الرئيسية | أخبار محلية | حادث انهيار منزل كاد يودي بأسرة مكونة من ثمانية أفراد
حادث انهيار منزل  كاد يودي بأسرة مكونة من ثمانية أفراد

حادث انهيار منزل كاد يودي بأسرة مكونة من ثمانية أفراد

انهار عشية اليوم الأحد الموافق لـ 09/03/2014، حوالي الساعة الرابعة و النصف عصرا، منزل السيد شاطر احمد المتواجد بالقصر الوسطاني أسكجور جماعة و قيادة تمكروت إقليم زاكورة. و قد خلف هذا الحادث المفجع أضرارا مادية جسيمة، ناهيك عن أضرار النفسية. حيث أمست هذه الأسرة بلا مأوى و أصبحت تبيت في العراء.
و بمجرد انتشار خبر الإنهيار، تقاطر إلى عين المكان عدد من أفراد القبيلة لمعاينة مخلفات هذا الحادث الأليم لتقديم الدعم النفسي لأفراد الأسرة، و مساعدتهم على تخطي الصدمة، و انتشال ما يمكن انتشاله من أثاث منزلي من تحت الأنقاض.
كما حضر إلى عين المكان شيخ القبيلة، الذي ربط بدوره الاتصال برئيس قيادة تمكروت، الذي أوفد نائبه و معه أفراد من المخازنية، الذي وقف بأم أعينه على هذه الحادثة.
و للتذكير فإن هذا الحادث المتمثل في انهيار منزل قديم هو الثاني من نوعه في ظرف عشرة أيام، بعد الحادث الذي وقع بالدوار في الـ 28/02/2014 و الذي أودى بحياة شاب في مقتبل العمر(متزوج و أب لثلاث طفلات و معيل عائلة) و كاد يودي بحياة شابين آخرين كانا رفقته من نفس العائلة.
و قد خلف توالي و تزامن هذين الانهيارين هلعا و خوفا شديدا يقض مضجع كل الأسر التي تسكن منازل طينية قديمة آيلة للسقوط.
و للعلم فإن الدوار أصبح يشهد في السنوات الأخيرة أزمة سكن حادة، ناتجة عن ندرة الأراضي المخصصة للسكن، الندرة الناتجة بدورها عن معضلة الأراضي السلالية. رغم أن جماعتنا السلالية تتوفر على وعاء عقاري سلالي يقد ب 20 ألف هكتار. أزمة السكن هذه أرغمت جل أسر القبيلة على السكن بمنازل طينية قديمة مهترئة آيلة للسقوط.
كما اتفق الجميع على دق ناقوس الخطر، و تحميل السلطات المحلية الوصية على الأراضي السلالية مسؤولية هذه الفواجع، و دعوتها إلى تحمل مسؤولياتها و تجاوز سياسة صم الآذان و موقف المتفرج الذي تتمسك به بهذا الخصوص. و ذلك من خلال حلحلة موضوع الأراضي السلالية، لتمكين ذوي الحقوق من بقع مخصصة للسكن. تغنيهم من السكن في المنازل القديمة المهددة بالسقوط.
و للإشارة فإن الأعوام الأخيرة شهدت مبادرات متوالية كان وراءها جمعيات و شباب غيورين على هذا الدوار، لحل أزمة السكن الناتجة عن معضلة أراضي الجموع. إلا أن هذه المبادرات كانت دائما تصطدم بعدة عراقيل يضعها أشخاص و أطراف، لا يريدون أي مصلحة أو منفعة لهذا الدوار و أبنائه الشرفاء. و ذلك من خلال اختلاق و افتعال أزمات جانبية تقتل هذه المبادرات في مهدها.
CIMG0014

2 تعليقات

  1. lah yarham chab limat wilhamdolilah 3la slamt had nas alakharin lah ikon fi l3wan

  2. tbarkllah 3lik a zagoria dialna llah irham o msikin wirza9 osra dialo sbar wallah ikhlaf 3la nnas lli thdmat lihom ddar wal hamdo lillah 3la slamthom ontmnna m3a nnas i ddamno m3ahom wa chokran lil jami3

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى