الرئيسية | أخبار محلية | مندوب الصحة بزاكورة يرد على انتقادات جمعية حقوقية
مندوب الصحة بزاكورة يرد على انتقادات جمعية حقوقية

مندوب الصحة بزاكورة يرد على انتقادات جمعية حقوقية

اعتبر عبد الله البوني، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بزاكورة، أن ملف مليكة سلمان تم معالجته وفقا للمساطر الإدارية المعمول بها والمنصوص عليها قانونيا.

وقال إن مدينة زاكورة تشهد خصاصا في عدد الأطر الطبية المتخصصة، وتوجد فقط طبيبة جراحة واحدة لكنها حاليا في رخصة مرضية، ونظرا للطابع الاستعجالي لحالة المريضة مليكة، فقد تم تحويلها لمستشفى سيدي حساين بزاكورة.

ونفى المندوب الإقليمي أن تكون العصبة المغربية لحقوق الإنسان (فرع زاكورة) قد تقدمت بطلب بخصوص لوائح الأطباء المشتغلين بالمستشفى، مؤكدا أن الدولة المغربية اليوم تعيش في ظل دستور جديد يعطي للمواطنين حق ولوج المعلومة، وبالتالي فمندوبية الصحة بزاكورة مجندة بأطرها الإدارية والطبية لتطبيق وأجرأة المقتضيات الدستورية.

وكان حمو زراح، الكاتب الإقليمي للعصبة المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة، أكد، في تصريح لـ”المغربية” أن العصبة فتحت مرات عديدة باب الحوار مع المسؤول الأول عن قطاع الصحة بالإقليم، إلا أن ذلك لم يسفر عن نتيجة ملموسة.

وأضاف أن العصبة المغربية تطالب المندوب الإقليمي بالكشف عن لوائح بأسماء الأطباء الاختصاصيين المحسوبين على المستشفى الإقليمي بزاكورة الرافضين الالتحاق بعملهم، تفعيلا لمقتضيات الدستور المغربي والقاضي بحق المواطنين لولوج المعلومة.

بيان العصبة طلب مؤازرة من سيدة تدعى مليكة سلمان، القاطنة بحي درعة، التي توجد في وضعية صحية حرجة تتطلب إجراء عملية جراحة مستعجلة على المرارة، إلا أن طلبها “قوبل بالرفض” داخل المستشفى الإقليمي بزاكورة، حسب البلاغ نفسه.

واعتبرت العصبة المغربية لحقوق الإنسان هذا “الرفض” تملصا من أداء الواجب المهني والامتناع عن تقديم المساعدة وخرق حق العلاج والعناية الصحية المكفول في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والدستور المغربي .

وأضاف البيان أنه بعد إحالة المعنية بالأمر على مستشفى سيدي حساين بورزازات الذي رفض بدوره القيام بالواجب وتقديم المساعدة الضرورية لشخص مريض، رغم توفره على بطاقة التغطية الصحية “راميد”.

19 تعليقات

  1. سيدي حساين بورزازات وليس سيدي حساين بزاكورة.

  2. حالة مستشفى الدراق يرثى لها .ا الاطباء الاختصاصين دائما في غياب مستمر.اين القانون الدي يطبق فقط على المساكين.اللهم ان هدا منكر .و بصراحة خص مندوب يكون مكون و يطبق المساطر و ستكون النتيجة

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    قطاعان سيفجران الوضع في المغرب ، إن لم يتم إصلاحهما : الصحة ، والتعليم .
    إذا أرادت وزارة الصحة أن تعرف الحقيقة ، فلتقم بزيارات مفاجئة الى مستشفى الدراق ،أو سيدي احساين ، لتعرف حقيقة الأمور ؛ بسيدي حساين مثلا ، تتم المساومة مع أهل المريض بشكل مفضوح وعلني ، الطبيب الجراح ، يطلب الدفع ، دون ورع ، ودون حياء ، ومن يرفض دفع المال ، يعيش الأمرين والويلات ، هذا منكر ما بعده منكر ، فلا يعقل أن يحس الانسان بالغربة والاحتقار ، داخل بلده ؟؟؟

  4. هدا الصباح كنت في مستشفى الدراق يوجد فقط التحاليل و الراديو نيميريك و طبيب واحد فيما يسمى المستعجلات .لا وجود لاطباء و لا ممرضين و خرج شخص يلبس وزرة بيضاء و قال بالحرف:”مول الفتيح ما كاين”فين عمرو كان..بصراحة مقبرة و ليس مشفى لعمالة .الكل يرشل الى وارزازات او مراكش و لو لابسط شئ

  5. مواطن بسيط

    في هاد السبيطار كاين عير السيكيريتي و اصحاب الميناج .فين الطبة و الفراملية و التقنين .أعطوا للناس لائحة الموظفين و الاطباء.علاش ا سي المندوب كتستر عليهم .اما خايف اما شاد مقابل .حشومة عليك راك ولد البلاد

  6. نطالب المندوب الإقليمي بالكشف عن لوائح بأسماء الأطباء الاختصاصيين المحسوبين على المستشفى الإقليمي بزاكورة الرافضين الالتحاق بعملهم، تفعيلا لمقتضيات الدستور المغربي والقاضي بحق المواطنين لولوج المعلومة كما نطالب بتحميلهم لمسؤولياتهم و محاسبتهم.

  7. مايحشم مايستحيى ، كيحمي الاطباء ، وكيخرج على بلدوا ، ومازال غدي فيهم ، الله احشمك المنديب

  8. يقول رافع ألسموات بغير عمد ،وعرضنا ألأمانة على ألسموات وألجبال فأبينا أن يحملنها وأشفقنا منها وحملها ألإنسان إنه كان ضلوما جهولا…………إلى آخير ألأية ؛ بالله عليك أيه ألمندوب هل أعد تت للسؤال جوابه حين يسألك رب ألعزة عن كمن روح زهقت بسبب إهمالك وألله لن تصيب جوابا أبدا ،ولكن أنصحك بإن تكون لديك ألجرأة وتعلن إستقالتك فورا إن ليديك ضمير مهني ؛فلا يسعنا إلاأن نقول فيك حسبنا ألله هونعم ألوكيل .

  9. ألله إنعل لي ما يحشم وباز يودي أولد لبلاد حشّمت بصاحب ألبلاد مندوب أخر ألزمان.

  10. taygol nass zman may7agrag ghir li 3arf jad bouk allahoma hada lmonkar

  11. أقول لمندوب الصحة بزاكورة اعط مثالا للناس في العمل والنزاهة والشفافية واحترم مسؤولية المندوب الاقليمي التي تذر عليك تعويضات وامتيازات وحاسب كل طبيب او ممرض رفض القيام بعمله او تهاون فيه وكفاك من البلاغات المضادة التي لا تجدي في شيء فكل ساكنة الاقليم أدرى بما يجري في المستشفى الذي تقع مسؤوليتك عليه فشخصيا فكما سبق قد لا نسميه مستشفى بحيث تدخل زائرا سالما وتخرج مريضا اما الذي يدخل إليه مريضا فقد يخرج ميتا أو مصابا بعدة أمراض.بصراحة هذة البناية مقر عمل حراس الأمن والمنظفات الذين يطلقون العنان لألسنتهم إذ يحسون أنك دخلت مزرعتهم ببساطة هذا هو حال المستشفى الاقليمي بزاكورة أراد من أراد وكره من كره فالله الله الله عليك يا دولة الحق والقانون والدستور الجديد وشعار الصحة للجميع

  12. شكرا الى مندوب الصحة بزاكورة

    تأسفــــــنَّ على غـدرِ الزمانِ لطالمـا…….. رقصت على جثثِ الأســودِ كلاب
    لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها…… تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلاب

  13. احيي السيد مندوب الصحة على كلمته لباقته و ديبلوماسيته فعلا لا يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون

  14. رد رزين من مندوب الصحة

  15. الضربة القاضية لجمعية حقوقية

  16. c’est vraiment la honte ce qui se passe dans l’hôpital de Zagora
    n’importe qui peut y travailler médecin rien de plus simple d’envoyer les patients a ouarzazate ou
    Marrakech c’est une station routière pas un hôpital que les ambulanciers qui y travaillent j’ai vécu la merde a Marrakech a cause de votre indifférence Mr le délégué

  17. اذيال المندوب الخجول ، يدافعون عن اوضاع الصحة باقليم زاكورة ، فقط لانهم من مستفيدي جرعات الدواء التي يتفضل بها عليهم المندوب ، لايستحييون من الله ، ويستحييون من المندوب الجائر ، سيروا البيادق تزرو المستشفى ، ولكن ما عندكم ظمير

  18. المقال تم اقتباسه من جريدة ” الصحراء المغربية ” عدد8715 ” بتاريخ 3 2 مارس 2014 بعنوان ” جمعية حقوقية تنتقد مندوب الصحة بزاكورة والاخير يرد عليها ” الصفحة عدد 8 0 من طرف الصحافية الاستاذة ” اسامة العوامي التيوى وتم اقتباس هذا الموضوع من الجريدة المذكورة ، بطريقة لم تحترم فيها اوليات الصحافة ، لان الموقع ملزم باحترام قانون الصحافة ، وذلك بالاشارة الى عنوان المقال واسم الجريدة والصفحة واسم صاحبة المقالة ….، لان ذلك يعتبر امانة علمية ، ولايحق لموقع زاكورة بريس استعماله خارج اطار القانون ، واستاندا الى ما سبق اسجل مايلي :

    1- ان تغيير عنوان المقالة واقتباسها من جريدة الصحراء المغربية وتغيير عنوانها وصورتها من اعمال الصحافة الماجورة التي لاتحترم حتى نطاق وحدود عملها ، وهي تخدم مصلحة المندوب الاقليمي الدي له كامل الحق في الرد وليس بسرقة عمل جريدة وتغييره يعتبر عمل جبان
    2- انها صحافة ماجورة حتى النخاع .
    3- تحمل اسم الصحافة وموقع فقط
    4- خدام المندوب واديال النظام والمخزن المتعفن

  19. انا شخصيا او بمعنى اخر احد افراد عائلتي تم قصفه الى سيدي حساين بورزازات من الدراق بزاكورة.حيت كانت خالتي تتالم نتيجة المرارة و بعد اشعارها بوجوب سرعة التنقل الى ورزازازات لانه ليس هناك اطباء مختصين في الدراق،انتقلت الى سيدي حساين وتم رفضها بدعوى ان بزاكورة اطباء مختصين او اعطاء 2500درهم لاحد الاطباء المعروفين (سكير وعربيد)ياتي الى المستشفى في حالة سكر ويعربد ليل نهار (صحاب زاكورة صدعتونا…. )ويجري العمليات وهو كذلك بعدما تتفق معه على دفع الاتواة مرغما (ومن بين الطرائف الحقيقية عن هذا الدكتور انه ياخد المال من عائلات الذين يشتغلون معه في حالة احتياجهم لعملية ويؤكد هذا الجزار ويقسم انه لو اتى محمد السادس لاجراء عملية فسيدفع هو الاخر حاله حال كل المغاربة….)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى