ثانوية تغبالت تحتفل باليوم العالمي للشعر

1 16

نظم النادي الثقافي بثانوية تغبالت التأهيلية التابعة لإقليم زكورة أمسية ثقافية، بمناسبة اليوم العالمي للشعر، تحت شعار : الشعر و الزجل سبيل واحد للتواصل. قام بتنشيط هذه الأمسية كل من الأستاذين  خالد الراجي و ادريس باموح، ذلك مساء يوم الجمعة 28 مارس 2014. لم يتسنى الاحتفال بهذا اليوم في 21 مارس نظرا لتحضير و اجتياز التلاميذ للفروض.

افتُتح اللقاء على الساعة الثانية و النصف زوالا بكلمة للسيد المدير عبد العزيز اعميمي، إذ شكر النادي على هذا اللقاء الذي تم تنظيمه و ثمن مجهوداته، كما شجع التلاميذ على الكتابة الشعرية لما لها من جمالية و القيم الانسانية التي تحملها.

بعد ذلك قدم ذ. خالد الرجي نبذة عن اليوم العالمي للشعر الذي  اختير 21 مارس من كل سنة للاحتفال به في جميع بلدان العالم. كما أنه قدم أيضا بعضا من ابداعاته، وهي عبارة عن قصائد زجلية.

ثم تم الانتقال الى قراءة و القاء القصائد المشاركة في المسابقة الشعرية. كانت المشاركات جد غنية من طرف التلميذات و التلاميذ: قصائد بالأمازيغية و العربية و الفرنسية و الانجليزية. كما قدم  بعض الأساتذة  و الاطر التربوية العاملة بالمؤسسة بعض القصائد، سواء من انتاجاتهم الشخصية أو من كتابات شعراء كبار  معروفين على الصعيد الدولي.

في الأخير، وزعت الجوائز على التلميذات و التلاميذ الفائزين، للسلك الاعدادي ثم للسلك الثانوي، الذين اختيرت قصائدهم في المسابقة الشعرية. 

فالشعر تعبير عن العمق الانساني، و يدعونا للتواصل مع البشرية جمعاء في كل انحاء العالم. هذا ما عبرت عنه المديرة العامة لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا، في رسالة لها بمناسبةاليوم العالمي للشعر لعام 2014 في قولها: والشعربوصفهتعبيراعميقاًعنالفكرالإنساني،وفناًعالمياً،هوأداةللحواروللتقارب،ـولأنهيتيحالاطلاععلىتعبيرأصيلينتميإلىهذهاللغة

بالشعر نعبر عن الجمالية الابداعية و ندافع  عن القضايا الوطنية و الانسانية.

 

ادريس باموح

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

تعليق 1

  1. Hamid Hakou يقول

    جميل أن نسمع عن هذه البلدة، التي تعاني من إهمال في جميع الجوانب،شأنها شأن باقي جماعات إقليم زاكورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.