الرئيسية | تعليم | ” برنامج مسار ” سؤال مقال
” برنامج مسار ” سؤال مقال

” برنامج مسار ” سؤال مقال

المتتبع للحدث اليومي التعليمي ” برنامج مسار ” المثير للكثير من الجدل هذه الأيام، والذي وظفته بعض التنظيمات الحزبية والنقابية والمدنية في غياب أسئلة جوهرية عن العقل التربوي المغربي خاصة والشعبي عامة، والتي يرجح حضورها علمية تفكير العقل التربوي المغربي ووعيه بموضوعاته، ويرفع درجة الثقة به في قيادة المجتمع. وفي تصحيح موقف السياسي الحزبي والنقابي والمدني بمعطى الحقائق العلمية والمنطقية والموضوعية والواقعية من المعيش اليومي للمجتمع التربوي المغربي، ويجبره على التساؤل قبل أن يتخذ القرار، خاصة إذا كان قراره يمس شريحة عريضة من الشعب المغربي حتى يقطع عن الهمروجة الحضور فيما يفترض فيه أن يمتلك مكاتب للدراسات والبحوث توجه قراراته وتمكنه من الحقائق.
والأسئلة الجوهرية التي يطرحها العقل بداهة هي:
ـ ما أثر برنامج مسار على أداء التلميذ والأستاذ والمؤسسة التعليمية سلبا أو إيجابا؟
ـ ما الحقائق العلمية والموضوعية والواقعية التي نملكها تجاهه لكي نرفضه أو نتبناه أو نطالب بوقفه أو تسكينه لفترة زمنية ما؟
ـ هل ننطلق من معطى كمي ونوعي كائن في الواقع أم من معطى وهمي متخيل أو من مصالح معينة للقول بالرفض أو القبول؟
ـ إلى أي حد يمكن للواقع عن مسافة عن العقل التربوي والعقل السياسي الحزبي والنقابي والمدني والفردي والجمعي المغربي الحكم على هذه العقول بالعلمية والرزانة والوعي … ؟
أسئلة تنطلق من ” برنامج مسار ” لتؤسس المقال الافتتاحي في موضوعه. فهل من مجيب؟
عبد العزيز قريش

صورة مسار

2 تعليقات

  1. HLA MOMKIN KIFACH RADI NDKHLO LDAK MASAR ?

  2. ILA MOMKIN KIFACH NDKHLO LDAK MASAR?

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى