الرئيسية | أخبار محلية | شريط فيديو يوضح تفاصيل وحيثيات الصراع بين قبيلتي “خشاع” و”الشرفاء الهزيليين”

شريط فيديو يوضح تفاصيل وحيثيات الصراع بين قبيلتي “خشاع” و”الشرفاء الهزيليين”

زاكورة -(زاكورة بريس) – بعد المواجهة الدامية التي حدثت يوم 12أكتوبرسنة 2011م بين قبيلتي “خشاع” و”الشرفاء الهزيلينن“، والتي تناقلتها الصحف والجرائد الإلكترونية والمكتوبة، ارتأى ن شباب قبيلة الشرفاء الهزيليين أن يوضح للرأي العام الوطني حيثيات وملابسات هذا الصراع الذي نتجت عنه حالة وفاة واحدة في صفوف القبيلة المغيرة وعشرات الجرحى بين الطرفين…خصوصا وأن هذا الصراع لازال مستمرا في ظل سجن 6 من أفراد قبيلتهم، وتمتيع أفراد القبيلة المغيرة بكامل حريتهم، كما تدخل طرف ثالث في الصراع وهو لجنة الوصاية المركزية التي انحازت لقبيلة “اخشاع” وفضلت التعامي عن الحقائق.

التوضيح جاء ا على شكل شريط مصور(تحت عنوان: نزيف التآمر والترامي على أراضي قبيلة الشرفاء الهزيليين لعبد الرحمان الحمد)، وظفت فيه تقنيات جديدة ،كما ضم كما هائلا من الخرائط والصور والبراهين التي تدحض الحجج الواهية للطرف الآخر.

رابط شريط الفيديو:

 

عبد الرحمان لحميدي

53 تعليقات

  1. قبيلة إعريب

    سلام الارض الدي تم نزع عليه قبيلة خشاع وقبيلة المهزيل هي أرض الى قبيلة عريب ولكن تم تسلميه الى قبيلة المهزيل ام خشاع نعم لهم عضم من قبيلتهم لهوا نصب هناك فى الارض فة الاخير انا الارض ليس الى قبيلة خشاع وقبيلة المهزيل أنها الى قبيلة عريب ونطلب بارجاعه لنا

  2. ليس لنا صراع بين القبيلتين،ولكن على ما اظن أنني سمعت أن الارض المتنازع عنها تابعة لقبيلة المهازيل البعيدة جدا عن مدينة زاكورة

  3. شاهد خباري فالأرض

    أنا سولت بويا اللي خباري فالأرض.ماخافيا عليه دي البلد يامولانا تبارك الله.سولت عن معدر السيد الرضا وعن كدية ولاد يحيى وعن الشبي وقال بالحرف أن الشبي معروف عند المهازيل وجميع الرحل،أما معدر السيدالرضا ما قط سمعو فحياتو.أما كدية ولاد يحيى هي اللي بدات من عند الحاسي الأصفر شمال الفايجة ومشات على قبايل ولاد عيسى ومشات إلى عند الكعابة
    هدي هي كدية ولاد يحيى المشهورة أما الكدية اللي شور سيدي ع النبي عند المهازيل ينقال لها جبل باني والتحت ينكال لهم فام الوديان..

  4. ها هو جا اللي رونهأ و خلها رجع باش إكمل الباقي و لكن خاصنا نوقفوه على حدوا (صمودي).

  5. هاد الصمودي علاش كتهدرو هو لي جا باش يفتح مشاكيلكم غير شوية الصبر حيت هو عارف كلشي شفارة دبال هاد البلاد و هو غادي ينقي كل واحد عارفو كايدير شي حاجة أما الارض لي كادابز عليها المهازيل و اخشاع راها أرض اعريب و لكن راه أعريب سلموها لمهازيل فدية بأنهم وقع ليهم شي مشكل معا اعريب و اقتلوا ليهم واحد من النهازيل و اعطاوهم هاداك النصيب من الارض على هاداك لي قتلوا ليهم أما قبيلة أخشاع كاين واحد العظم عندوا شوية النصيب من الارض تماك و لكن داكشي لي كالو بلي الارض دياله كاملة لراه كذوب عندهم غير شوية و السلام

  6. اشوف اسي سمودي ولا صكودي ولا اش كيكلو ليك. انت يلاه جيتي لبارح وبديتي كتخربق . او هاد الشي شكوت لي فالو ليك شي عريبي ولا شي اخشاغي وشحال غتاك. شتي دوك العمال السابقين كاملة. غاه السبب علاش نقلهم جلالة الملك الله ينصرو . هو بسيط اوباين ليا انت مغدي تول فديك لبلاد. اش هدا التخاريف. جمع راسك معايا. وعرف بلي غاك متزور تاريخ ديال اشراف ادارسة ابناء عم جلالة الملك الله ينصرو. وحنا المهازيل غاه ماتكد علينا. لا لشىء الا اننا كندفعو على ارضنا. والله لي خليفني وخلقك . تموريك. انت بعدة كعامل مخسكش تعتي رايك. ولا بافي كافراوك القانون. واجمع راسك . اعريب اسيادة الغامل.عندهم حاجة وحدة. هي يلا ما مشاو فحلاتهم غدي نخليو دار بوهم. او ت لي بغا يوقف معاهم. واجمع راسك.

  7. الله إهدي الظالم وينصر المظلوم لاحول ولا قوة إلا بالله (إن الارض لله يورثها من يشاء من عباده)

  8. عبد الرحمان لحميدي

    إلى زاكوري حر:بارك الله فيك وفي كلامك الذي يدل على حسن سيرتك وطيب سريرتك

  9. الحق يقال ان الارض المتنازع حولها هي طعم رماه السلطة لقبيلة اخشاع لانها تخلق له المتاعب داخل اقليم زاكورة , ولينتقم من قبيلة الشرفاء الهزيليين التي دخلت السنة التاضية في خطوة هزةكيانه بعدما هددو باللجوء الى الجزائر وهو يعلم تمام العلم ان الارض هي ملك اصلي للمهازيل وهذا امر الكل يعرفه

  10. اعريب إخوان المهازيل وجيرانهم،وهنا نقول المدعو “somo” لا يمثل قبيلة المهازيل،لكنه مجرد خشاعي يريد نفث سمومه في العلاقة الطاهرة التي تجمع المهازيل بإخوانهم “عريب”

  11. صراحة هذا الشريط فيه الكثير من الحقائق التي لا يمكن إنكارها…ولكن يجب على هذا اللشريط أن يطلع على التاريخ الحقيقي للشبي الخشاعي

    • إلى الخشاعي: بعد إعترافاتك التلقائية بالحقائق التي يتضمنها الشريط،أنا على يقين أنك تدرك في قرارة نفسك بأن لاعــــــلاقـــة لقبيلة ”اخشاع”بالشبي المهزولي،وباعتبارك على مايبدوا شابا مثقفا فإنك تعرف ماتتضمنه وثائقكم من شرائكم لمعذر السيد الرضا المسمى بالشب في كدية اولاد يحيى البعيدة كل البعد سواء تعلق الامر بالإسم أو الجغرافيا عن الشبي المهزولي،ونطلب منك ومن المثقفين امثالك أن تستعينوا بالخرائط والتكنولوجيا الحديثة التي أصبحت متاحة للجميع للبحث عن معدركم السيد الرضا في كدية اولاد يحيى…وبعد التوصل إلى الحقيقة،نتمنى منكم أن تعتذرواللشرفاء الهزيليين بالنظر لظلمكم الذي وصل إلى حد نفذ معه صبرهم.

  12. سننتصر …

  13. إن الوثائق التي احتوى عليها الشريط لا علاقة لها بوثائق خشاع ويبدوأن صاحب الشريط غير مافيها بالفوتوشوب …فوثائقنا ليس فيها كدية ولاد يحيى بل فيها لمسيمر…

    • يبدوا عليك من خلال ردك أنك لا تفهم في الفوتوشوب إلا الإسم..أنصحك بمحو الأمية في مجال المعلوميات..فهل يعقل أن تغير الكلمات في “العقود”التي ظهرت في الشريط عن طريق الفوتوشوب!وإذا لم تصدق ما في الشريط فعليك أن تسأل مسنيكم عن هذه الوثائق لترى بأم عينك هول الكوارث التي تتضمنها..

  14. سننتصر رغم كيد الكائدين.

  15. الحقيقة لا تحتاج لاي تفسير فهي . بادية في كل اطراف الفيديو. ويا لغباء من قال ان في اوراقهم لمسيمر. اذن لماذا تبحثون عن الشبي. ناهذه الترهات. ماهذا المستوى الثقافي المنحط. كونو على يقين اننا نحن شباب قبيلة الشرفاء المهازيل. لو ادركنا منذ البداية ان لكم حق هناك . فاقسم لكم بالله اننا لن نكون الا معكم. نحن تهمنا الحقية لا الكذب والبهتان الذي ترمونه في كل الاحوال. الوجود التارخي يشهد بكل ما نقوله. ومن قال ان الارض هي لعريب اقول له. اعلم يا سيدي. انك لست من قبيلة اعريب. التي كانت من ضمن القبائل التي ساندت. المهازيل في القضية . وان كانت هناك ارض يجب ان تعود. فتلك التي تجول فيها جمالك سيدي. وهي لو كانت تتكلم لقالت لك انها لنا. وانت تغرق ما اعنيه جيدا. وكن واثقا من كلماتك وان احتجت للمحاورة المباشرة فانا لك برقم هاتفي . اما ان كنت فقط تريد زعزعنا بترهاتك فاعلم سيدي اننا صامدون في ارضنا. والتكالب علينا منذ قرون. رحم الله عبدا قال كلمت حق. فاين كنتم ايام كتا تحمل اسلحتنا. ونفزع الانفصاليين. اين كنتم عندما كنا نموت ونحيا في زاوية شامخة عرف طريقها الشريف ماء العينين. والعالم الكبير سيدي احمد بناصر. اصدقاء الولي سيدي عبد النبي. رحم الله رجالا قالو الحق وماتو ليتركو الصعاليك تنهق. وان انكر الاصوات لصوت الحمير. مع خالص احترامي لكل قبائل اعريب فهم اصدقائنا واحبابنا. فلتموتو انتم وحقيقتكم الزائفة. فقد جاء الحق وزهق الباطل. وكفاكم تهربا من حقيقة طالما كانت بين اعينكم. وكنتم عنها معرضين

  16. أشاطركم الرأي،يجب أن يسود الإحترام مهما كان الإختلاف…ومن هذا المنطلق أناشد الجميع بالتحلي بالأخلاق الحسنة في مختلف التعاليق والردود…

  17. إذا كنا نطالب مختلف المتدخلين باحترام موقعنا زاكورة بريس والتحلي بالأخلاق الحسنة في التعاليق،فإننا في نفس الوقت نطالب المشرفين على الموقع بالإفراج عن الشريط ليلاحظه الجميع…
    وتقبلوا تحياتي

  18. شكرا اخي عبد الرحمان على تنويرنا بهده الحقائق التي لاتدع مجالا للشك بان الشبي هو ارض المهازيل وليس للغيرهم

  19. السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته.
    اما بعد
    ان الامبراطورية لخشاعية احق ببور الشبي، لها وثائقها وحججها. فقبيلة (لمهازيل) كانت اسرة صغيرة تقطن وترتحل مع الامبراطورية اخشاع وفي يوم من الايام تردد احد افراد تلك الاسرة عن تنفيد اوامر الامبراطورية فقام زعمائها العرب بقتل اتنين من تلك الاسرة ة.فبقي منهم ثلاث افراد، فقاموا بالهرب الى قبيلة نشاشدة الشقيقة.فلو طبقت امبراطوريتنا المثل كما قال مليكنا العظيم الراحل”جوع كلبك يتبعك” لما قامت تلك الاسرة حاليا بالقتل الغادر بالزعيم الراحال الذي يساوي جميع قبائل وادي درعة.التاريخ يوضح كلامي. اما حاليا فلا صوت سوى صوت الامبراطورية ان مدينة زاكورة هي تحت شفقت الامبراطورية فلا قبيلة الا هي .فامبراطوريتنا لا تخون وطنها ولاعهدها ليس مثل تلك الاسرة التي قامت في سنة2008 بالهروب تطلب النجدة من البوليساريو والجزائر الاعداء.
    وعد سنفي به مستقبلا ان شاء الله:
    سنجعل التاريخ يؤرخ ويضيف الى انجازات امبراطو ريتنا الحدث المستقبلي وهو:
    ربح القضية اولا .-اعادة الحق لاتصحابه ثانيا.-وفي الاخير سنجعل مقبرة جانب ……..

    • إلى التعيس:
      أنا أشفق عليك لأنه كما يبدوا أنك عجزت بعد ملاحظتك الشريط عن مقارعة الحجة بالحجة ،خصوصا وأن هذا الشريط الذي أنتجته سواعد وعقول أسيادك الشرفاء الهزيليين لم يترك لكم مجالا للحجاج أو للتكذيب أو حتى للتعليق، فبادرتم إما للقول..”الشبي الخشاعي” أو “الامبراطورية الخشاعية” وكل ذلك إن دل فإنما يدل على عجزكم وانهزاميتكم وهروبكم نحو الأمام ، بل إن أقوالكم هذه تشبه إلى حد كبير إقبال النعامة على حشو رأسها في التراب..
      هل تعرف أيها التعيس ماذا يقصد بالامبراطورية؟إنها كيان ثقافي متنوع أكثر ماهي تجدر سياسي أو قوة عسكرية…وأنتم لستم لا هذا ولا داك …بل إن قبيلة صغيرة أخدت لكم أرضكم المسماة بالزعيزيعة غصبا فلم تستطيعوا أن تحركوا ساكنا فحاولتم الاستئساد على أسيادكم الشرفاء الهزيليين فخنعتم وخارت قواكم وهنتم…فهل يعقل أن تستأسد النعاج على الأسود؟؟
      وفي الأخير وبعيدا عن كل هذه المزايدات أدعوكم إلى التبصر والحكمة وتحكيم العقل في هذا الصراع ولم لا محاولة البحث عن الحقيقة عن طريق مقارعة الحجة بالحجة وليس عن طريق السب والشتم والهروب نحو الأمام أو الاستئساد الفارغ..إنها دعوة صادقة فاتوا ما لديكم….

    • الرد المزلزل على صاحب الفكر المضلل:
      عوض انتقاد ماجاء في الشريط من أدلة قاطعة تدحض حججكم الواهية تدعون أن قبيلتكم المنحطة امبراطورية!!
      بالله عليكم هل الإمبراطورية تعيسة مثل قبيلتكم؟وهل فيها شعوب خانعة مثلكم؟عودوا إلى رشدكم وحاولوا أن تنتجوا شريطا مثل شريطنا أو تعاليق كتعاليقنا أو رأيا حكيما كآرائنا ولو لمرة واحدة في حياتكم ،وبعدها موتوا واصلوا الجحيم…

  20. الى اللدي يسمي نفسه سعيد وهو في الحقيقة ليس بسعيد ويطلق على قبيلته بالامبراطورية ومادا يقصد بهده الامبراطورية هل هي فوق القانون ام مادا .وادا كانت امبراطورية فالمادا تترك بور .الزعيزيعة. لاسيادها ولايقدرون على المرور بجانبه من شدة الخوف .اما اسياده المهازيل الشرفاع اللدي لايقدر عليهم فنقول له اننا مرابطون في ارضنا وارض اجدادنا ووطننا الحبيب المغرب ووطنيين اكثر منك اما القتل اللدي تقول انكم قتلتم اتنين منا فاقول لك انك لاتقدر على قتل .ضفدع.ايها الكادب اما قبيلة انشاشدة المحترمة التي نكن لها الحب والاخاء فقريبا انشاء الله سترى بام عينيك الوتيقة التي تربط بيننا وبينهم

  21. ان انكر الاصوات لصوت الحمير. حاشا ان اجيبك ايها الامبراطور الصعلوك. الموت لكم ولدياركم ولاعمالكم. والقيرة هي التي دفنتم فيها محمد الدخاني والفالبة و…… الموت لك.

  22. الى اللدي يقول ان زعيمه القتيل يساوي قبائل نهر درعة فنقول لك انك لاتساوي .شعرة.من رؤوس احرار اهل درعة وندكرك مرة اخرى ان الهاجم يموت شرعا والسلام.

  23. أقول للمهزيل سوف أثبت لكم قريبا بالحجج أننا نملك الشبي الخشاعي أبا عن جد…

    • baraka 3lina mn blabla. o ara ila 3ndkom chi haja dialt lma3kol

      • سيادكم خشاع

        بلا بلااااا.هيا اللي فيكم يالتريكة المجوعفة.بلبلو حتى تعيو وملي تكملو التبلبيل ديلكم غاتصدمو ملي تلقاو الشبي عندنا.هاهاهاهاها.

        • الشبي لنا والله معنا:
          لن نتنازل عن حبة تراب من أرض الأجداد..صدق من قال لخشاع
          أنتم للــــــنعاج أقـــــرب …بل النعاج منكم أنسب
          ألا وسحقا لقوم يظلمون أسيادهم..فباءوا بلعنة الله والغضب
          بقا تصيح كي النعجة، لاتملكون أي دليل يثبت أن الشبي المهزولي لكم..شبعناكم عصا أدمادم ومازال غادي نشبعوها ليكم ولكن هاد المرة لن نرحم أي خشاعي مهما كان كما فعلنا في المرة السابقة ، قد جعلناكم تنهقون وتبوسو فرجلين الشرفاء الهزيليين ، ترقبوا التهلكة لكم إن شاء الله…

        • عبد الرحمان لحميدي

          إن آخر ما يمكن أن يفكر فيه أمثالكم هو الحصول على حبة تراب واحدة من أرض أسيادكم الشرفاء الهزيليين،
          لقد سبق لنا أن طلبنا منكم أن تأتونا بالحجة والمنطق والإثباتات القطعية على أن ادعاءاتكم بتملك منطقة الشبي المهزولي صحيحة…ولكنم للأسف أثبتتم أكثر من مرة على أن عقولكم صغيرة لا تجرأ على مقارعة الحجة بالحجة، بل تقبلون على السب والشتم كلما عجزتم عن المناظرة البناءة مع أسيادكم الشرفاء الهزيليين…وكلنا نعلم أن السب والشتم حجة الضعفاء والفاشلين، وهنا نقول لكم أننا لن نبادلكم السب والشتم ولكننا نتحداكم أن تأتونا بحجيجة وحيدة تبين أحقيتكم في ماتدعون…

  24. خشاع ما عندهم حتى حاجة غير السنطيحة…

    • سيادكم خشاع

      ماكاين شي صنطيحة قدكوم يالنشاشدة المكملين.غير عتيتو أرضكم للمهازيل وبغيتونا حتى حنا نعتوهم الشبي ديالتنا.

      • النشاشدة خوتنا وحبابنا ماعندك ماتدي معاهم وبينا معاهم معاهدات بزاااف عليك النشاشدة ،أتدكر دائما إسمكم وكايجيب ليا الدوخا ووجع الراس ”اخشاع” النعاج والكلاص إسم على مسمى… تفوووووووووووووووووووو..إإإإخخخخخخ تفوووووووووووووووووو

      • عبد الرحمان لحميدي

        لن نرد عليك بنفس طريقتك…لأن كيل السب والشتم من حجج الفاشلين كما قلنا آنفا…ولكنني أعدك وأعد الرأي العام الزاكوري أننا سننشر قريبا وثيقة المعاهدة التي تجمعنا مع أشقائنا وأحبابنا من قبيلة النشاشدة لأننا أناس أفعال ولسنا ببغاوات لا تثقن غير الثرثرة وكيل التهم الجاهزة.

  25. الى الخشاعي بمادا ستتبت لنا بان الشبي (خشاعي) هل بشهود الزور ام مادا .غاديين تديو عند المهازيل غير الدعاوي لانكم ظلمتوهم ماعندكم اوراق غير كاتكدبو اما الشبي فهو للمهازيل ابى من ابى وكره من كره ونحن في ارضنا صامدون عطيونا شي حاجة بحال هاد الشريط بالدليل ماشي غير الهدرة الخاوية

  26. أقول بكلمة واحدة أن ألارض ليست “للمهازيل”ولا “لأخشاع” وإنما “لأعريب”و دليل ذلك أن محيط واد درعة لهم وأراضيه

  27. achof asi . lmaj3of howa bak wamak.. sma3t . wanta li katgol mafina ri blabla. yak chaba3na mkom 3sa . ta walito katalbo sala bla 3nab.hahna skanta . walah toma walah . la3amarkom hlamto bachabi. aw bach mabrito. wajro twalkom alabrahach . lam5ayar fikom 3ando barla 3arja.

  28. تحية لقبيلة ”اعريب” من إخوانهم لمهازيل وأقول للذي يسمي نفسه بــ”حمادي لعريبي” أنك لا تنتنمي لقبيلة ”اعريب” الشامخة بل ”خشاعي” أما إخواننا ”اعريب” يعرفون أن الأرض تابعة لقبيلة المهازيل والسلام

  29. انا من قبيلة خشاع ومعظم ابناء المهازيل اصدقائي واحبائي كما غالبية خشاع اصدقائي واحبائي.وخشاع والمهازيل جيران واصدقاء واصهار ..هداهم الله جميعا لما فيه خير القبيلتين .ليس لدي معلومات دقيقة حول الارض المتنازع عليها ولكن منذ طفولتي اسمع ان اخشاع يتنقلون عند بداية كل موسم فلاحي لحرث ارض تدعى الشبي وان هناك مهازيل يسكنونها وهم يتعاركون حولها ..بالله عليكم معشر الخشاعيين والمهازيل افئوا نار الحقد بينكم واصلحوا ذات بينكم وحاولوا ان تقسموا تلك الارض بينكم مناصفة فالدوام لله وحده والارض يرثها الله سبحانه.
    ولبعض ابناء قبيلتي اقول : اتقوا الله في انفسكم واعطوا كل ذي حق حقه ،فوالله ما فعلتم بارض القبيلة بزاكورة ليس عدلا ولاانصافا .فما بال الذين كلفوا بتوزيع الاراضي السلالية اعطوا البعض وحرموا البعض ،فاعتبروا كل من سافر مع ابنائه بدافع وظيفته او مهنته او عمله اعتبروه مهاجرا ؟فسنحوا لانفسهم بسهم لكل فرد من عائلاتهم حتى الرضع منهم وحرموا ما اسموهم بالمهاجرين وكذبوا عليهم بسهم او سهمين فقط للعائلة المكونة من 7او 8 افراد فماهذه المعادلة ياخشاع ؟الشخص الذي نصبتم او نصبه ابوه اونصب نفسه وكيلا على اراضي خشاع ،اليس مهاجرا مع ابنائه الا يعمل مدير اعدادية بتازناخت؟فلماذا سمح لنفسه باخذ حصة الاسد من تلك الاراضي وحرم امثالهواصدقاءه الذين هم في نفس وضعيته؟للاسف هو شخص عزيز وصديق حميم لكن ربما تغير وتغيرت افكارهومبادئه وربما هناك عرق دساس وانا لااعلم….
    ولهذا الشخص اقول احلال عليك وحرام علينا ؟اتق الله واصلح ما افسدت انت وحاشيتك ممن تكلفوا بهذه المسؤولية ولاتنس انك بالامس كنت واياهم تطعنون في الوداديية وفي اعضائها وتتهمونهم ب….واليوم اصبحت الكرة في مرماكم فعدتم لتكريس ما اتهمتم به اسلافكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله غدا سيقول المهازيل :مادرتوا الخير فولاد بلادكم وتراميتوا على حقوقهم فما بالنا نحن المهازيل ….

  30. خشاع مهازيل نشاشدة قبائل عريقة ..مجد ..كرامة..شرف وطهارة ..جيران يتعاملون وكانهم قبيلة واحدة ..ذلك يوم كان يمثلهم اباؤهم واجدادهم المتعقلون ..اليوم اسندوا امرهم لصبيانهم وكذبوا على انفسهم ظنا منهم ان هؤلاء..مثقفون واعون .سيقودون السفينة الى بر الامان لكن للاسف اذا اسندت الامور الى غير اهلها …..

    فلو فتح تحقيق عادل ومساءلة بعض من قادوا هذه السفينة..من اين لكم هذا لكانت الفضيحة والطامة الكبرى .بجوج فرانك ديال التعليم داروا المشاريع وابنوا الفيلات والعمارات ..واشروا السيارات الفخمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ العاملون في قطاع التعليم يارب يتكافوا غير مع كرشهم وتعليم اولادهم فمن اين لهم تلك الاموال التى فاضت عليهم لبناء الفيلات والعمارات والمشاريع..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يخلف على الحدب والاراضي السلالية ..وحقنا عند خالقنا لاندعوكم الى سلطة او مخزن او….ولكن ندعوكم لله الواحد القهار فحسبنا الله ونعم الوكيل وموعدنا يوم لاينفع مال ولابنون الامن اتى الله بقلب سليم .

  31. خشاع مهازيل نشاشدة قبائل عريقة ..مجد ..كرامة..شرف وطهارة ..جيران يتعاملون وكانهم قبيلة واحدة ..ذلك يوم كان يمثلهم اباؤهم واجدادهم المتعقلون ..اليوم اسندوا امرهم لصبيانهم وكذبوا على انفسهم ظنا منهم ان هؤلاء..مثقفون واعون .سيقودون السفينة الى بر الامان لكن للاسف اذا اسندت الامور الى غير اهلها …..

    فلو فتح تحقيق عادل ومساءلة بعض من قادوا هذه السفينة..من اين لكم هذا لكانت الفضيحة والطامة الكبرى .بجوج فرانك ديال التعليم داروا المشاريع وابنوا الفيلات والعمارات ..واشروا السيارات الفخمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ العاملون في قطاع التعليم يارب يتكافوا غير مع كرشهم وتعليم اولادهم فمن اين لهم تلك الاموال التى فاضت عليهم لبناء الفيلات والعمارات والمشاريع..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يخلف على الحدب والاراضي السلالية ..وحقنا عند خالقنا لاندعوكم الى سلطة او مخزن او….ولكن ندعوكم لله الواحد القهار فحسبنا الله ونعم الوكيل وموعدنا يوم لاينفع مال ولابنون الامن اتى الله بقلب سليم .بلادنا ما تركناها الا لظلمكم وخوفا من المواجهة معكم على والوا ..انتم حكارى واحنا مسالمين اللهم عين ما شافت وقلب ما وجع .

  32. Wach kolchi lmghrib fih had lmachakil wlla rizagora hta tinfou had lmochkil wlla la

  33. itako lah wi ta3ayacho li ano dawam lilah fin manmchi li ayi mdina fal maghrib kansam3o walilah alhmd nas zagora mazianin bghina nabkaw haka 3and alkol wi nkono haka hta m3a ba3dna
    hchoma had chi li wsalna lih ya nas

  34. ana zagoria wi nmot 3la zagora lil asafa ana 3aycha kharijha wi hadi sonat alhayat mali nasib n3ich fiha li dorofi matzawja b3ida

  35. ana zagoria wi nmot 3la zagora lil asafa ana 3aycha kharijha wi hadi sonat alhayat mali nasib n3ich fiha li ani mtzawja fi madina tania ya3ni hata ida zortha la ajlis aktar min osbo3 nadaran li dorofi lakin sadikoni law khoyirto fi ay makan a3ich la ikhtarhoha bidon nikach walan ati likay akhod nasib min ard aw fakat an asi bi dif nas zagora wi al ahl wi al ahbab wi atmana ida masamah alah li bi al3ach fiha an yakona mamati bi ardiha tayiba biladi wa injarat 3alia 3azizaton wa ahli wa in dano 3alaya kiramo rabi yahmi zagora wi nasha yakfina wi yarham mawtana ya rab wa mawta almoslimin wi ana la yatoni yawm la atatala3o fih 3ala akhbar zagora biladiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii zagoria hata nokha3

  36. HAD ARD TA3OUD ILA GABAIL ERROUHA WA TARIHK YAGOL ANA GABAIL ERROUHA KANT TAGHZO NCHACHDA WA KHECHA3 WA BIDALIK KANT WASIYATAN 3ALAYHIM AMA GABAIL 3RIB ALADIN YAGTANON GORBANA FAHOM MOSALIMON FIN MANTAGA ISMOHA DKIR

  37. LADYA 3ITAB 3LA LMHAZIL KAYFA TAHKOMON 3LA ANFOSIKOM BIL MAHAZIL .AY AN KOLO MAN BANA GOBATA 3LA ALARD FI MAKAN KHALAA ASBASA MINA CHORAFAA WA TSAWF WA JA3L BAYNAK WA BAYNA ALLAH WASIT WA TA GOL ANAK CHARIF ; ALAYSA CHARIF MAN YAHSON 3IRDAHO WA 3IRDA NAS CHARAFAHO WA CHARAFA NAS WA YOKHLISA LI LLAH ALWAHID ALAHAD. LA YSA HADA TAHAJOMAN BAL 3ITAB WA CHOKRAN

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى