الرئيسية | أخبار محلية | جمعيات تستغرب من عراقيل الاستفادة من قاعة دار الثقافة بزاكورة
جمعيات تستغرب من عراقيل الاستفادة من قاعة دار الثقافة بزاكورة

جمعيات تستغرب من عراقيل الاستفادة من قاعة دار الثقافة بزاكورة

زاكورة - رشيد رملي

عبرت العديد من جمعيات المجتمع المدني بإقليم زاكورة عن امتعاضها من بعض الشروط التعجيزية التي تفرضها دار الثقافة بزاكورة من الأجل الاستفادة من قاعة العروض ، كضرورة وضع الإخبار بخمسة عشر يوما قبل موعد النشاط ، و دفع مبالغ التقنيين المكلفون بالصوتيات و الإنارة ، حيث يتسائل أحد الفاعلين الجمعويين عن هذا الأمر مستغربا من أداء مبلغ 200 درهم عن كل نشاط لموظف من المفروض أنه يتقاضى راتبه الشهري عن عمله ، فهل هناك قانون ينظم هذا الأمر ؟ أم أن المسؤولين يتصرفون من عند أنفسهم ؟
و لماذا تسلم قاعة دار الثقافة لجمعيات بعينها دون أخرى في أقل من أربعة وعشرين ساعة؟ و تحرم أخرى بدعوى عدم احترام الأجل ؟ أليس هذا خرقا لمبدأ المساواة في الاستفادة من مرفق عام يجب أن يتعامل فيه مع الجميع مهما كانت مكانته أو قربه أو بعده من مراكز القرار؟ يتساءل آخر

19 تعليقات

  1. زاكوري و افتخر

    مدير دار الثقافة دون المستوى ولايعرف التسيير ومتعجرف اعلم سيدي المدير ان التسير والمدير خطان متوازيان من المألوف جدا أن تصادف مديرا كسولا في العمل،
    للاشارة فقط “راه المدير الحقيقي هو سي ع.ج راه ولكن راه عطا التفويض لعبد الرزاق جرديني هههه راه اي حاجة بغات تكون في دار الثقافة الا كال اوكي سي المدير رقم 2 عبد الرزاق راه اوكي اوا إلا كال لا راه لا” وراه عيب او عار
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  2. الشعب يريد عبد الرزاق مديرا لدار الثقافة..

  3. oui kayna rah si lmodir rah khaso takwin 3ad khaso iji ikhdam rah la yaf9iho chaya2an f la gestion aw 3ib o 3ar asi almoudir ghil raj3 alawra9 dyalak ok; ah rah tawdif lmobachir howa hada asyadna hhhhhhhhhhhhhhhh 3rafto asyadna la si aziz ila 9ra had chi ana mt2akda anaho ghadi igolha ldak 3abd raza9a za9za9 hh bach igollih ach idir hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh ok
    (حضي راسك لا يفوزو بيك القومان يا فلان)

  4. في الحقيقة أعتادت أغلبية جمعيات زاكورة على الصيدفي الماء العكر وعلى الارتجالية في التسيير
    فقد يلتقي شخصان في مقهى ويتفقان على القيام بنشاط في اليوم الموالي و بدون مناسبات وبدون تصورات صحيحة تخدم العمل الجمعوي ويلجؤون لدار الشباب أو دار الثقافة مطالببين بفضاء للنشاط وهنا تبدا المشاكل,
    من خلال تجربتي المتواضعة منذعهد السيد المدير السابق الذي لا زلنا نذكره بالخير والمدير الحالي الذي يسير على نفس خطى سابقه فان الضمانة الوحيدة لبقاء واستمرارية دار الثقافة وبنيتها التحتية على ما هي عليه هي صرامة التسيير وصرامةشروط الاستغلال .
    فما المشكل أن تضع جمعية طلبا للاستغلال قبل 15 يوما من النشاط مع العلم أن ادارة جميع دور الشباب بالمغرب ودور الثقافة والمركبات الثقافية مطالبة بوضع برنامج عمل لكل شهر يسلم للمندوبيات الاقليميةوالجهوية.
    هناك اشارة في المداخلة الاةلى حول حارس دار الثقافة ,,,أقول لصاحب التعلييق الأول ,,,لو كنا جميعا مثل عبد الرزاق في التفاني والعمل والتضحية لكانت جميع فضاءات زاكورة الخضراء جنة ,,,هل تعلم أن دار الثقافة عندما دشنت سنة 2006 لم تكن بها شجرة واحدة فمن غرس الأشجار وسقاها ليلا ونهارا حتي أصبح فضاء دار الثاقفة أجمل فضاء لمؤسسة عمومية بزاكورة
    هل تعلم أنه عند نهاية كل نشاط من تنظيم أمثالكم يتم اقتلاع عدة كراسي من أماكنها و أن السيد عبد الرزاق هو من يحفر ويعيد تركيبها في مكانها بالاسمنت
    هل تعلم أن يومي السبت والأحد يومي عطلة لمؤسسات الدولة وأن التقنيان العاملان بها كل مساهمتهما في هذه الأنشطة هي خارج القانون وخرج الوقت الأصلي للعملأما ما تدعيه من فرضهما مبلغ 200درهم للعمل فشخصيا لا أستطيع شخصيا الجزم به ,
    اتقوا الله في عباد الله واتركو الناس تعمل
    ومسألة أخرى أعتقد أنه بالنسبة لبعض المهرجانات الكبرى بزاكورة ,,,والمؤسسات الخصوصية للتعليم,,,وبعض القطاعات الحكومية الغنية لا بد من فرض مبالغ محترمة لاستغلال دار الثقافة قصد اصلاح ما يفسد وما يتكسر ومن الممكن تأسيس مجلس للجمعيات المستفيدة قصد تسيير هذه المبالغ,
    وتحية جمعوية لأطر وحراس دار ال
    ثقافة بزاكورة

    • حارس دار الثقافة هو حارس agent de securite و ليس بستاني اذا غرس الأشجار وسقاها ليلا ونهارا لا يعطيه الحق بأن يصبح مدير دار الثقافة…
      يومي السبت والأحد يومي عطلة لمؤسسات الدولة وأن التقنيان العاملان بها كل مساهمتهما في هذه الأنشطة هي خارج القانون
      التقنيان يعملان يومي السبت و الأحد و هل يعملان طيلة أيام الأسبوع؟؟خدامين في مقاطعة؟؟
      فرض مبالغ محترمة لاستغلال دار الثقافة قصد اصلاح ما يفسد وما يتكسر: واذا لم يتكسر أي شيء؟؟

  5. دار الثقافة ملك لجميع ناس
    ولكن شي جمعيات الانشطة التي تنظمها وتعرضها في دار الثقافة أحسن لو عرضت في كوري الحمير لأن لا ساس لها ولا معني غير تضييع وقت من يتفرجون
    ذلك الفضاء نظيف راق يجب أن يتشدد الذين يسيرونه في منحه لمن هب ودب
    و السلام

  6. يقول المثل العربي : القافلة تسير و الكلاب تنبح . هذا الذي كتبته يا زاكوري و أفتخر هو دليل على الحقد اتجاه دار الثقافة و مديرها الذي يبذل الغالي من أجل راحتنا في الأنشطة الفنية بهذا المركب كفاك من المبالغة و سير كتب على لي ما كيخدموش بصح الشأن الشبابي و الفني بالمدينة و نقول ليك في الأخير توضيح الواضحات من المفضحات الله يهدي ما خلق و صافي .

  7. بكل أمانة و شفافية كل ما قيل في هذا المقال – الذي لا يفقه صاحبه البثة لقواعد اللغة العربية وهذا ما يمكن أن نلاحظه من العنوان : جمعيات تستغرب …. / صاحب المقال قام بقتل اللغة العربية الله يسمح ليه – كله يعود لحاجة في نفس صاحب المقال لم يقضها من إدارة دار الثقافة التي وقفت له و لناغيزيه لكي يتطاول على هذه الدار العتيدة التي صراحة تختلف معاملتها الطيبة مع جميع الجمعيات عكس معاملة بعض المؤسسات الأخرى لجمعيات المجتمع المدني البعيدة عن ثقافة التعاون التي تسلكها دار الثقافة / أقول لصاحب المقال أنت في حاجة ماسة لدار الثقافة لأن جميع أنشطة جمعيتك السابقة نظمت في قاعة العروض لدار الثقافة دون أي عراقيل أو تضييق أنت تبين من هذا المقال ازدواجية الخطاب عندك أي انه عندما تبرمج لك دار الثقافة انشطتك تصبح في نظرك خدامة و متعاونة أما إذا طبق القانون على عدم احترامك لقانون البرمجة تصبح دار الثقافة تعرقل و تضيق على انشطتك / اتق الله ما هذا النفاق
    نحن مع دار الثقافة في احترام القانون الذي كرس أسسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده / تحية جمعوية لطاقم دار الثقافة / السيد عزيز مدير دار الثقافة لاتحزن نحن في جانبك لتطبيق القانون / قافلة دار الثقافة تسير والكلاب البئيسة السلبية تنبح .

    • ansar almoudir hhh safi chrakom iwa baz likom rah 9rib ghadi nloh wahd lma9al zwin 3la lmachakil dyal dar ta9afa machakil lmodir m3a lmowadafin dyawlo ok dik lw9ita ikadab chi wahd fikom dik lmachakil ok
      intadirona 9ariban
      hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  8. الاخ جواد أكيد عندك مشكلة مع عبد الرزاق ,,,أعيدها وأكررها ما يقوم به عبد الرزاق من مجهودات بمقابل 1000 درهم شهريا تتكفل بها بلدية زاكورة كل 4 أو 5 أشهر و حارس ليلي مقابل أٌل من 1000درهم هي 2000درهم مقابل البستنة والحراسة والاصلاح والنظافة,,,,عمل قد لا يمكنأنيقدره من أدمنو على كلام المقاهي والقذف في أعراض الناس
    مرة أخرى تحية لطاقم دار الثقافة من اداريين وعملة
    بالنسبة لكاتب المقال اذا ظهرت المعني لا فائدة في التكرار ,,,,فقد وضح صاحب التدخل السابق بما فيه كفاية

  9. حقيقة واحدة اكتشفتها من خلال الردود و هي أن الكثير منا لازالت صدورهم ضيقة من النقد انا شخصيا ارى النقد الذي قدمه صاحب المقال موضوعي هو نقل كلام عن فاعليين جمعويين تضرروا من هذا الأمر . وذا كانت امور عير صحيحة يجب على دار الثقافة ان تنشر بيان حقيقة لتفنيد او تكذيب هذا الامر ولسنا في حاجة لسماع مصطلحات النغيز او القدح او النفاق او غيره لأن في ذلك اعتداء على حرية التعبير و الاختلاف في الرأي وهذا لا يليق

  10. وكلنا الله على نزهة مولاة المشكل

  11. نحمد الله تعالى على العمل الذي يقوم به مدير دار الثقافة السيد عزيز و المتمثل في كثير من النقط التي يتميز بها
    1 / الابتسامة و البشاشة الطيبة من هذا السيد المدير اتجاه جميع رواد دار الثقافة
    2 / حسن استقبال الضيوف محليا و في المناسبات الكبرى التي تنظمها دار الثقافة
    3 / الحرض على الحفاظ على ممتلكات دار الثقافة من الضياع
    4 / الوقوف الشخصي للمدير على عملية نظافة دار الثقافة
    5 / اشراك جميع الجمعيات الثقافية و الفنية في دعم البرنامج الوطني لتنشيط المراكز الثقافية و الحرص على دعم الفرق التراثية
    6 / السهر على تنظيم الورشات الفنية والمحاضرات بخزانة دار الثقافة لتلاميذ المؤسسات التعليمية
    7 / السهر على تطبيق بنود القانون الداخلي لدار الثقافة
    8 / الحضور الدائم في الأنشطة الثقافية و الفنية عكس البعض الذي يكرس و قته للجلوس بالمقهى و نسيان عمله المنوط به
    9 / تقديم المعلومة الصحيحة و في مكتبه للجمعيات فيما يخص الاستفادة من بطاقة الفنان و الاستفادة من دعم وزارة الثقافة للجمعيات و الفنانين التشكيليين و الفرق التراثية
    10 / السماح للمؤسسات الخاصة باستغلال مرافق دار الثقافة ( قاعة العروض / الورشات / فضاء الصغار … ) على الرغم من وجوب دفعها لمبلغ 1000 درهم عن كل يوم مستغل في قاعة العروض لصندوق الدعم الثقافي الموجودة خلية تابعة له بالمندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة ورزازات
    11 / ترسيخه سياسة التعاون مع جميع الجهات و إعطائها جميع الوسائل اللوجيستيكية لتنظيم أنشطتها بقاعة العروض دار الثقافة
    12 / تنظيف قاعة العروض قبل وبعد النشاط الثقافي و الفني الواجب أن تقوم به كل جهة قامت باستغلال هذا المرفق
    13 / ارضاء خواطر الكل على حساب نفسيته لأجل مرور الأنشطة الثقافية و الفنية على أحسن وجه
    14 / انسان مثقف و ذو شواهد عليا حاصل على ماستر
    لذلك يجب الإعتذار للسيد المدير الذي يحرص على خدمة مدينة زاكورة ثقافيا و فنيا و رياضيا و يجب مساعدته في السير بدار الثقافة للأمام لا التأثير على عمله ببعض الكلام الذي لا أساس له من الصحة
    اثقوا الله في عباد الله
    حنا صراحة ناس ما كانبغيوش الانسان المتفاني في عمله ويخدم مصلحة البلاد حنا كنبغيو لي يضحك علينا
    الله يهدي ما خلق

    • زاكوري و افتخر

      اوا باز ليك أ سي فاعل جمعوي من الزاوية زاكورة كتكلم بحال الا محفضك شي حد اواه راك ماعرف والو داك المدير خاصو تكوين عاد احي ادير التسير لمؤسسة واخا نكول راه خدام و لكن راه ماكيعرف اسير تحت شي حاجة غير امشي ادير شي تكوين او إكون اداري مع المستخدمين ديالو هاذا ماكان راه الاطر الادارية راه دخلين معها في صراعات على عدم القدرة على التسير
      كشفت دراسة أجراها الباحث سليمان اليوسف، من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أن من المعوقات الإدارية في القطاع الحكومي، وجود بعض المديرين أو المسؤولين يسمى “مدير مكلف لفترات طويلة، مما يضعف الإنتاجية العامة للقطاع، ويحرف سلوكيات العمل عن هدفها الصحيح. كما أوضحت الدراسة أن كثيرا من المسؤولين بتكليف لا يستطيع اتخاذ القرار الحاسم في قطاعه وإدارته، كما أنه لا يرغب في خسارة زملائه الموظفين واتخاذ قرارات ضد مصالحهم. أيضا أشارت الدراسة إلى أن تعيين مسؤول خلال فترات معينة ستؤدي في أغلب الأحيان إلى تدني الإنتاج بل تمثل مشكلة تعاني منها كثير من المنظمات الحكومية والخاصة، حيث قدرت بعض الإحصاءات العالمية أن ما بين 5% إلى 15% من المنظمات تعلن سنويا تدني مستوى الإنتاجية فيها بسبب غياب المديرين الرسميين، كذلك تبين الدراسة أن المسؤولين بتكليف في القطاع الحكومي تحديدا ينظرون إلى كثرة غياب الموظفين، وإشغالهم الوقت بأعمال غير الأعمال المناطة بهم، وتركهم مكان العمل من دون عذر، والاستئذان المتكرر كمؤثر سلبي على الإنتاجية بعض الموظفين والعاملين لا يعطون عملهم الحماسة اللازمة مثل مدير دار الثقافة، مرت عليه سنوات وهو لا يأمر بخير ولا ينهى عن شر المدير الغير مسئول مشكلة قد يواجهها العاملين بكيان يستهويه النجاح ولأن العمل ليس مكان للمجاملة لزمت المواجهة ومحاولة إصلاح الأخطاء وعدم الخجل لأن العمل لا يقبل المجاملة إن كنا نفتش عن التميز والنجاح

  12. ana ba3da ghadi ndir chi ma9al wa3ar fhad zagorapress 3la dak 3abd raza9 ama sihom aziz rah rihto 3tat o khaso ijma3 raso rah kaydir raso nya maskin o hachomi ama howa rah ghil ma3arf walo o khala dak abde razak kaydir mabgha f dik dar takafa ama ga3 li dafa3 3la dar ta9afa rah ma3rof balhas hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    قربيا يامديررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

  13. أريد أن أطرح سؤال : من يمثل المسمى رشيد الرملي و قيلة يلا مخاب ظني : جمعية اباء تلاميذ مؤسسة القبس اذن يتحدث بلسان خصوصي اذن خصك تخلص لدار الثقافة 1000 درهم عن كل نشاط / ماشي العديد من جمعيات المجتمع المدني التي تتبرأ منه براءة الدم من قميص يوسف عليه السلام / اتق الله يا رشيد لأن معاملة دار الثقافة كانت اتجاهك دائما طيبة / هي هدي دير حسنة ما يطرا باس / الله يجعلنا على صباغتنا دائما /

    • زاكوري و افتخر

      للاشارة فقط نعلن تضامننا مع الاخ صاحب المقال و ندين التصرف الغير المنطق الى الذي يسمي نفسه فاعل جمعوي و هو لايفقه معني ذلك الاسم ” راه حشومة شي واحد ابدا اتكولس على عباد الله يا داك الفاعل الجمعوي غير اكول راه انا فلان مول الحانوت اخالينا من ديك الهضرة الخوية هههه اوكي راه عاقو بك اسي مولايا و الله اه راه ديالك مايقراها ماداح اه الا داك البيان لصدرت راه ماحرك والو فعباد الله اوكي قريبا سنكشف للرائ العام المحلى حقيقة التسير الاداري لدار الثقافة

  14. بكل حسرة شديدة على ما كتب في هذه التعليقات السابقة خاصة تلك التي يدونها المسمى : زاكوري و أفتخر الذي أعلن في تعليقاته عن الحقد و الحسد و الضغينة اتجاه الأستاذ مدير دار الثقافة الذي نكن له نحن أهل زاكورة كل الإحترام و التقدير . أقول لك أن كل ما كتبته سيعود عليك بالويلات أولها المتابعة القضائية من هذا السب والشتم لمؤسسة حكومية التي ان شاءت ستصل إلى هويتك الشخصية عبر سلك المساطر القانونية و المعلوماتية / انت لاتمثل زاكورة و هي غير فخورة بك / لا تمثل الجمعيات / انت شيطان هذفك زرع البلبلة / نحن لك بالمرصاد / كل تعليقاتك تبين مستواك المعرفي المتدني / شوف عيبك قبل ما تشوف عيبك الناس / انت اوسخ من الوساخة / انت خصك تكوين من العطالة التي تعاني منها يا ……….. طارق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى