الرئيسية | أخبار محلية | تنزيل الرؤية الإستراتيجية لإقليم زاكورة على ارض الواقع
تنزيل الرؤية الإستراتيجية لإقليم زاكورة على ارض الواقع

تنزيل الرؤية الإستراتيجية لإقليم زاكورة على ارض الواقع

imageفي هذا اليوم 28 مارس 2014 على الساعة الثالثة مساء وفي إطار التواصل مع المجتمع المدني القى عامل اقليم زاكورة عرضا مفصلا داخل القاعة الكبرى بالعمالة التي امتلأت عناخرها حول تنزيل الرؤية الإستراتيجية لتنمية اقليم زاكورة في أفق 2020 ، هذه الرؤية التي سبق لعامل إقليم زاكورة ان عرض محاورها وأهدافها  في السنة الماضية . حضر هذا اللقاء الهام فعاليات المجتمع المدني والمنتخبين ورجال السلطة

​قام عامل الإقليم بعرض ما أنجز من الرؤية الاستراتيجية خلال السنة 2013 حيث بلغ مجمل الاعتمادات المرصودة لنفس السنة ما يفوق 446 276 511,31 درهما موزعة حسبالمحاور التالية

-

محور البنيات التحتية الاساسية لفك العزلة عن المجال وتاهيل الجماعات المحليةبمبلغ  260 280 226,30 دره لاعادة بناء الطريق الوطنية رقم 9 من تمكروت الىالمحاميد الغزلان وكذا الطريق الوطنية رقم 12 من زاكورة الى فم ازكيد .

-

– محور القطاعات الانتاجية والخدماتية منها تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب وتعميم الكهرباء ودعم القطاع الفلاحي  والمشروع الترابي لدرعة والمعيدر بمبلغ يفوق 85 ,78794604 درهما .

-

محور القطاعات الاجتماعية منها 198 عملية انجاز تهم الصحة والتربية الوطنية والمبادرة الوطنية بمبلغ قدره 107 201 678,16 درهما .

ان اهمية عرض الرؤية الاستراتيجية يكمن في فتح قنوات التواصل مع مختلف شرائح المجتمع بالإقليم وفتح باب التشارك والمشاركة سواء بالأفكار اوالمقترحات وخلق جو من الشفافية والمساهمة في التخطيط وتتبع الانجازات خلافا لما كان سائدا في الماضي حيت تتم العمليات كلها في المكاتب وراءالأبواب المغلقة .

واهم المشاريع التي ستلعب دورا محوريا في تنمية الاقليم اقتصاديا واجتماعيا هو انفتاح الاقليم على اقليمي تنغير والرشيدية عبر الطريق الوطنية رقم 12 وانفتاحه كذلك عبر هذه الطريق على اقليم طاطا وعبره الىالاقاليم الجنوبية . واما الدور الذي سيلعبه افتتاح مطار زاكورة بعد ان عرف توسيعا كبيرا والذي سيبدأ برحلتين اسبوعيتين تربط زاكورة بالدار البيضاءفسيقوي السياحة بالاقليم خصوصا ان هناك مناطق سياحية عالمية كعرقلهودي والشكاكة وتنفو .

اما محطة الطاقة الشمسية التي هي في طريق الانجاز بعد الدراسة وتسوية العقار فسوف  تنتج هذه المحطة 25 ميكاوات في الوقت الذي لا تحتاج زاكورةالا على 11 ميكاوات .

مشاريع تنموية رائدة تنجز وفق رؤية عصرية مدروسة ومحددة التواريخ والمدد الزمنية اطلع عليها المجتمع المدني ويتتبع تنفيذها خطوة بخطوة .

صالح بقاس

9 تعليقات

  1. لا زال إقليم زاكورة يعاني رغم ذلك،علی المسؤولين ألا يستنكروا وبذل المجهود،وأقول للمواطنين: كفی من اللامبالاة!!!؟؟؟؟

  2. عبدو الزاكوري

    عبدو الزاكوري

    عامل يغطي الشمس بالغربال ويضحك على الدراعوين المساكين اسمحوا لي أن أطرح مجموعة من الأسئلة على السيد العامل أليست الصحة من بين المؤشرات الأساسية في مؤشرات التنمية ؟ أليس قطاع الصحة الأن بزاكورة في الحضيض وعلى رأسه مسؤول يعرف بالبلادة في التسير ؟ ألا يعلم السيد العامل أن سيدة دهسها رئيس جماعة بسيارة الجماعة ليلة الخميس للجمعة ووصلت لمستشفى سيدي حساين بوارزازا على الساعة الثانية ليلا وإلى حد تقديم السيد العامل لعرضه وهي تعاني ؟ ألا يعلم السيد العامل أنه يتعامل مع ساكنة الإقليم أكثر مما كان المواطنون يتعاملون به سنوات الرصاص والبصري أليس هو الذي يستقبل من يريد ويرقض استقبال من يريد في الوقت الي فيه ملك البلاد ووزراء حكومته يستقبلون الناس في الشارع العام وأمام إقامتهم ألا يعلم السيد العامل أنه هو من يحمي مافيا العقار وأراضي الجموع ألا يعلم السيد العامل التسيوب الذي أصبحت فيه الإدارات العمومية بالإقليم في عهده كعامل ألا يعلم السيد العامل الخصاص المهول في قطاع التعليم ألا يعلم السيد العامل كيف يفرق الدعم على الجمعيات وتمويل مشاريعها في إطار المبادرة حيث الزبونيه والمحسوبية العمياء ألا يعلم ماهي الشركات التي تسفيد من الصفقات العمومية بالإقليم أليس هنكاك غيرها ألا يرى السيد العمل أنه يمول ويدعم المشاريع التي يتبين له أنه سيكون له نصيب فيها من الكعكة هل يستطيع السيد العامل أن ينشر لائحة الجمعيات المستفيدة من دعم المجلس الاقليمي والمعايير التي بني عليه تقديم الدعم كما عمل المجلس البلدي لزاكورة هل يستطيع السيد العامل أن يترأس اللجنة المكلفة بالمبادرة ويستمع لحاملي المشاريع وهم يناقشون مشاريعهم أين تتجلى للسيد العاملة الشفافية والحكامة وكل شيئ في عهده يمر تحت الطاولة وبالتدخلات والزبونية وصد الأبواب أمام الفعاليات التي تحمل أفكار ومشاريع هادفة وذات مصداقية وتطمح إلى حكامة جيدة بعيدا عن الزبونية والمحسوبية
    على كل حال الكلام كثير لكن يجب على السيد العامل أن يتقي الله ويعلم أننا كساكنة هذا الإقليم غدا أمام الله سنقف نطالبه بكل حق ضاع منا يوم لن ينفعه لاهمة ولا عنصر ولا حصاد ولاغيرة عند ذاك يفكر في الاستراتيجية الأخروية بدل رؤية 2020 وإلى يوم القيامة وسنلتقي إنشاء الله وأما كاتب المقال فما هو إلا بوق دعاية للسيد العامل لأنه يستفيد وهما أصدقاء في النهب مند أن كان السيد العامل قائد بالمحاميد وكاتب المقال رئيس للجماعة بها وأجو الرجوع للتاريخ لمن لا يعرف ذالك

    • أظنك ترى الجزء الفارغ من الكأس..القاء أحكام على أناس سواء أكان عامل الاقليم أو أي شخص اخر هي أحكام جاهزة.
      ما أعجبني في منشورك و ليس المقال هو الجزء الثاني: يجب على السيد العامل أن يتقي الله…اعلم جيدا هو يتقي الله في هذا الاقليم…الجولان على الأرجل في الشارع العام لا يحدد قيمة رجل السلطة هل هو “زوين” ام لا.

  3. نقول للسيد العامل وهو يعلم ذلك كل مايتخبط فيه هذا الاقليم ماهو الا مشاكل الامس الذي هو من بين المسببات لها الكل يعلم انه مر بهذه المنطقة فترة كبيرة وله دراية كامل اكثر بهذا الربع من البلاد لكن الشيء الغريب انه عاد ليكرس الماضي نقول له اتق الله لا نكرهك ولاكن تجنب الماضي الاسود وتجب التفرقة التي احدثها والتمييز التي اشرفت عليه والوقوف بجانب القانون ويكون خوفك من الله اكثر فالشردمة التي تقف بجانبها لا تساوي شيء بالنسبة لتاريخ هذه المنطقة ماهي الا عصابات لايهمه الا السباحة في المياه العكرة ونطلب من الله العون والتوفيق لكل من يساهم في استقرار هذا البلد ويكون همه لنشر المحبة بين الناس وارجاع الحقوق لاصحابها.

  4. إن مايحز في نفسي هو أننا لازلنا لم نتعود على التلقي وتبادل الافكار بشكل موضوعي ومنطقي .ذلك ان الاستماع الى عرض السيد العامل حول الرؤية الاستراتيجية لتنمية اقليم زاكورة في افق 2020 فيه الكثير من المزايا رغم تخلل بعض العيوب لثناياه.
    وللتنبيه وغيرة على اقليمنا العزيز فان تناول هذه الرؤية يجب أن نأخذها بالبعد المؤسساتي ، لانها استراتيجية مرتبطة بتنمية هذا الاقليم وليست مقيدة بالاشخاص. كما أن تدافع المعنيين بالتنمية لاتحده حدود هذا الاقليم بقدر ما هي مرتبطة بالقوة الاقتراحية للهيئات والمؤسسات والاشخاص الذين لهم طموح طويل في تطوير هذا الاقليم .
    وأما الشفافية والنزاهة الظاهرية – ليس دورنا شق قلوب المسؤولين- فيكفينا رد السيد العامل بأن رهان تنمية هذا الاقليم متوقف على مبادرات المواطنين ( مثاله لوقف زرع فاكهة الدلاح)، كما أن إثارته للتعرض الذي يعترض إقامة بعض المشاريع فوق أراضي الجموع فيه الكثير من الصواب ، حيث أن إشكالية الجموع مرتبطة بصراعات اثنية مقيتة نائمة تنتظر من يوقظها على وقع ضياع الحقوق .وإذا لم تغير الدولة سياستها -بكل ما تحمله هذه الدولة من هبة ومن حزم للقطع مع الممارسات الماضوية المشينة والمفسدة والتي استنقعت واقعنا الحالي وتركت لوبيات العقار تضارب في حق المحرومين من حقوقهم الدستورية وتركتهم يمضون ما تبقى من حياتهم في الشؤم والمأساة – لانذهب كثيرا هنا عن واقع موظفي العمالة ومايعانونه من ضيق في سكن فسيح وحر ودائم – فاللهم فرج عنهم في أقرب الاجال.
    والسلام.

  5. سسسسسسسسسسسسسس

    عرفتي ضحك علي راسك القرض روئية جد باك هدا محدكم اكروش الحرام فيها عمرها ماغدي تشوف النور جمع وطوي مهزلتك.الله يعطي لمكم شي ابادة جماعية.

  6. بالفعل مجهودات جبارة عرفها الاقليم مند احداثه حيت ان المنطقة كانتمعزولة و تفتقر لكل وسائل الحياة و على الرغم من الاموال التي صخت فيها تبقى في حاجة الى الكتيلر وهدا لن يتحقق الا بالتخطيط الاستراتيجي و التشاركي بين كل فاعلي التنمية اولهم المجتمع لمدني الحقيقي

    ارقام كبيرة نتمنى المزيد لدرعة التاريخ و الحضارة درعة الجهاد و الصمود

  7. مهتم بالتاريخ

    ل يخلوا اي اقليم من اناس عدميين يكرهون كل عمل جاد يقوم به الاخرون . ينقدون دائما لفشلهم في الحياة .هذا العامل عرض رؤية استراتيجية امام الفاعليات الاجتماعية وهذا في حد داته تحد للعدميين . فهل سال العدميون عن اخبار التنمية في اقاليم اخرى حيث المجتمع في واد والسلطات الاقليمية في واد . على الذين ينقدون ان يحضصروا امام هذا الجمع ويكذبوا كل ما جاء في الرؤية يجانب الصواب . الله يفيقنا بعيوبنا .

    • ل يخلوا اي اقليم من اناس عدميين يكرهون كل عمل جاد يقوم به الاخرون . ينقدون دائما لفشلهم في الحياة .هذا العامل عرض رؤية استراتيجية امام الفاعليات الاجتماعية وهذا في حد داته تحد للعدميين . فهل سال العدميون عن اخبار التنمية في اقاليم اخرى حيث المجتمع في واد والسلطات الاقليمية في واد . على الذين ينقدون ان يحضصروا امام هذا الجمع ويكذبوا كل ما جاء في الرؤية يجانب الصواب . الله يفيقنا بعيوبنا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى