الرئيسية | أخبار محلية | لقاء تقييمي حول الرؤية الاستراتيجية لتنمية إقيلم زاكورة غدا الجمعة
لقاء تقييمي حول الرؤية الاستراتيجية لتنمية إقيلم زاكورة غدا الجمعة

لقاء تقييمي حول الرؤية الاستراتيجية لتنمية إقيلم زاكورة غدا الجمعة

يحتضن مقر عمالة إقليم زاكورة، يوم 28 مارس الجاري، لقاء تقييميا حول الرؤية الاستراتيجية لتنمية هذا الإقليم? وذلك بحضور عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية والجهوية? وممثلين عن المجتمع المدني ومنعشين اقتصاديين.

وحسب اللجنة المنظمة فإن هذه الرؤية الاستراتيجية تنسجم مع مخططات وبرامج التنمية الجماعية المعتمدة من طرف مختلف الجماعات المحلية بالإقليم? ومع البرامج التنموية التي أطلقها مجلس جهة سوس ماسة درعة.

كما تلتقي هذه الاستراتيجية في أهدافها مع المخططات والأوراش التنموية الوطنية مثل مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية التنمية السياحية “رؤية 2020″? والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأضاف المصدر نفسه أن إعداد هذه الرؤية اعتمد التشخيص الواقعي والمعرفة الدقيقة للإمكانيات التي يتوفر عليها الإقليم? مع الأخذ بعين الاعتبار لما للالتقائية من أهمية في إضفاء طابع الحكامة على التدبير الترابي? وإشراك جميع الفاعلين في العمل التنموي.

كما روعيت في إعدادها مجموعة من المقاربات المختلفة من ضمنها المقاربة التشاركية? والنوع الاجتماعي? والمقاربتين البيئية والحقوقية? وذلك حتى يتسنى التوصل إلى بلورة حلول ملموسة للإشكاليات التنموية التي يعرفها إقليم زاكورة وفق مسار واستراتيجية واقعية وعملية تستشرف المستقبل? ويتأتى بالتالي توحيد آراء المتدخلين عن طريق التعهدات والالتزامات التي تراهن على الأولويات.

وقد حددت الرؤية الاستراتيجية لتنمية إقليم زاكورة مجموعة من الرهانات الواجب العمل من أجل ربحها على المدى القصير والمتوسط? وذلك قصد تحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة بالإقليم.

ومن بين هذه الرهانات العمل على فك العزلة الجوية والبرية عن المنطقة? وحل الإشكاليات المرتبطة بالموارد المائية واستغلالها? وإيجاد أجوبة مناسبة للقضايا البيئية? وتطوير البنيات التحتية الطرقية وغيرها.

وتطلب إعداد هذه الرؤية عقد خمس لقاءات موضوعاتية? والقيام بثمان خرجات ميدانية? وتقديم 20 ورقة عمل لتفسير الأشغال المتواصلة حول هذه الأرضية إلى تسطير برنامج عمل متكامل تم إدراجه في إطار هذه الرؤية الاستراتيجية التي تتضمن 18 محورا إستراتيجيا? و211 هدفا? وأزيد من 300 مشروع عمل.

Stratigi 2

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى