الرئيسية | أخبار محلية | ضعف جودة مياه الشرب تثير غضب سكان مدينة زاكورة
ضعف جودة مياه الشرب تثير غضب  سكان مدينة زاكورة

ضعف جودة مياه الشرب تثير غضب سكان مدينة زاكورة

زاكورة -(زاكورة بريس)- عبر عدد من سكان مدينة زاكورة   عن استيائهم العميق من الحالة التي أصبحوا يعيشونها مع ضعف جودة مياه الشرب  ،حيث الارتفاع “الكبير” لنسبة الملوحة إضافة الى الانقطاعات المتكررة للماء على علته والتي  تزامنت مع ارتفاع الحرارة وبداية فصل الصيف بهذه المنطقة  حيث  ازداد الطلب على هده المادة الحيوية مما يضطر السكان إلى البحث  عنها خارج صنابير المنازل  إما بالسفر إلى المناطق المعروفة بجودة مياهها الجوفية كالفايجا و جماعة بوخلال و منطقة” 14″.أو شراء “الما لحلو”من عند باعة متجولين عبر شاحنات  وسيارات أعدت لهده المهنة الجديدة التي أنتجتها أزمة الماء الشروب  بالمدينة .وقد غصت بهؤلاء  “التجار الجدد” أزقة وأحياء المدينة، ومما زاد من  سخط السكان الارتفاع المهول لفاتورة الماء لشهر مايو  الماضي .وقد أرجع العديد من المواطنين  ضعف جودة مياه الشرب  بمدينة زاكورة  إلى الاعتماد  الكبير في إنتاج الماء على مياه  “بئر النبش” المرتفع الملوحة  والذي يشكك المواطنون في إمكانية تلوثه بمياه التطهير السائل الخاصة بحي زاوية البركة  وفندق رضي فرام نتيجة قربه من  مصب هده المياه العادمة  بعالية وادي درعة على بعد حوالي 400 متر) . ومن جهته  صرح  مصدر مسئول بالوكالة المختلطة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بزاكورة  فضل عدم ذكر اسمه قائلا:”إن الماء الشروب بمدينة زاكورة  تتوفر فيه  جميع معايير الجودة المتعامل بها وطنيا وأضاف نفس المصدر أن  المكتب الوطني للماء الصالح للشرب  لديه مختبر يقوم بتتبع  جودة المياه الموزعة على المواطنين  بشكل صارم ،ولم يحدث لحد الآن  أي مؤشر يوحي بتلوث هده المادة انطلاقا من مياه التطهير السائل “.

 وعن الانقطاعات المتكررة والخصاص في  مياه الشرب بمدينة زاكورة ، قال نفس المسئول إن أغلب الانقطاعات  في الماء  راجعة للإصلاحات  التي تباشرها مصالحه والناجمة عن أشغال الأوراش بالمدينة ،مشددا على أن نسبة الخصاص في الماء الشروب خلال الصيف المقبل لن  تتعدى 15 في المائة .أما عن الإجراءات الآنية التي تقوم بها  الوكالة المختلطة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بزاكورة  لمواجهة صيف 2012 وتلبية حاجيات المواطنين المتزايدة من الماء فأكد  المسئول ذاته  أنه ثم  حفر 3 أبار إضافية بمنطقة الفايجا إلا أن صبييها كان ضعيفا للغاية  إذ لم يتجاوز 1.5 لتر في الثانية  الشيء الذي دفعنا يقول نفس المسئول إلى البحت عن بئر احد الخواص  بنفس المنطقة المتميزة بجودة  مياهها و بصبيب يتجاوز  15 لتر في الثانية  وسيتم استغلاله خلال الأسبوع المقبل.مشيرا إلى بعض العراقيل التي تواجه الوكالة منها  تعرض الساكنة المحلية على حفر الآبار  خصوصا بعدما أصبحت منطقة الفايجا من المناطق المنتجة لفاكهة البطيخ الأحمر “الدلاح” الذي تتطلب إنتاج” دلاحة “واحدة  أزيد من 60 لتر من الماء .وقد ذكر المسئول  أثناء جوابه على الاسئلة بالحلول التي تهم المدى المتوسط لمعالجة معضلة الماء الشروب  وتحسين جودته بزاكورة ،ومنها  إنشاء محطة  لتحليةة مياه النبش المزود الرئيسي للمدينة  بتكلفة مالية فاقت 50 مليون درهم  وبصبيب  50 لتر في الثانية  إضافة إلى إنجاز  قناة جهوية  انطلاقا من  المركب المائي  المنصور الذهبي ،تيويين ،أكدز.وعن الجهة المكلفة  بمراقبة جودة وسلامة المياه التي تباع يوميا بالأطنان بالمدينة قال  المصدر ذاته إن ذلك يتجاوز اختصاصه  مشددا على أن الماء يخضع  لمجموعة من التدابير  الوقائية  سواء بالآبار أو بالخزانات  ودلك بإضافة مواد مطهرة تفاديا  لأي عملية  تلوث كما أن مدة  التخزين يجب ألا تتجاوز  يومين .للتذكير  فكمية المياه التي تستهلكها  ساكنة زاكورة (حوالي 40 ألف نسمة ) تقدر ب 55 لتر في الثانية  انطلاقا من  8 أبار بمنطقة الفايجة إضافة إلى بئر  النبش  الذي يوفر 20 في المائة  من حاجيات المدينة من الماء الشروب  والمتميز بارتفاع نسبة الملوحة حسب العديد من المواطنين ،الىذلك عقدت العديد من الهيئات الحقوقية والنقابية والجمعوية لقاءا  بمقر الكنفدرالية اليمقراطية للشغل بزاكورة أعلنت فيه عن تنظيم  مسيرة احتجاجية ضد رداءة الماء الشروب بالمدينة يوم 24 من الشهر الجاري .

 مبارك كرزابي

13 تعليقات

  1. زمة الماء غير الصالح للشرب بزاكورة استفحلت واسرعت في الهجرة من هذه المدينة الجميلة الى المدن المتوفرة على هذه المادة الحيوية والتي بدونها لايمكن الاستقرار . على المسؤولين المحليين والجهويين والمركزيين ان يلتفتوا الى هذا المشكل قبل ان نجد زاكورة فارغة من سكانها . السكان يشترون الماء ب 200 درهم للطن للشرب من من محترفي بيع الماء المحمول على الدواب والعربات المجرورة . اما الماء غير الصالح بالمنازل فينقطع كل ساعة ولا يجد المواطن حتى ماء بدورات المياء والنظافة . انتبهوا ايها المسؤولون قبل حدوث كارثة الهجرة التي بدات منذ 4 سنوات وتتصاعد كلما لم تتحقق الوعود التي يقدمها امثال بنموسى !!!!

  2. شباب زاكورة

    احنا غادي نخلرجوا على هاذ الماء وعلى الاوضاع المزرية لي فزاكورة و التهميش و اللامبالاة و النهب و غادي نخرجوا ضد هاد العامل الاجتماع منقشناش فيه غير الماء و نقشنا فيه احتا العامل يمشي فحاشي باش تكون فراسك أسي الكرزابي أما هاد المقال لي كلتي فيه الناس غادي تخرج على الماء هي غادي تخرج بكل فرح هادي هي فرصة الشباب باش يعبر على الغضب ديالو .و التهميش لي عايشوا

  3. اعتقد ان المسؤولين في مدينة زاكورة لا يشربون ماء مدينة زاكورة ولا يؤدون اية فاتورة سواء فاتورة الماء او الكهرباء او البنزين او او وحتي الخضر والفواكه .ربما لايؤدي فمنها .كنت وانا في الاعدادي اتساءل كيف يحصل المسؤولون علي اوراقهم؟ اليسوا مواطنين؟لماذا لايقفون في الطوابير كالناس .اما اننا لسنا لدميين او انهم ليسوا كذلك؟
    المهم اطلب من نساء وبنات واطفال و و التعبئة لهذه المسيرة والانخراط فيها بشكل فعال ومسؤول والمساهمة في انجاحها.
    اعرف ان بعضكم يشرب ماء “سيدي” علي وان البعض الاخر يستعمل الات لتصفية الماء . اعرف انكم لايهمكم الامر فلا تخرجوا غير مطلوب منكم الخروج لان الاخر لا يهمكم.
    انا أأدي الفواتير الغالية فمن حقي ان احصل علي ماء جيد ولما عالي الجودة مشاكل زاكورة عديدة ولا تحصي .

  4. ان السؤال الذي يطرح نفسه بقوة ,لماذا يلتزم اهلنا في زاكورة الصمت حيال هذا الظلم الممنهج تجاههم؟ولماذالازال المسيرون للشان المحلي ينهجون سياسة” عطش كلبك يتبعك ” و”انا وبعدي الطوفان ” اليس من شان الضرائب الت نؤدى ان تفعل الشيء الكثير , ولاكن مادامت دارلقمان بقيت على حالها فاين تذهب اموال الناس , اذهب ايها الفقير واعلن النفير وانتزع حقك من ذاك الحقير قبل ان تصبح طريح الفراش مقعدا.. , فلا تشفى ولو تجرعت كل العقاقير , ايها المكسين الفقير الجائع العريان المتشرد العطشان حقك حقك اما ان تناله تهلك دونه, فانت بشر ولابد ان يستجيب لك القدر.

  5. ولد زاكورة الشاب

    ” شباب زاكورة ” المسكين المختل عقليا المريض .الموضوع تناول الماء الصالح للشرب او غير صالح وانت تتكلم على العامل الذي لم يبدأ عمله الا اقل من شهر . إذا كان تفكير شباب زاكورة ووفكره هو هذا كما عبرت عنه فالنترحم على زاكورة . ابحث عن اسم اخر واحترم شباب زاكورة الحر المحترم الذي يتبرأ من افكارك . زاكورة تعاني من مشكل الماء منذ أكثر من 6 سنين ، ولم تحرك ساكنا . وكلامك كله في تعالقك هو سنخرج … ماذا تنتظر الخوا الخاوي . الى عندك عقدة في الخروج والعامل فسير تشرب البحر . براكا من من الكذب مواطنو زاكورة عارفين مصالهم واين تكمن وسيناضلون في تحقيقها الشباب عايق وفايق بلا متكلم باسمه .

  6. غادي نخرجوا انا اوليداتي نهار الاحد 24 باش نكولو باراكا من الحكرة والاهانة من الما اللي ما صالح لوالو او لسبيطار اللي تنشموا فيه الطبا على كترة غيابهم وقلة اجهزتو حنا ماشي حيوانات

  7. حنا ماشي حيوانات

    ادا الشعب يوما اراد الحياة …نجيوا قدام المارشى مع 6..نهار الاحد 24

  8. زاكروة وافتخر

    بشـأن تعيِينَات “وُلَاة صَـاحِـب الجَـلاَلَـة”

    تيل كيل، ترجمة هشام تسمارت
    الاثنين 11 يونيو 2012 – 16:29
    أثارت موجة التعيينات الجديدة في الحادي عشر من ماي حنق سياسيين كثُر تجاه بنكيران، حتى داخل حزب المصباح الذي علت به أصوات منتقدة لرئيس الحكومة بعدَ أنْ ترك اللائحة المقترحة من قبل وزير الداخلية محند العنصر، تمر بسلام دون الاعتراض عليها. وقد ضمت اللائحة حسب ما ذهبُوا إليه، أسماءَ ذات صيت سيء، تعرفها مصادرهم بالجهات حق المعرفة، وكان على بنكيران أن يستشيرهم قبل المجلس الوزاري في الحادي عشر من ماي” يوضح أحد كوادر العدالة والتنمية. لكن فات الأوان، فرئيس الحكومة وافق على الأسماء المقترحة من لدن العنصر والملك كان قد أجرى التعيينات.

    وهنا يضْحي القول ممكناً إن الحكومة الإسلامية لم تغير الشيءَ الكثير، بما أن اثني عشرَ منهم كانوا ولاةً من قبل ولم يغيروا إلا الجهة، كمحمد بوسعيد الذي غادر جهة سوس ماسة درعة ليحل بجهة الدار الببيضاء الكبرى، ومحمد فوزي الذي انتقل من جهة مكناس تافيلالت إلى جهة مراكش تانسيفت الحوز، إضافة إلى محمد الضرضوري الذي غيَّر تادلة أزيلال بجهة فاس بولمان. ويرى مصدر من وزارة الداخلية في هذا النطاق أنه من الصعب توقع تغير جذري على مستوى الولاة بغض النظر عن وجود دستور جديد، إذ يبقى الملف حكراً على القصر.

    من الوصاية إلى الشراكة

    لا مراء أن الوالي يمثل الرجل الأقوى بالجهة، إذ يشرف على اشتغال المنتخبين، ويثبتُ الميزانيات ويتدخل في كل مظاهر الحياة بالجهة والجماعات المحلية ممثلةً في مجالس الجهات والأقاليم والعمالات والجماعات. وممثلاً هو بذلك للسلطة المركزية، فضلاً عن تنسيقه للخدمات اللامركزية للوزارات. إذ لا شيء يمكن أن يتم دون الوالي. وهذه الأسباب هي التي تسوِّغُ دأب رؤساء الجماعات على الشكوى من أولئك الممثلين النافذين للدولة.

    وقد تطورت الوضعية قليلاً بعد دخول الدستور الجديد حيز التنفيذ: إذ أصبح الولاة منذُ الصيف الماضي شركاء لا أوصياء، فالفصل 145 من القانون يجعل منهم ممثلين للحكومة لا للدولة (الفصل 145: يمثل ولاة الجهات وعمال الأقاليم والعمالات، السلطة المركزية في الجماعات الترابية./ يعمل الولاة والعمال، باسم الحكومة، على تأمين تطبيق القانون، وتنفيذ النصوص التنظيمية للحكومة ومقرراتها، كما يمارسون المراقبة الإدارية./ يساعد الولاة والعمال رؤساء الجماعات الترابية، وخاصة رؤساء المجالس الجهوية، على تنفيذ المخططات والبرامج التنموية./ يقوم الولاة والعمال، تحت سلطة الوزراء المعنيين، بتنسيق أنشطة المصالح اللاممركزة للإدارة المركزية، ويسهرون على حسن سيرها ). وبذلك يصبحون مدعوين إلى تفعيل برامج التنمية ومساعدة رؤساء الجهات على تطبيق القوانين، وفيما يخص المراقبة يبقى متاحاً أمامهم في أي لحظة أن يقوموا باستدعاء القوات المساعدة الواقعة تحت وصايتهم وكذلك الشرطة والدرك. إذ أن لديهم يداً طولى في كل ما يتعلق بالأمن وحفظ النظام. علاوة على ذلك، يعد الولاة جزءً من نظام الاستعلامات. إذ ساهموا بطريقة ضمنية في رسم الطريقة السياسية للبلاد بتعزيز حظوظ حزبٍ على حساب الآخر.

    الأولوية لـ”اولاد الدار”

    غداة التساؤل عمن يكون أولئك الموظفون السامون وبناءً على أي معايير يتم انتقائهم. يشَارُ إلى أن هناك فئتين اثنتين من الولاة: “اولاد الدار” و”التكنوقراط” باللغة الخاصة وزارة الداخلية. وفئة اولاد الدار هم الولاة الذين قضوا أغلب مسارهم المهني في قطاع السلطة المحلية بدءً بقائد، مروراً برئيس دائرة، قبل منصب باشا، ثمَّ عاملاً فوالياً بعد ذلك. في مسيرة شاقة، فلكي يصبح موظف في نفس المضمار عاملاً على سبيل المثال عليه أن يخدم لست سنوات كباشا، وتمثل هذه الفئة أهم الولاة. بيد أنه بوسع المرء أن يصبح والياً دون أن يكون مضطراً ليسلك تلك الطريق الوعرة الطويلة، شريطة التوفر على عشر سنوات من الخبرة في القطاعين العام والخاص، وبلوغ الأربعين من العمر أو أزيد، ونيل رضا القصر.

    وفي بعض الحالات، يكون الولاة رجال سياسة تستقدمهم وزارة الداخلية. كما في حالة محمد بوسعيد، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وزير تحديث القطاعات العامة السابق، وأحمد موساوي عن حزب الحركة الشعبية الذي شغل منصب وزير الشبيبة والرياضة. لكن هذه الفئة لا تمثل إجمالاً سوى أقلية. وإذ كانت إعادة تعيين هؤلاء قد تمت فلأن القصر قد صم آذانه عن سماع بعض الأحزاب، ويؤكد مصدر مؤيد في هذا الصدد أن”بعض الأحزاب حاولت التقرب من بنكيران لوضع بعض الأسماء لكن ذلك لك يأت ثماره” يؤكد مصدر حزبي.

    وعلى العموم، فإن عمل “الوالي” تُشرفُ عليه مديرية خاصة تابعة للمديرية العامة للشؤون الداخلية (DGAI)، ويقوم الجهاز المذكور بتقييم ممثلي السلطة، مع تقديم مساعدة وزانة للوزير خلال حركات تعيين الموظفين السامين، ويرأس محمد غرابي، الوالي السابق لجهة فاس بولمان، المديرية منذ الحادي عشر من ماي، ويذكرُ أنه من اولاد الدار ودخل وزارة الداخلية عام 1976.

    أفضل من وزير

    من الناحية الاجتماعية، يتمتع الوالي بعدة امتيازات. إذ تتكفل الدولة بكافة المصاريف المقترنة بالمهنة: من إقامة فاخرة ومؤثثة، و خدم البيت، إلى مرآب سيارات وسائق واحد على الأقل. فالوالي بوسعه كل شيء وبإمكانه أن يسخر كل الوسائل التابعة للولاية” يؤكد رئيس جماعة. ومن حيث المكافأة، يبدو راتب الوزير غير مغرٍ بالنظر إلى راتب الوالي إذا ما ألقينا نظرةً شاملة على كافة التعويضات التي يملك الحق فيها.

    لكن الامتيازات المتصلة بهذا العمل تتقلص بمجرد مغادرة الولاة لمناصبهم، والذين يتبوأُ الكثير منهم مناصب في أعلى هرم المديريات الرئيسة بوزارة الداخلية، لأن الدولة لا تنسى حتماً المخلصين من أبنائها .

    مخاطر المهنة

    تكتنف مهنة “والٍ” بعض المخاطر، كالانتقال بين عشية وضحاها بسبب سوء إدارة أزمة من الأزمات، أو ملف شائك متصل بتهيئة المدينة أو استحقاق انتخابي. فمحمد كلموس مثلاً، الوالي السابق لأمن جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء تم توقيفه بعد أحداث اكديم إزيك في نونبر عام 2010، كما تم عزل منير الشرايبي بعد الانتخابات الجماعية في 2009 بمراكش، إضافة إلى مغادرة محمد حصاد والي جهة طنجة تطوان مؤخراً لمنصبه دون أن يتم تقديم أي تفسير لذلك، ليُكْتشفَ فيما بعد أنه قد عُيِّنَ على رأس مجلس مراقبة الوكالة الخاصة بطنجة المتوسط، المكلفة بتسيير ميناء طنجة.

  9. مسلم {زاكوري}

    تكلموا الناس كثير على هذا الموضوع،والمسؤولين يبذلون ما وسعهم لإيجاد حلول لهذا المشكل،ولكن اقول وبكل صراحة،انه مادام المسمى بن موسى على راس هذا المكتب هنا في زاكورة لآأتوقع حلول ناجعة اوطويلة اونهائية،لأن الذي الف الصيد في الماء العاكر لايروق له الماء الصافي،ونتمنوا خيرا،لعل الله يهدي هذا الرجل ،ويفيق من سباته ،ويعلم ان الناس قد ضاقواذرعا منه،ويغير من سلوكاته،وكذالك جميع العاملين تحت ادارته،لأن منهم لصوص ومفسدون؛والذين يهينون الزبناء اذا جاؤوا لتقديم شكاية ما؛

  10. السلطات نبذل ما في وسعها لحل الازمة التي تبدو هيكلية ليس بن موسى المسؤول عن ندرة الماء ء مسؤولية المكتب في اليواصل و هو تقصير النعيمي واذا كنا ننتظر من كرزابي ان يخرجنا الى الشارع بهذه الطريقة ان نجحت نجح و ان فشلت فهو بريئ لا زاكورة صامدة بنسائها و رجالاتهت اما الكرزابي فل بكتب عن مشكلته مع الجماعة التي لا يتتبع مشاكلها الكبيرة و حاضي الخاويات بزكورة

  11. حنا عدي نخروج يوم 24 يونيو 2012 كانحي جمعي الجمعيات لي بتخروج وكان الله على الجمعية المخزني لي رفدة الخروج مثل أ.ج.ي.ل إنشاءا الله ضد الماء الصالح الشرب وضد العامل الجديد إرحل إحل إرحل ياعامل زاكورة إرحل بن مكوك

  12. أجيال درعة

    جمعية اجيال درعة هي غدي تخروج بكل فرح مع الشباب أجيال درعة الموجد فى أيت ساون الى المحاميدا الغزلان يوم 24 يونيو 2012 حملة كبير عدي تكون فى جماع الناس من طرف اجيال درعة فى كل منطقة زاكورة إنشاء الله هدي المسيرة مبارك علين
    هدا وجب كل صغري وكبير

  13. غيور على زاكورة

    لوكانت جمعية أجيال درعة تريد تنظيم مسيرة على الماء سوف تكون مسيرة في المستوى و نريد من شباب جمعية أجيال درعة بالمساهمة في توعية الناس للخروج إل الشارع. لقدرة الشباب على إقناع الساكنة في خروجهم إلى المسيرة و الشباب هو الوسيلة لانجاح هذه المسيرة و دعوة الكبير و الصغير للمشاركة .هذه رسالة إلى جمعية أجيال درعة و أعضاءه و منخرطين جمعية أجيال درعة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى