الرئيسية | أخبار محلية | جمعيات المناطق المنجمية تستنكر دور الوسطاء في قضية مناجم

جمعيات المناطق المنجمية تستنكر دور الوسطاء في قضية مناجم

على اثر الحركات الاحتجاجية لساكنة المناطق المنجمية المحادية للمناطق المنجمية لمنجم بوازار و البليدة قامت شركة مناجم : الشركة الشركة المستعلة للمنجمين المذكورين بوضع خطة استراتيجية تهدف الى تنمية المناطق المنجمية .
لكن تفاجأ الكل بتنصيب وسطاء للتنمية بين الشركة المنجمية و ساكنة المناطق المنجمية على راسها النسيج الجمعوي للتنمية و الديموقراطية بزاكورة و منتدى بدائل المغرب بالرباط للعب دور تنفيذ المخطط الاستراتيجي التنموي مما ارق العديد من جمعيات المجتمع المدني للمناطق المنجمية التي لم يتم استشارتها لا من قريب و لا من بعيد من حيت تشخيص وضعية و حاجيات الساكنة و اصبح الملف في يد الوسطاء الذين لا يعرفون عن المنطقة اي شئ و لم يعيشوا هموم الساكنة ، فانتفظوا ضد الطريقة التي تتعامل بها شركة مناجم  بمباركة وسطاء التنمية مع الملف التنموي  للمناطق المنجمية و التي لن تحقق التنمية المنشودة في ظل تواجد ما يسمى بالوسطاء، و كان  اخرها الاجتماع المنعقد بجماعة تنسيفت بدائرة اكدز يوم الاحد 30 مارس 2014 كما يبين دلك البيان المرفق و لائحة الحضور .

 

و في ما يلي البيان :

 

جمعيات المناطق المنجمية   منجم بوازار و محيطها                                                                                           تنسيفت في : 30-03-2014

      جماعة و قيادة تنسيفت                          

               دائرة اكدز

              إقليم زاكورة

                                      بيان للرأي العام المحلي والوطني

                  في إطار التفاعل بين جمعيات المجتمع المدني التابعة لجماعة تانسيفت  ، مع الموضوع المتعلق بمشاريع تأهيل المحيط المنجمي ، عقد اجتماع بمقر جماعة تانسيفت على الساعة الرابعة مساء في التاريخ أعلاه .

    الاجتماع حضره ممثلو النسيج الجمعوي للتنمية والديمقراطية بزاكورة ،وجمعية منتدى بدائل المغرب الذين افتتحوا الاجتماع ، باقتراح فتح باب التعارف بداية ، إلا أن ممثلي جمعيات المجتمع المدني بتانسيفت ، عقبوا على المقترح  بالتعبير عن سخطهم حول ، الطريقة التي يحاول  بها النسيج وبدائل التعامل مع المشروع ، وطريقة تعاملهم مع الجمعيات، فطلبوا من النسيج وبدائل الانسحاب ، من قاعة الاجتماع وعدم التفكير في التدخل بين مناجم والساكنة. وأمام ضغط ممثلي جمعيات المجتمع المدني ، اضطر من يسمون بالوسطاء بين مناجم وساكنة المحيط النجمي ، للانسحاب أمام ضغط الحضور، وبالتالي فسح المجال للجمعيات كي تعقد اجتماعها فيما بينها.

     بعد ذلك تم تعيين لجنة للتسيير،التي اقترحت جدولا للأعمال ضم النقاط التالية :

1-    ركن التعارف بين ممثلي  الجمعيات الحاضرة .

2-    مناقشة مشاكل الجمعيات .

3-    علاقة ما يسمى النسيج الجمعوي وبدائل بجمعيات المنطقة .

4-    المجتمع المدني وعلاقته بمؤسسة مناجم .

5-  ما طبيعة العلاقة بين ما يسمى النسيج الجمعوي بزاكورة وبدائل  وشركة مناجم ببوزار ، والمجتمع المدني التابع للمحيط المنجمي.

بعد  المصادقة على مقترح جدول الأعمال  تم فتح باب للمداخلات ، للتداول في النقاط أعلاه .

 وبعد نقاش جاد ومسؤول ، تم الخروج بالخلاصات التالية :

1-    التنويه بالمبادرة الجيدة  التي رسمتها شركة مناجم  في وضع مخطط تنموي للمناطق المنجمية و محيطها

2-  التنويه بروح الانسجام بين ممثلي جمعيات المجتمع المدني المتمثلة في عقد اجتماع من هذا المستوى ، والذي خلق نوعا من التواصل ، الشيء الذي سيكون منطلقا لرفع التحديات أمام كل من يريد الالتواء حول مبادرة مناجم والمتمثلة في تأهيل المحيط المنجمي  ؛ بإعطاء الانطلاقة لتنمية مستدامة ، تلامس الجانب الاجتماعي والاقتصادي للساكنة.

3-  إجماع الحضور على الرفض القاطع والمطلق  للنسيج وبدائل  كوسيط بين الشركة المستغلة للمعادن بالمنطقة ، وساكنة المحيط المنجمي .خصوصا ، وان مسألة التشخيص تم فيها إقصاء الساكنة ، مما تسبب في عدم ملامسة المشاكل الحقيقية لساكنة المحيط المنجمي .

4-    ضرورة طرح بديل من طرف الجمعيات المعنية .مع تكوين لجنة يعهد لها بمهمة الوساطة بين الساكنة ومناجم .

          في الأخير تم تثمين كل الاقتراحات التي طرحتها الجمعيات ، مع الاتفاق على يوم الأحد 13 ابريل 2014 م كتاريخ لعقد الاجتماع المقبل ، على الساعة الرابعة مساء بمقر جماعة تانسيفت ، قصد تشكيل اللجنة التي ستتولى تسيير تتبع  مشاريع البرنامج  التنموي الخاص  بالمحيط المنجمي ، وتصحيح مساره الخاطئ مع طرح بدائل ومقترحات حول سبل تنفيذ المشروع التنموي .

وختاما تم تقديم الشكر الخاص لممثلي جمعيات المجتمع المدني لتانسيفت ، ولجماعة  تانسيفت التي استضافت الاجتماع وثمنت كل الخلاصات التي خرج بها الاجتماع .

بعد انتهاء الاجتماع تم اكتشاف تصرف ارعن قام به ممثلو النسيج  الجمعوي  بزاكورة  و جمعية  بدائل المغرب ، و المثمثل  في سرقة لائحة الحضور التي قد توظف لتقارير كاذبة و مزورة  مما أثار سخط و غضب الحضور و يطالبون بضرورة استرداد اللائحة  الأصلية .

 لا ئحة الحضور: انقر هناliste_des_present_reunion_asst_tanssifte

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

إلى الأعلى