أساتذة سد الخصاص وحقوق الإنسان

3 497

يعتبر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان اللبنة التي بنيت عليها منظومة حقوق الإنسان ككل،وهي تمثل تلك المثل العليا المشتركة بين الامم، و التي لها قوة القانون وتسمو على التشريعات الوطنية و الإقليمية…و الغرض منها ضمان السلم و الإستقرار العالميين و كذلك تمتع الإنسان بحريته وكرامته الإنسانية…ولكن صيانة هده الكرامة و الحرص على عدم انتهاكها ليس حصرا في المجالات المعنوية المرتبطة بالحقوق السياسية و المدنية فقط بل تتعدى ذلك لتشمل شروط صيانتها اجتماعيا و اقتصاديا و ثقافيا…
وقد نص الجيل الثاني من حقوق الإنسان الذي يعتبر العهد الدولي الخاص بالحقوق الإجتماعية و الاقتصادية و الثقافية تتويجا له، على حماية الافراد داخل المجتمعات من الهشاشة الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية، فهذا العهد يعترف بحق كل إنسان في العمل القار الذي يضمن له كرامته الإنسانية، بل اكثر من ذلك يلزم الدول الموقعة والمصادقة عليه على إنشاء برامج و سياسات تضمن تنمية اقتصادية و اجتماعية و ثقافية مستدامة و قارة ووظيفة منتجة في شروط تضمن للأفراد التمتع بالحريات الاقتصادية و السياسية وفق شروط عمل عادلة ومرض.

أساتذة سد الخصاص و منشطو التربية غير النظامية و الحق في العمل

فئة أساتذة سد الخصاص و منشطي التربية غير النظامية ، ولعدم توفرها على شروط العمل العادية فإنها تعتبر مظهرا من مظاهر البطالة ‘’المقنعة ‘’. و الحق في العمل من أهم الحقوق الإقتصادية التي يجب ان يتمتع بها الفرد كعضو في المجتمع باعتبارها مرتبطة أشد الإرتباط بالكرامة الانسانية التي هي حجر الزاوية في قيام منظومة حقوق الانسان.
و العمل هو احدى الضرورات الأساسية لتطور المجتمع، وهو في نفس الوقت ضرورة للفرد من حيث انه مورد الرزق بالنسبة لفئات عريضة من السكان. و العمل الفردي سواءا كان عضليا او ذهنيا عبارة عن طاقة يبذلها الأجير، سواءا كان مستخذما او عاملا او موظفا، و يتلقى بذيلا عنها تعويضا ماليا تتفاوت قيمته حسب القطاع و مستوى العمل و مردوديته.
وقد اشارت المواثيق الدولية الى ان الشغل حق لكل شخص، كما نص على ذلك الإعلان العالمي للحقوق الإنسان ‘’ لكل شخص الحق في العمل وله حرية اختياره بشروط عادلة و مرضية كما ان له حق الحماية من البطالة ‘’ المادة 23 .و كــذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية في مادته السادسة ‘’ تعترف الدول الأطراف في هدا العهد بالحق في العمل الذي يشمل ما لكل شخص من حق في ان تتاح له امكانية كسب رزقه بعمل يختاره او يقبله بحرية، و تقوم باتخاذ تذابير مناسبة لضمان هدا الحق
.
أساتذة سد الخصاص و منشطي التربية غير النظامية كمظهر من مظاهر العمالة الهشة و حقوق الانسان

تتميز العمالة الهشة المؤقتة بغياب اي حقوق و امتيازات اجتماعية موازية)الحق في الضمان الاجتماعي،الرعاية الصحية…( وغياب ايضا للحماية القانونية مع تدني للأجور. و العمالة الهشة هي ظاهرة اكثر ضحاياها هم المهمشون اصلا ! فأساتذة سد الخصاص و منشطي التربية غير النظامية ينحذرون من اوساط وأسر فقيرة ومتدنية الذخل، وامام تفشي البطالة وعدم جدية الدولة في اتخاد تذابير و إجراءات جدية بغية القضاء على الظاهرة لم تجد هذه الفئة من سبيل سوى القبول بذلك الأجر الزهيد غير المعفى من الضرائب و الإقتطاعات من اجل سد رمقها و الهروب من براثن البطالة المفروضة قسرا
وقد ذهبت المراجع الحقوقية الدولية وعلى رأسها الاعلان العالمي لحقوق الانسان الى الإعتراف بأن ‘‘لكل فرد يقوم بعمل الحق في اجر عادل ومرض يكفل له و لأسرته عيشة لائقة بكرامة الانسان،تضاف اليه عند اللزوم وسائل اخرى للحماية الإاجتماعية’’ المادة 23. بل اكثر من ذلك
ومن جانبنا في تنسقية درعة لأساتذة سد الخصاص ومنشطي التربية غير النظامية وغيرها من الإطارات المناضلة من أجل تعليم عمومي مجاني وجيد نلتزم باستمرار المعركة النضالية من أجل حقنا في التسوية المالية والقانونية والإدارية وندعو المنظمات الحقوقية السياسية والنقابية الى مزيد من التعبئة والدعم بهذا الملف الحيوي، ونرى أن دورا المجتمع المدني والمؤسسات المنتخبة يجب أن يكون معقلنا إضافة ايجابية الى مجهودات باقي الفاعلين لتحقيق نفس الاهادف السامية
.
رضوان لحميدي منسق تنسيقية اساتذة سد الخصاص ومنشطي التربية غير النظامية بزاكورة
1006243_168357136674724_74247060_n

3 تعليقات
  1. منافقون يقول

    أغلب أساتدة سد الخصاص منافقون يحصلون على أجرة شهرية دون القيام بأي شيء. نموذج شرذمة لمحاميد نمودجا. اللهم إن هذا منكر. أرجو من الوزارة المعنية وقف أجور هؤلاء اﻹنتهازيين.

  2. ostadd modrib يقول

    لقد كنت دائما متضامن مع هده الفئة لكن طعنونا من الوراء كيف يعقل ان اكون مضربا عن العمل و يأتي استاذ من سد الخصاص و يعوضني اين هو ضميره الحي انا أناضل من اجل حق مكتسب فما الجدوى إضرابي إن كان هو سينتهز الفرصة لتطعنني

    1. mhamid يقول

      machi kolhom ntihaziin 7na matlan mjmo3a rfadna n3awdokm aiimanan mina b3adalt matlbkom bl 9olna lahom ntalbokm bfk l3o9da li tjm3ana m3a nyaba raghma ana saad lkhasas ism 3la mosama ya3ni ana dawr dyalna hwa nsdo r9a3i hadi mchat twld hada modrb o zid o zid yla bghit tlom lom asdi9aak li 3andhom ra9m taajir o mssawy wad3ythom o 9blo ychdo a9samkm wla lom hadok li ta3nokm o mchaw dawzo lmti7an li 9at3toh machi 3ayb tfchlo f ma3raka nidalya bsa7 t3al9o jakit 3la sad lkhasas man9blha mnk o f laakhir 7na zagoriin o ma bghina wladna ydi3o ama ntom swa had l3am swa l3am lakhr ghadi tmcho oda7ya kima l3ada hwa tlmid zagori khwya o wld 3ami o khti

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.