الرئيسية | ثقافة وفن | المشاركة السادسة لمجلس الجالية المغربية بالخارج في المعرض الدولي للنشر والكتاب
المشاركة السادسة لمجلس الجالية المغربية بالخارج في المعرض الدولي للنشر والكتاب

المشاركة السادسة لمجلس الجالية المغربية بالخارج في المعرض الدولي للنشر والكتاب

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة 20 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء من 13إلى 23 فبراير 2014، حول موضوع “إفريقيا، إلى أصول التحركات البشرية”.

ويهدف المجلس من خلال مشاركته السادسة على التوالي في هذا الحدث الثقافي إلى الاحتفاء بالأرض والإنسان الإفريقيين، باعتبار القارة السمراء مهد الإنسانية والمصدر الذي انطلقت منه أولى موجات الحركات الإنسانية؛ وسيتم إبراز هذه الأبعاد طيلة أيام المعرض من خلال رواق يمتد لـ 270 متر مربع.

يشكل الحضور التاريخي للمغاربة في الدول الإفريقية وحضور مواطني دول جنوب الصحراء في المغرب، فضلا عن التواجد القوي للهجرة سواء المغربية أو المنحدرة من إفريقيا جنوب الصحراء منذ عقود جنبا لجنب في أوروبا بصفة عامة، وفي فرنسا على وجه الخصوص، إحدى المحفزات الأساسية لهذا الاحتفاء الرمزي لمجلس الجالية المغربية بالخارج بإفريقيا خلال هذه المشاركة.

وحتى وإن كانت القارة الإفريقية هي ضيف الشرف الأساسي، إلا أن برنامج مشاركة المجلس في هذه الدورة يبقى متنوعا وغنيا، حيث من المرتقب ان يتضمن مساهمة 100 مشارك ينحدرون من 25 دولة من بينها 13 بلدا إفريقيا، كما سيتمحور هذا البرنامج على ست فقرات أساسية:

الموائد المستديرة لـ”افريقيا”: حيث ستتم دعوة الفاعلين المؤسساتيين، والجمعويين والخبراء لتقديم آرائهم، وخبراتهم ونتائج أعمالهم وأبحاثهم حول القضايا المرتبطة بالهجرة الافريقية.

جلسات النقاش: ستمكن الجمهور من النقاش وتبادل الأفكار حول القضايا المتعلقة بالتطورات الحالية في أوروبا وفي العالم العربي التي لها تأثير على مجتمعات الهجرة.

كلمات المؤلفين: ستشكل مواعيد للتشارك والتبادل المباشر بين الجمهور والمؤلفين.

وقفة عند تاريخ: التي تؤرخ لمحطات مهمة طبعت تطور الجالية المغربية في الخارج، حيث سيتم تسليط الضوء خلال هذه الدورة على خمسينية الاتفاقيات التي وقعها المغرب مع كل من بلجيكا والسنغال.

تكريمات: سيتم من خلالها الاحتفاء بأبرز الكفاءات المغربية في الخارج التي سطع نجمها في دول الإقامة من خلال مساراتها المتميزة.

برمجة الشباب: ستتيح هذه الفقرة لشباب المدارس فرصة الاستفادة من أنشطة تتمحور حول قضايا الهجرة والآخر، حيث يستدعي مجلس الجالية المغربية بالخارج مجموعة من التلاميذ المنتمين إلى مؤسسات تعليمية بالدار البيضاء وكذا لجمعيات محلية.

بالإضافة إلى برمجته المتنوعة، سيتمكن زوار رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج في معرض الكتاب من الاطلاع على مكتبة الهجرة التي تضم 3000 عنوان والمكونة من روايات وقصص ودراسات ومجلات وكتب للأطفال.

إن رغبة مجلس الجالية المغربية بالخارج في التعاون مع البلدان الإفريقية حول المواضيع المرتبطة بالهجرة تندرج في إطار السياسة الجديدة والجريئة حول تدبير الهجرة في المغرب، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تعيد ارتباط المملكة بتقاليدها الراسخة على مر التاريخ كبلد للاستقبال؛ وهو الأمر الذي يدفع المجلس بكل افتخار لكي يجعل من دورة 2014 مناسبة لتكريم المبادرة الملكيةimage

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى