الرئيسية | أخبار محلية | وارزازات : انطلاق فعاليات الملتقى الثاني للصناعة التقليدية بمشاركة زاكورية
وارزازات : انطلاق فعاليات الملتقى الثاني للصناعة التقليدية بمشاركة زاكورية

وارزازات : انطلاق فعاليات الملتقى الثاني للصناعة التقليدية بمشاركة زاكورية

ورزازات -(زاكورة بريس)- انطلقت ٬ بورزازات٬ فعاليات “الملتقى الثاني للصناعة التقليدية”٬ الذي تنظمه الفيدرالية الحرفية للصناعة التقليدية بورزازت إلى غاية 16 يونيو الجاري تحت شعار “صنع في ورزازات”.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة التجارية٬ التي أعطى انطلاقتها عامل الإقليم السيد صالح بن يطو٬ في أعقاب النجاح الذي شهدته الدورة الأولى للملتقى المنظمة خلال السنة الماضية٬ والتي تمخضت عنها مجموعة من التوصيات من بينها ضرورة تنظيم ملتقى سنوي يكون بمثابة حدث تواصلي بين مختلف المتدخلين في قطاع الصناعة التقليدية من جهة٬ وفرصة لتنشيط المدينة اقتصاديا وثقافيا من جهة ثانية.

ويشكل هذا الملتقى٬ الذي يحظى بدعم غرفة الصناعة التقليدية لورزازت وزاكورة وتنغير٬ فرصة للتعريف بالموروث الثقافي والتاريخي لمنطقة ورزازات الكبرى التي تتميز بتنوع كبير في مجال المصنوعات التقليدية المحلية٬ تتيح للسائح الوطني والأجنبي فرصا كثيرة للاختيار عند اقتناء المنتجات التقليدية المحلية التي تعكس مهارات حقيقية في مجال الصنع والإبداع التقليدي.

ويجد هذا التنوع صدى له في أروقة المعرض الذي اتخذ من ساحة الموحدين في قلب مدينة ورزازات فضاء له٬ حيث توجد٬ على الخصوص٬ أصناف متعددة من الزرابي التقليدية المنتسبة لقبائل المنطقة الموزعة عبر تازناخت٬ وواوزكيط٬ وازناكة٬ وأماسين٬ وخزامة٬ وأنزال٬ وتلوات وسيروة وغيرها.

كما يقدم المعرض نماذج أخرى من المصنوعات التقليدية المحلية منها صناعة الفخار المستعمل في الأغراض المنزلية وفي الديكور٬ والحدادة والمعادن المطروقة٬ ومصنوعات القصب٬ والخياطة والطرز التقليدي٬ والنجارة والنقش على الخشب٬ وصناعة الجلود.

ويسلط هذا المعرض الضوء أيضا على جانب من المهارات الصناعية المحلية الموجهة بالخصوص لتثمين المنتجات المحلية٬ حيث تحضر في هذا الملتقى جمعيات متخصصة في صناعة العطور ومواد التنظيف والتجميل المستخلصة من الورود التي يتم إنتاجها في منطقة قلعة مكونة٬ كما تحضر التعاونيات العاملة في مجال استخلاص زيت الأركان ومشتقاته سواء المخصصة للأغراض الغذائية أو للتجميل.

وتتيح الدورة الثانية لملتقى الصناعة التقليدية بورزازات فرصة لمختلف المتدخلين في مجال الصناعات التقليدية للتداول في العديد من القضايا التي تهم القطاع.

ومن أجل ذلك تمت برمجة مجموعة من الورشات والندوات ستتناول بالدرس والمناقشة عدة قضايا من ضمنها “الصانع التقليدي ورهانات التأمين” و”التعاونيات ومعضلة التسويق” و”التسيير المالي للجمعيات والتعاونيات” و”السلامة المهنية” و”التسيير الإداري للجمعيات والتعاونيات”.

ومن المقرر٬ على هامش هذه الأنشطة٬ أن تنظم ضمن فعاليات هذه الدورة مسابقة في فن الحلاقة والتجميل٬ وحملة للتبرع بالدم٬ إضافة إلى أمسية فنية يتم خلالها الاحتفاء بالفائزين في المسابقات وبالمشاركين في المعرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى