الرئيسية | أخبار محلية | عامل زاكورة: الرؤية الاستراتيجية لتنمية زاكورة تلامس الاهداف الاجتماعية
عامل زاكورة: الرؤية الاستراتيجية لتنمية زاكورة تلامس الاهداف الاجتماعية

عامل زاكورة: الرؤية الاستراتيجية لتنمية زاكورة تلامس الاهداف الاجتماعية

أكد عامل إقليم زاكورة السيد عبد الغني الصمودي في كلمته خلال افتتاح لقاء الرؤية الاستراتيجية لتنمية اقليم زاكورة أن هذه الإستراتيجية التي روعي في إعدادها مجموعة من المقاربات منها التشاركية ، النوع الاجتماعي ، البيئة ، الحقوقية كان من اكبر واهم انشغالاتها هو استشراف المستقبل بهذا الإقليم الملئ بالفرص الواعدة ، إدراكا منا لأهمية المرحلة وما تستلزمه من انخراط وتعبئة وقدرة على تنسيق وملائمة الجهود تحقيقا للانسجام والالتقائية بين مكونات السياسات العمومية وبلورة قناعات وطموحات لدى كل مواطني الإقليم بانجاز مشاريع ذات صبغة اقتصادية ، اجتماعية ، ثقافية ورياضية، وبصفة عامة تكشف الجهود من اجل تطوير البنية التحتية بكل تراب الإقليم، بالتركيز على تأهيل وتنمية مختلف الجماعات والمراكز الصاعدة، وتلبية حاجيات الساكنة حسب الأولويات بتشاور مع مختلف الفاعلين، الشئ الذي حاولنا تجسيده بهذه الرؤية الإنمائية، باعتماد منظور يراعي أبعاد ومتطلبات التنمية الترابية والمجالية، ويستجيب لمستلزمات التنمية المستدامة ولتحديات التنمية البشرية، والمساهمة في فك العزلة وتعزيز الربط بالكهرباء والماء الصالح للشرب، وتقريب الخدمات الاجتماعية للمواطنين، وإجمالا الرفع من مؤشرات التنمية باعتماد الحكامة والتدبير الجيد للإمكانيات المتوفرة، باحترام تام للمساطر وما يتطلبه تنفيذ المشاريع من دقة ونجاعة في التتبع والتقييم والمراقبة والتخليق في سبيل تحقيق مشروع مجتمعي، قوامه النمو الاقتصادي المستمر والتنمية المستدامة والتضامن الاجتماعي .

 

و قال السيد العامل انه خلال تقديمنا السنة الماضية للعرض العام للرؤية الإستراتجية لتنمية الإقليم في أفق 2020 ، اشرنا أنها تتضمن 18 محورا استراتيجيا و 211 هدفا.

 

كما اشار السيد العامل ان الرؤية الإستراتيجية قد حاولت أن تلامس الأهداف التي رسمتها خلال سنة 2013 باعتماد مجموعة من القيم منها الشفافية ، الإنصاف ، النزاهة والمسؤولية المجتمعية قصد تحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة باحترام تام للرهانات الأساسية للإستراتيجية والمتمثلة في رهان التنمية و رهان الالتزام ورهان التكامل.

 

وقد تضمن تفعيل الرؤية خلال سنة 2013 ،  18 محورا و211 هدفا و399  مشروع  باعتماد  مالي  قدره 446.276.511,31 درهم  وهذا ما سنحاول تقديمه خلال هذا العرض لاطلاعكم على تفعيل الرؤية خلال سنة 2013 ومعرفة مدى نجاحنا أم لا في تحقيق الأهداف المسطرة. ولا يفوتني ان استغل هذه المناسبة لأتقدم بالشكر الجزيل لكل الشركاء: قطاعات حكومية، مؤسسات عمومية ، مجتمع مدني وغيرهم من المتدخلين على الدعم اللامشروط الذي بذلوه من اجل تفعيل هذه الرؤية الإستراتيجية التي يتطلب تنفيذها تكثيف جهود الجميع داخل فريق عمل واحد هدفه الاسمى هو تنمية وتحسين عيش ساكنة رعايا سيدنا المنصور بالله صاحب الجلالة الملك    محمد السادس نصره الله وأيده بهذا الربوع من المملكة الشريفة.

7 تعليقات

  1. كما اشار السيد العامل ان الرؤية قد حاولت الرؤية الإستراتيجية أن تلامس الأهداف التي رسمتها خلال سنة 2013 باعتماد مجموعة من القيم منها الشفافية ، الإنصاف ، النزاهة والمسؤولية المجتمعية قصد تحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة باحترام تام . كلام في محله ولكن أقول للسيد العامل التنمية وتطوير البنى التحتية لا يقوم بها من يحارب الاصلاح والسير قدما في بناء غد أفضل للمغاربة .أقول للسيد العامل كي تجد أفكاره ويجد كلامه طريقا للتنفيذ أن يحارب الفساد العقاري الذي يشوه ويهدم كل ما يهدف اليي خصوصا في أكدز البقعة السوداء التي عشش فيها الفساد العقاري.

  2. ان هذا العامل ماهو الا لص محتل جاء ليمتص خير هذا البلاد بمعية عصابات محلية لايهمهم الا ماينهبون ويسرقون اخزاهم الله ولعنهم كثر الفساد في هذا البلاه وسخرو القانون لصالحهم مع رئيس المحكمة اللص الثاني الذي اسدى فساد في هذه البلاد لايهمه احد حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. اقول وأكرر ان هذه الجريدة ليست الا اقلام مأجورة من طرف العامل الفاسد من احفاد البضري لايعرف الا الفساد واللامبالت بالقوانين متسترا بوزيره العنصر الذي يعطيه الضوء الاخضر ليفعل مايشاء وكيف يشاء بهذه المنطقة ارسل وفوده السماسرة الى كل مايسمى باعيان القبائل لتقسيم العقارات الجماعية لنيل النصيب والحض الاوفر قسم ويقسم داخل وخارج زاكورة دون خوف من الله ان الايام بالنسبة اليه تمر لم يبقى له سوى ايام معدودة للتقاعد اعقده الله فراش الموت والعداب هو ومن معه لوبي الفساد نحب ملكنا محمد السادس اطال الله عمره ونرجو منه اي يزيل عنا هذه المجرم والمجرم الاخر رئيس المحكمة الذي اعطت رائحته متل نائب الوكيل العام السائح الذي انتحر ونرجو ان يفرج الله عنا امثاله بهذه المنطقة من رؤسات الجماعات المحلية الذين يجرون خلف هذا العامل يفسدون ولايعرون الرأي العام اية مسؤولية

  4. عبدو الزاكوري

    عبدو الزاكوري

    عامل يغطي الشمس بالغربال ويضحك على الدراعوين المساكين اسمحوا لي أن أطرح مجموعة من الأسئلة على السيد العامل أليست الصحة من بين المؤشرات الأساسية في مؤشرات التنمية ؟ أليس قطاع الصحة الأن بزاكورة في الحضيض وعلى رأسه مسؤول يعرف بالبلادة في التسير ؟ ألا يعلم السيد العامل أن سيدة دهسها رئيس جماعة بسيارة الجماعة ليلة الخميس للجمعة ووصلت لمستشفى سيدي حساين بوارزازا على الساعة الثانية ليلا وإلى حد تقديم السيد العامل لعرضه وهي تعاني ؟ ألا يعلم السيد العامل أنه يتعامل مع ساكنة الإقليم أكثر مما كان المواطنون يتعاملون به سنوات الرصاص والبصري أليس هو الذي يستقبل من يريد ويرقض استقبال من يريد في الوقت الي فيه ملك البلاد ووزراء حكومته يستقبلون الناس في الشارع العام وأمام إقامتهم ألا يعلم السيد العامل أنه هو من يحمي مافيا العقار وأراضي الجموع ألا يعلم السيد العامل التسيوب الذي أصبحت فيه الإدارات العمومية بالإقليم في عهده كعامل ألا يعلم السيد العامل الخصاص المهول في قطاع التعليم ألا يعلم السيد العامل كيف يفرق الدعم على الجمعيات وتمويل مشاريعها في إطار المبادرة حيث الزبونيه والمحسوبية العمياء ألا يعلم ماهي الشركات التي تسفيد من الصفقات العمومية بالإقليم أليس هنكاك غيرها ألا يرى السيد العمل أنه يمول ويدعم المشاريع التي يتبين له أنه سيكون له نصيب فيها من الكعكة هل يستطيع السيد العامل أن ينشر لائحة الجمعيات المستفيدة من دعم المجلس الاقليمي والمعايير التي بني عليه تقديم الدعم كما عمل المجلس البلدي لزاكورة هل يستطيع السيد العامل أن يترأس اللجنة المكلفة بالمبادرة ويستمع لحاملي المشاريع وهم يناقشون مشاريعهم أين تتجلى للسيد العاملة الشفافية والحكامة وكل شيئ في عهده يمر تحت الطاولة وبالتدخلات والزبونية وصد الأبواب أمام الفعاليات التي تحمل أفكار ومشاريع هادفة وذات مصداقية وتطمح إلى حكامة جيدة بعيدا عن الزبونية والمحسوبية
    على كل حال الكلام كثير لكن يجب على السيد العامل أن يتقي الله ويعلم أننا كساكنة هذا الإقليم غدا أمام الله سنقف نطالبه بكل حق ضاع منا يوم لن ينفعه لاهمة ولا عنصر ولا حصاد ولاغيرة عند ذاك يفكر في الاستراتيجية الأخروية بدل رؤية 2020 وإلى يوم القيامة وسنلتقي إنشاء الله

  5. lahh yakhode lhake tagonite tahtadire acause d’un grand voleur president li kayhmih sayd l3amil kafane fsade

  6. ما يثير استغرابي ليس هو هذا الكلام الذي لا علاقة له بالواقع و لا تلك التناقضات الصارخة بين ما يقال و بين ما يفعل من طرف هذا المسؤول ، بل ما يثير استغرابي و اشمئزازي هو هاد الصنطيحة للي عندو و التي يستطيع بها مواجهة الناس و يتحدث عن الاستراتيجية و بلا بلا بلا بلا ، كيف للص يسرق اموال الشعب باسم المهرجان الدولي للسياحة و التنمية المستدامة ان يتحدث عن التنمية ، ليكن في علمكم ان ميزانية ذلك الملتقة الدولي الذي مر في 3 ايام فاقت مليار سنتيم اجتهد هذا اللص و سهر الايام و الليالي لكي يتم تنظيمه حتى يسرق منه حصة الاسد و يقتسم الغنيمة مع لص بلدية زاكورة و رئيس جمعية الملتقى الدولي ل… .
    نعم لقد اقتسموا الغنيمة فيما بينهم ساكنة الاقليم لا تجد الماء الصالح للشرب و لا تجد حتى الدوا لحمر في المستشفى ، طرقات و بنية تحتية مزرية و جفاف و واقع اجتماعي في الحضيض . اليست تلك المليار سنتيم اولى بها ذلك المستشفى المهترئ ؟ اليس اولى بها جلب المياه الحلوة لساكنة الاقليم ؟ اليس اولى بها ترميم البنية التحتية لهذا الاقليم المتهالك ؟
    لكن كيف لهذا ان يتم و هذا اللص الكبير لا يترك منفذا او طريقا او مشروعا يذر عليه اموالا الا و سلكه و لا يهمه تنمية الاقليم بقدر تنمية جيوبه قبل انتهاء مدة ولايته ليرحل باكياس من المال الى وجهة الاستقرار بمساعدة عصابة من المفسدين في هذا الاقليم من رؤساء الجماعت المحلية و كبار الموظفين في الاقسام و المصالح داخل العمالة و خارجها .

  7. lah yakhod lhak filmofsidin inchalah

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى