوصا مع امكانية وجود حل مؤقت يتمثل في اساتذة سد الخصاص…
    اي حقيقة و اي رسالة ….و من يقف وراء ذلك؟اتمنى الجواب

  10. يجب تطبيق القانون يقول

    المرجو من السلطات تطبيق القانون في حق هؤلاء الدين يحرضون التلاميد. هناك مجموعة من الطلبة خونة هم الدين يحرضون. لقد ضاق اﻵباء و التلاميد من هده المضايقات. ألتمس من السلطات تطبيق القانون و معاقبة هؤلاء الخونة و شكرا

  11. الحركة التلاميدية يقول

    كلنا حاقدون المشكلة ان السيد مدير الموؤسسة لم يستطيع حل مشكلة الخصاص اذ تعرض لازمة لم يتعامل معها بجدية حتى خرج الوضع من بين ايديه قام بتصدير الا زمة الى الخارج وركز على النزعة القبلية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.